TodayPic

مجلة اخبارية

الرياضة

قمة نارية بين إسبانيا وكرواتيا فى المجموعة الثانية بـ يورو 2024




يبدأ منتخب إسبانيا مشواره فى بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 ، عندما يواجه نظيره الكرواتي فى السابعة مساء اليوم، السبت، على الملعب الأولمبي ببرلين عاصمة ألمانيا، في قمة الجولة الأولى للمجموعة الثانية من دور المجموعات.


تأهل منتخب إسبانيا إلى يورو 2024 بعد تصدر مجموعته في التصفيات بالفوز في 7 مباريات والخسارة في واحدة، وسجل 25 هدفا واستقبل 5، ونجح الثنائى خوسيلو وألفارو موراتا في صدارة ترتيب هدافى الفريق في التصفيات برصيد 4 أهداف لكل منهما.


ونجح منتخب إسبانيا في التتويج ببطولة أوروبا 3 مرات في 1964، 2008، 2012، وفى النسخة الأخيرة ببطولة يورو 2020 ودع البطولة من نصف النهائي بعدما خسر 4-2 بركلات الترجيح أمام إيطاليا بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلى والإضافي.


ويعد منتخب إسبانيا هو الوحيد الذي فاز بثلاثة ألقاب قارية وعالمية على التوالي: يورو 2008، كأس العالم 2010، ويورو 2012.


ويرغب منتخب إسبانيا في العودة إلى منصات التتويج بعد غياب منذ 2012 ، وعلى الرغم من افتقار فريق المدرب دي لافوينتي إلى النجوم الكبار فإن الآمال معقودة على العناصر الشابة المتألقة خلال الموسم الماضي على غرار بيدري جونزاليس، نجم وسط برشلونة، وزميله لامين يامال


إلى جانب اعتماد دي لافوينتي على عناصر الخبرة أمثال رودري نجم وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بالإضافة إلى القائد والمهاجم ألفارو موراتا وداني كارفخال وناتشو هيرنانديز.


ويعلم المنتخب الإسباني جيداً، أن التاريخ يقف إلى جانبه في بطولة كأس أمم أوروبا، والتي يشارك فيها للمرة 12 في تاريخه.


في المقابل، يسعى المنتخب الكرواتي إلى تأكيد قوته في البطولات الكبرى ومحاولة الخروج من المباراة الاولى في البطولة بأقل الخسائر أمام اسبانيا.


ويعول المنتخب الكرواتي على خبرة المدرب زلاتكو داليتش ، وإذا سارت الأمور كما هو مخطط له، فمن المنتظر أن يعتمد على نفس المجموعة التي بدأت مباراة البرتغال الودية الأسبوع الماضي، وفازت بها كرواتيا (2-1) بهدفي مودريتش، وأنتي بوديمير.


تأهل منتخب كرواتيا إلى يورو 2024 كوصيف لمنتخب تركيا في المجموعة الرابعة وخلال 8 مباريات جمع 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل مرة وخسارة مرتين، وسجل 13 هدفا واستقبل 4 أهداف، ليتأهل مباشرة إلى اليورو بفارق نقطة عن منتخب تركيا المتصدر، وتصدر  أندريه كراماريتش  ترتيب هدافي منتخب كرواتيا في التصفيات بتسجيل 4 أهداف.


وعلى الرغم من إنجازات منتخب كرواتيا في كأس العالم، إلا أنه لم يتخطى ربع النهائي الذى يعتبر أفضل إنجازاته مرتين في يورو 96 و2008، وفى النسخة الأخيرة من اليورو 2020: ودع البطولة من دور الـ16، بعد الخسارة 5-3 أمام إسبانيا.


ويعتبر لوكا مودريتش نجم ريال مدريد أيقونة منتخب كرواتيا واقترب من بلوغ الـ40 عاما لكنه لم يتوج بأى لقب مع منتخب بلاده.


نظام بطولة يورو 2024

 


يشارك في بطولة أمم أوروبا اليورو 24 منتخبًا، بينهم منتخب ألمانيا مستضيف البطولة، تنقسم تلك المنتخبات إلى 6 مجموعات، وتشتمل كل مجموعة على 4 منتخبات.


وتستضيف ألمانيا البطولة من 14 يونيو إلى 14 يوليو 2024، وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تقام فيها مباريات بطولة الأمم الأوروبية على الأراضي الألمانية.


ويتأهل أصحاب المركز الأول والثاني مباشرة إلى دور الـ16، ثم تصعد أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث وفق عدد النقاط ثم فارق الأهداف ثم الأهداف المسجلة ثم اللجوء للعب النظيف.


وبعدها يُقام ثمن النهائي بنظام خروج المغلوب وكذلك ربع النهائي ونصف النهائي، وتُقام المباراة النهائية يوم 14 يوليو 2024.


 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *