TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – هل النباتات المنزلية تنقي الهواء وتنظفه؟.. الخبراء يجيبون


#منوعات

في ظل وجود الكثير من ملوثات الهواء حولنا، خاصةً في المدن الكبرى، بات الكثير من الأشخاص يبحثون عن مصادر، يمكنها مساعدتهم في تنقية الهواء، والحصول عليه بجودةٍ عالية، بسبب تأثيره الكبير في الصحة العامة، ويستخدمون أجهزةً عديدة من أجل ذلك.
ومع أن أجهزة تنقية الهواء يمكن أن تكون ذات فاعليةٍ كبيرة، وتعمل بشكلٍ رائع على تصفية الملوثات والجزيئات التي تنتشر في المنازل غالباً، إلا أنها مكلفةٌ للغاية، ما يجعل البعض يلجؤون إلى اختيار النباتات المنزلية المنخفضة التكلفة، رغبةً منهم في تنقية الهواء. لكن السؤال هنا: هل تساعد هذه النباتات حقاً على تنظيف وتنقية الهواء؟.. الإجابة هي أنه يمكنها ذلك، لكنها ليست كافية.

وفي هذا الشأن، يقول الخبراء إن هذا الاعتقاد الشائع خاطئ، حيث إن النباتات رائعة، إلا أنها في الواقع لا تنظف الهواء الداخلي بالسرعة الكافية لإحداث تأثير بجودة الهواء في بيئة منزلك أو مكتبك.
وتشير الدراسات إلى أنكِ بحاجة إلى حوالي من 100 إلى 1000 نبتة لكل متر مربع من المساحة، حتى تستطيعي تنقية الكمية نفسها من الهواء، التي يمكن لأنظمة معالجة الهواء القيام بها.
ووجود ما بين 100 إلى 1000 نبتة في تلك المساحة الصغيرة، ليس شيئاً سهلاً، أو يمكن القيام به، وإدارته، لذا في حين أن وكالة “ناسا” قالت في دراسةٍ لها، عام 1989، إن هناك العديد من الأنواع النباتية الشائعة، التي لها قدرة على تقليل تلوث الهواء الداخلي، إلا أن هذا الأمر لم يعد صحيحاً في ظل ما نعيشه.
وفي حين أن النباتات المنزلية لا تنقي الهواء كما نعتقد، وليست جيدة في هذا الأمر، إلا أن لها فوائد عدة أخرى يمكنكِ جلبها إلى منزلكِ عن طريقها، والتي يمكنكِ الاستفادة منها.

الفوائد الحقيقية للنباتات المنزلية:
يقول الأطباء إن إحدى أهم الفوائد الرئيسية، التي تقدمها النباتات هي تحسين صحتكِ العقلية، حيث إن الحفاظ عليها يمكن أن يحسن مزاجك، ويجعلكِ تشعرين بالسعادة والتفاؤل، إلى جانب أنه يمكنها أيضاً تقليل التوتر والقلق، وتحسين اليقظة.
ويشير الأطباء إلى أن النباتات المنزلية تعمل على تشغيل الحواس، خاصة اللمس والشم، وهذا يمكنه أن يساعدكِ على منع القلق والاكتئاب والأرق، وبالتالي يعزز الإنتاجية، ويقلل مستويات الكورتيزول.
كما أن المنزل المليء بالنباتات الخضراء يمنحكِ إحساساً بوجود هدف، ويجعلكِ تشعرين بالمسؤولية، لأنكِ تهتمين بشيءٍ حي، والحصول على دفعةٍ قوية للدماغ، إذ إن الحفاظ على تلك الكائنات يحفز عقلكِ، ويزيد مدى انتباهك.
أي، وباختصار، فإنه وبصرف النظر عن جودة الهواء، التي يمكن أن تقدمها لكِ تلك النباتات المنزلية، هناك الكثير من الأسباب للتوجه إلى شرائها والاهتمام بها ووضعها إلى جوارك، إذ يمكنها أن تعطيكِ شعوراً بالسعادة والإنتاجية، وتحسن حالتك المزاجية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *