TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

رئيسة المفوضية الأوروبية: نسعى لعملية سلام تعيد لأوكرانيا سلامتها ووحدة أراضيها




قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال قمة سويسرا للسلام فى أوكرانيا، إننا نسعى لعملية سلام تعيد لأوكرانيا سلامتها ووحدة أراضيها، مؤكدة أن أوكرانيا تقاتل من أجل حريتها والعيش من دون خوف، حسبما ذكرت القاهرة الإخبارية.


بدورها ، قالت كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكى إن الولايات المتحدة تدعم خطط زيلينسكى لإنهاء الحرب، مؤكدة أن هسنواصل العمل حتى تدفع روسيا الثمن والتوصل لسلام مستدام، بحسب القاهرة الإخبارية، وأكدت هاريس أن  الغزو الروسى لأوكرانيا انتهاك لجميع القوانين الدولية.


وأضافت هاريس أنه يجب احترام وحدة أراضي جميع الدول وعدم تغيير حدودها.


من ناحية أخرى، قال الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكى إن قمة سويسرا يمكن أن تمثل الخطوة الأولى نحو تحقيق السلام العادل في أوكرانيا، حسبما ذكرت القاهرة الإخبارية.


وأكد زيلينسكى أنه سيقدم مقترحات سلام إلى روسيا بمجرد موافقة المجتمع الدولي عليها، مشيرا إلى أن كثير من مدن أوكرانيا دمرت بفعل الصواريخ الروسية.


وأضاف زيلينسكى أن روسيا ليست مهتمة بالسلام لذلك هي ليست حاضرة في مؤتمر سويسرا، موضحا أنه سنركز على السلامة النووية والأمن الغذائي وإطلاق سراح السجناء.


وأشار زيلينسكى إلى أنه يجب وقف هذه الحرب بناء على ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدا أنه يعـمل على تجنيب الأجيال المقبلة في أوكرانيا مـآسي الحرب.


وبدأت اليوم في سويسرا أعمال قمة دولية لبحث خارطة طريق محتملة للسلام في أوكرانيا. ووصفت روسيا القمة بأنها عديمة الفائدة، فيما قالت الصين إنها لن تشارك بالقمة لأنها لم تلب مطالب بكين.


 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *