TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: هل يحكم غزة فلسطينيون في غياب مدني كامل لإسرائيل بعد الحرب؟ – في الفايننشال تايمز


يوآف غالانت

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

يرى غالانت أنه لا ينبغي أن يكون هناك وجود لحماس في قطاع غزة بعد الحرب

قبل ساعة واحدة

نبدأ جولتنا في الصحف من صحيفة “ذي تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلية التي نشرت مقالا يتناول التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الإسرائيلي عن خطط مستقبل غزة بعد انتهاء الحرب. لكن المقال تطرق إلى تلك التصريحات من منظور مختلف تماما؛ وهو إخفاقات الجيش الإسرائيلي في الحيلولة دون تعرض إسرائيل لهجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي الذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخصا.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي تعرض لانتقادات حادة من قبل أعضاء في حكومة نتنياهو بعد أن شكل فريقا من العسكريين السابقين للتحقيق في فشل الجيش في حماية الأراضي والرعايا الإسرائيليين في غلاف غزة من هجوم حماس، المعروف بـ “طوفان الأقصى” في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وهو ما يشير إلى أن فكرة التحقيق في هذه القضية ظهرت على السطح بعد حوالي 90 يوما من هجوم حركة حماس.

وأشار المقال إلى أن “القرار بإجراء هذا التحقيق جاء تزامنا مع اجتماع لكبار وزراء الحكومة الإسرائيلية لمناقشة خطط إدارة القطاع بعد انتهاء الحرب على غزة، وهو الاجتماع الذي انتهى بخلاف حاد بين عدد من الوزراء الإسرائيليين وقادة عسكريين، إذ عارض مشرعون إسرائيليون بشدة الخطط التي تتضمن إجراء الجيش تحقيقا في الأخطاء التي وقع فيها”.

وتعهد رئيس الأركان الإسرائيلي بألا يناقش التحقيق أي شأن سياسي على صلة بالحرب في غزة وأن التحقيق سيكون “احترافيا يستند إلى ملاحظات خارجية لاختبار سلوك الجيش أثناء الحرب بهدف تحسين الأداء المستقبلي”، وفقا لصحيفة “ذي تايمز أوف إسرائيل”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *