TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

مركبة فضائية روسية تلتقط الصورة الأولى لفوهة “زيمان” بالمنطقة الجنوبية للقمر



أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” عن التقاط مركبة “لونا-25” الفضائية، الصور الأولى لفوهة “زيمان” بالمنطقة القطبية الجنوبية على الجانب المعتم من القمر، بحسب “روسيا اليوم”.


 


وقالت “روس كوسموس” إن “مركبة لونا التقطت اليوم في الساعة 08:23 بتوقيت موسكو، صورة تظهر الفوهة القطبية الجنوبية -زيمان- على الجانب المعتم من القمر، وتتوافق إحداثيات مركز الحفرة مع خط عرض 75 درجة جنوبا وخط طول 135 درجة غربا”.


 


سطح القمر


 


وتعتبر فوهة “زيمان” موقعا فريدا على سطح القمر، وهي ذات أهمية كبيرة للباحثين، حيث يصل ارتفاع النتوء المحيط بها إلى ثمانية كيلومترات فوق سطح القاع المسطح نسبيا.


 


وأشارت “روس كوسموس” إلى أن “الصور التي تم الحصول عليها تكمل بشكل كبير المعلومات المتوفرة حاليا حول هذه الفوهة”.


 


وأضافت الوكالة: “تم قياس تدفقات أشعة غاما والنيوترونات من سطح القمر، وتم الحصول على معلومات حول خصائص بلازما الفضاء والغاز والغبار الخارجي في المدار حول القمر”.


 


أطلقت روسيا مركبة “لونا-25” من قاعدة “فوستوتشني” الفضائية في 11 أغسطس الجاري، وفي 13 أغسطس أعلنت مؤسسة “روس كوسموس” أنه تم تشغيل الأجهزة العلمية في هذه المركبة، وأن المركبة من المفترض أن تدخل مدار القمر في 16 أغسطس، ومن المتوقع أن تهبط على سطحه في 21 أغسطس.


 


والهدف الرئيسي من مهمة “لونا-25” هو تنفيذ هبوط سلس لهذه المركبة على سطح القمر في منطقة قطبه الجنوبي، واستكشاف ما إذا كانت تلك المنطقة تحوي على الماء أو جزيئات الجليد، إذ اختيرت المنطقة التي تقع شمال فوهة بوغسلافسكي لتكون منطقة الهبوط الأساسية، كما قد تكون المنطقة الواقعة جنوب غرب فوهة مانزيني على القمر خيارا احتياطيا لموقع الهبوط.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *