TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«الخليج» في 2023… سجل حافل بإنجازات الموارد البشرية


– سلمى الحجاج: حصدنا «أفضل تدريب وتطوير» و«التميز في التنوع والشمول» بالشرق الأوسط
– حصلنا على جائزة التميز بابتكار البيانات في القمة 18 لـ «Finnovex» بقطر
– شراكة مع «Coursera» و«Coach Hub» العالميتين لتطوير الموظفين والقياديين
– شاركنا في معارض توظيف جامعة الكويت و«GUST» و«KTech» إلى جانب «وظيفتي»
– أطلقنا النسخة الثانية من «داتاثون» ودشّنّا مكتبة رقمية وشاركنا في برنامج تحدي الابتكار
– نظّمنا «Lead The way» وعقدنا جلسات حوارية «WOW» في إطار دعمنا لتمكين المرأة

واصل بنك الخليج في عام 2023 تدريب وتطوير موظفيه بالتعاون مع أرقى المؤسسات العالمية والمحلية، مع تزويدهم بأحدث الخبرات والمهارات اللازمة لمواكبة التطورات المصرفية الكبرى التي تمر بها الصناعة المصرفية محلياً وعالمياً.

وشارك «الخليج» في رعاية العديد من معارض التوظيف التي نظّمتها الجامعات الكويتية، لاستقطاب المواهب والكوادر الشبابية المميزة، ليرسّخ مكانته باعتباره الوجهة المفضلة للتوظيف من قبل الشباب المقبلين على سوق العمل.

كما يستمرّ «الخليج» في مساعيه لتمكين المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار إستراتيجيته لعام 2025، وضمن مساعيه لمواكبة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فيما يواصل استبيان الانتماء الوظيفي تحقيق نمو تدريجي سنوياً.

وفي هذا الإطار، أشارت مدير عام إدارة الموارد البشرية في «الخليج» سلمى الحجاج إلى سجل البنك الحافل بالإنجازات والبرامج والدورات التي نظّمها في عام 2023، والتي تتمثل في:

جائزتان مرموقتان

حصد «الخليج» جائزتين في قمة إدارة الموارد البشرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023، والتي عقدت في البحرين، بمشاركة نخبة من المسؤولين والمتخصصين في مجال الموارد البشرية لدى أبرز شركات وبنوك المنطقة. وتسلمت سلمى الحجاج جائزتي «أفضل تدريب وتطوير» و«التميز في التنوع والشمول» في حفل توزيع جوائز الموارد البشرية على الشركات الفائزة.

ومنحت القمة الثامنة عشرة لمؤتمر «Finnovex» قطر 2023 بنك الخليج جائزة التميز في ابتكار البيانات، وذلك تقديراً لدوره المتميز في تعزيز الابتكار القائم على البيانات بالقطاع المالي الكويتي، من خلال العديد من المبادرات النوعية، ومنها برنامج سفراء البيانات، ودورات تدريب محو الأمية للبيانات، ومسابقة فكرتي للابتكار.

وتعاقد «الخليج» مع «Coursera» العالمية، إحدى أكبر منصات التعليم عبر الإنترنت في العالم، ليوفر فرصاً تدريبية رفيعة المستوى، وبما يتيح إمكانية الحصول على دورات وشهادات من مؤسسات وجامعات تعليمية مرموقة.

كما أبرم «الخليج» اتفاقية شراكة مع منصة «Coach Hub» العالمية الرائدة في تنمية المواهب وتطوير القياديين، والتي تمكّن موظفي المؤسسات الكبرى حول العالم من إنشاء برامج تدريبة متميزة وقابلة للقياس والتطوير.

توظيف الشباب

وفي إطار دعمه للشباب، ومساعيه المتواصلة لاستقطاب أفضل المواهب والكفاءات من الكوادر الوطنية، اختتم «الخليج» رعايته ومشاركته في النسخة الثانية لمعرض «وظيفتي»، وسلّط ممثلو البنك خلال مشاركتهم في المعرض الضوء على طبيعة العمل المصرفي التي يجسدها، وقدّموا شرحاً تفصيلياً لزوار المعرض من الباحثين عن عمل حول طبيعة العمل المصرفي وفرص التطور الوظيفي التي يوفرها للعاملين فيه.

وباعتباره الوجهة المفضلة للعمل في القطاع المالي الكويتي، اختتم «الخليج» رعايته لمعرض التوظيف الذي نظمته جامعة الكويت، على مدى 3 أيام، كما شارك كراعٍ ماسي للمعرض الوظيفي الرابع والعشرين لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا «GUST»، إلى جانب مشاركته في معرض التوظيف الذي نظمته كلية الكويت التقنية (KTech)، في مارس الماضي.

واختتم البنك رعايته البلاتينية لمعرض مشاريع التخرج لطلاب كلية الهندسة في الجامعة الأسترالية، وذلك في إطار دعمه المستمر لفئة الشباب، ومساعيه المتواصلة لتمكينهم وتشجيعهم على الابتكار وترسيخ مفاهيم الاستدامة في المجتمع.

كما شارك البنك ضمن مساعيه المتواصلة لدعمهم، في ملتقى توظيف ذوي الهمم، خريجي حملة «شركاء لتوظيفهم» – الدفعة الرابعة، التي نظمتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، بالتعاون مع جمعية البناء البشري للتنمية المجتمعية. وأعلن البنك توظيف مجموعة من الخريجين.

برنامج «أجيال»

وأطلق «الخليج» النسخة التاسعة من برنامج «أجيال»، بانضمام دفعة جديدة من المتدربين من حديثي التعيين في البنك، والذين لم تتجاوز خبرتهم 5 سنوات فيه، وذلك لصقل مهاراتهم ومساعدتهم على تطوير وتوسيع نطاق النمو والتطور على المستويين المهني والشخصي.

«تأهيل الكويتيين»

وأعلن «الخليج» تخرّج عدد من موظفيه في «برنامج تأهيل الكويتيين حديثي التخرج للعمل في القطاع المصرفي»، الذي نظمه معهد الدراسات المصرفية بالتعاون مع بنك الكويت المركزي خلال الفترة من مارس 2022 إلى مايو 2023.

كما شارك البنك، للعام الثاني على التوالي، في البرنامج التدريبي «إعداد مديري الشركات لمجالس الإدارة» الذي نظمته مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة «تميز» وجمعية «سوروبتيميست»، وذلك في إطار دعمه لتمكين المرأة.

وإلى جانب ذلك، تخرّج عدد من قياديي «الخليج» من برنامج كلية هارفارد للأعمال، والمصمم خصيصاً لدعم وتطوير القياديين في القطاع المصرفي والمالي، تحت عنوان «القيادة الإستراتيجية في عالم متغير»، حيث يأتي هذا البرنامج ضمن مبادرة «كفاءة» التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية.

ويحرص «الخليج» على الاستفادة من الشراكة بين معهد الدراسات المصرفية ومؤسسة فرانكلين كوفي لتقديم برامج تطوير القادة، حيث تعدّ المورد الأكثر ثقة في العالم لحلول القيادة.

كما أنه وفي إطار مساعيه لتعزيز معايير الاستدامة في المجتمع، تعاون «الخليج» مع جامعة « IE Business School» العريقة، ونظم جلسات تفاعلية للإدارة التنفيذية وأعضاء مجلس الإدارة ضمن إستراتيجية الاستدامة 2024/2030.

مكتبة رقمية

وضمن مساعيه المتواصلة نحو الريادة الرقمية في القطاع المصرفي، وتقديم أفضل الخدمات لعملائه، أعلن «الخليج» عن إطلاق مكتبة رقمية، لتكون المرجع الأساسي المعتمد لمنتجات وخدمات البنك، وأحد أبرز معالم التحوّل الرقمي الشامل الذي يسعى البنك إلى تحقيقه في مختلف القطاعات والأعمال.

كما أعلن البنك وبمشاركة أكثر من 400 متسابق من الشباب والمواهب الكويتية، الفرق الفائزة في ختام النسخة الثانية من مسابقة «داتاثون»، المنصة الأولى من نوعها في الكويت لتمكين المتخصصين في البيانات وطلاب المدارس والجامعات والموظفين الجدد المهتمين بالعمل في مجالات البيانات والتحليلات. وشهدت النسخة الثانية، مشاركة الفئة العمرية من 14 إلى 18 عاماً في المسابقة، وذلك للمرة الأولى، إلى جانب المتسابقين الأكبر من 18 عاماً.

وشارك «الخليج»، ضمن 5 بنوك وشركات كويتية مختارة في النسخة السابعة من برنامج تحدي الابتكار لعام 2022-2023 الذي تنظمه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي سنوياً بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في لندن، ويستهدف تحفيز الابتكار وتعزيز المهارات الإبداعية في شركات القطاع الخاص، لدعم النمو الاقتصادي، والمساهمة في تحويل اقتصاد الكويت إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

سفراء البيانات

وضمن مسيرته الناجحة للتحول الرقمي، وجهوده المتواصلة لتطوير وتعزيز مهارات موظفيه، اختتم «الخليج» النسخة الثانية من برنامج «سفراء البيانات»، وهو أول برنامج للبيانات والتحليلات في الكويت، ليرتفع عدد خريجي البرنامج إلى 210 خريجين.

كما اختتم البنك برنامجاً تدريبياً في علوم البيانات والابتكار، لخريجي المدارس الثانوية وطلاب الجامعات، الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية في النسخة الثانية من مسابقة داتاثون السنوية، بمشاركة أكثر من 400 متسابق من الشباب والمواهب الكويتية، وشهدت لأول مرة مشاركة الفئة العمرية من 14 إلى 18 سنة.

وإلى جانب ذلك، شارك «الخليج» في ندوة المركز الاستشاري الأميركي للتجارة في الكويت، في فندق جراند حياة، تحت عنوان «التنوع والشمول والممارسات المستدامة»، بمشاركة وحضور العديد من ممثلي القطاعين العام والخاص، مستعرضاً تجربة البنك المتميزة في ترسيخ مبادئ الاستدامة، لاسيما ما يتعلق بتمكين المرأة.

التوعية الصحية

وبمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي والصحة النفسية، أطلق «الخليج» حملته السنوية لتعزيز صحة وسلامة المرأة خلال شهر أكتوبر، بتوفير الفحوصات المجانية للموظفات وتنظيم ورشة عمل عن تمكين المرأة.

كما استضاف بنك الخليج الدكتور محمد طارق السويدان المدير الطبي واستشاري الطب النفسي في مركز مايندول – الكويت والأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي بكلية الطب في جامعة تورنتو، كندا، تحدث خلالها عن الصحة النفسية وأهميتها للموظفين فيما يتعلق بالإنتاجية في مكان العمل.

«موفمبر» الأولى

وأطلق بنك الخليج حملة «موفمبر» الأولى، التي تركّز على صحة وسلامة الرجال، والتي شملت فحوصات مجانية للرجال، في إطار التزامه المتواصل بتعزيز الصحة العامة للموظفين، وبعد نجاح شهر التوعية بسرطان الثدي خلال شهر أكتوبر الماضي.

كما نظّم بالتعاون مع بنك الدم الكويتي حملة لموظفيه للتبرع بالدم، بهدف المساهمة في زيادة المخزون الإستراتيجي لدى بنك الدم، ودعماً لجهوده الإنسانية في إنقاذ حياة المرضى، الذين يحتاجون إليه في حالات الطوارئ.

2023… بالأرقام

55 تدريباً ميدانياً

275 دورة تدريبية

1480 متدرباً

72 % نسبة العمالة الوطنية

365 موظّفاً جديداً

57 % نسبة الشباب من إجمالي الموظفين (من سن 19-35)

31 % نسبة الشباب (من سن 19-30)

42 % نسبة النساء من إجمالي الموظفين

27 % نسبة النساء في المناصب القيادية

تمكين المرأة

نظّم «الخليج» مؤتمر «Lead The way»، بحضور لفيف من الشخصيات والمسؤولين في البنوك والقطاع الخاص والجهات الديبلوماسية والحكومية وجمعيات النفع العام.

وسلط المؤتمر الضوء على أبرز التحديات أمام الجهود التي تستهدف دعم وتمكين المرأة، والانعكاسات الإيجابية لذلك على الاقتصاد، من خلال ورش العمل التفاعلية والخطب الملهمة، والحلقات النقاشية المحفّزة للتفكير التي شهدتها فعاليات المؤتمر.

كما أنه وانطلاقاً من مساعيه المتواصلة لترسيخ مبادئ الاستدامة، عقد «الخليج» الجلسات الحوارية لنساء «WOW»، والتي تعد منصة ثابتة للتواصل وتبادل الخبرات والأفكار، وكذلك لمناقشة الاقتراحات والحلول للتحديات التي تواجه المرأة.

ويعد «الخليج» أحد الأعضاء المؤسسين في منصة تمكين المرأة في القطاع الخاص الكويتي (KWEEP)، وهي مبادرة محلية لدعم نمو وتقدم المرأة في مجال العمل، ما يؤكد التزام البنك بتشكيل مستقبل أفضل ومستدام للمرأة العاملة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *