TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«إم بي سي» تبدأ تداولها بسعر 32.5 ريال للسهم


ارتفعت أسهم مجموعة «إم بي سي» بنسبة 30 في المئة عند سعر 32.5 ريال مع بدء تداولها في سوق الأسهم السعودية، أمس، حيث تصدرت أسهم المجموعة ارتفاعات الأسهم السعودية في بداية تعاملات «تداول»، وقيم التداولات بنحو 37.3 مليون ريال، مسجلة كمية تداول بنحو 1.15 مليون سهم.

وكأول إدراج في 2024، بدأ تداول أسهم شركة مجموعة «إم بي سي» في سوق الأسهم السعودية الرئيسية اعتباراً من أمس فيما بلغ سعر الطرح 25 ريالاً للسهم.

وذكرت «تداول السعودية» في بيان سابق، أن حدود التذبذب السعرية اليومية ستكون 30 في المئة ارتفاعاً أو انخفاضاً مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند 10 في المئة ارتفاعاً أو انخفاضاً، وسيتم تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى 10 في المئة ارتفاعاً أو انخفاضاً، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «إم بي سي» الشيخ وليد الإبراهيم، خلال حفل الإدراج، إن «رؤيتنا أصبحت حقيقة مع إدراج مجموعة (إم بي سي) في واحدة من أهم 10 أسواق مالية في العالم»، مضيفاً أن خطوة الإدراج ستتيح للمجموعة التوسع والانتقال إلى المنافسة عالمياً.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، محمد الرميح، خلال حفل الإدراج، إن «إم بي سي» واحدة من أفضل الشركات الرائدة في مجال الإعلام في العالم، وإدراجها يعدّ إضافة مميزة للمحفظة القوية للسوق السعودية، منوهاً إلى أن الإدراج يعتبر محطة بارزة في مسيرة السوق السعودية تعكس جاذبيتها وتنوّع خدماتها ومنتجاتها.

وطرحت المجموعة 33.25 مليون سهم من أسهمها العادية للاكتتاب بنهاية العام الماضي، ما يمثل 10 في المئة من رأسمال الشركة، بسعر طرح بلغ 25 ريالاً للسهم.

وبلغت العائدات الإجمالية للطرح 831 مليون ريال، لتصل القيمة السوقية للشركة إلى 8.3 مليار.

وكانت شركة إتش إس بي سي العربية السعودية بصفتها مدير الاكتتاب، وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية و«جي بي مورغان العربية السعودية» وشركة الأهلي المالية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي لشركة مجموعة إم بي سي، قد أعلنوا عن إتمام عملية الطرح لشريحة الأفراد.

وكشفت الشركة في بيان نُشر على موقع «تداول السعودية» يوم 21 ديسمبر الماضي عن تخصيص 9 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب.

وأوضحت أنه سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناءً على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، بنسبة تخصيص بلغت 0.1623 في المئة على أساس تناسبي.

وبدأت فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد يوم 14 ديسمبر الماضي وانتهت في 18 ديسمبر، حيث اكتتبت شريحة الأفراد في كامل الأسهم المخصصة لهذه الفئة والبالغة 3.325 مليون سهم بنسبة 10 في المئة من إجمالي الأسهم المطروحة وبسعر 25 ريالاً للسهم الواحد، عبر الجهات المستلمة.

وبلغ عدد الأفراد المشاركين في الاكتتاب 359.464 ألف مكتتب، والأسهم المطروحة للأفراد 3.325 مليون سهم.

وتمت تغطية اكتتاب الأفراد 17.6 مرة، وسجلت القيمة الإجمالية لطلبات الأفراد نحو 1.46 مليار ريال، فيما تم تخصيص 9 أسهم كحد أدنى لكل فرد.

وتمت تغطية اكتتاب المؤسسات بـ66 مرة ليجمع الطرح طلبات بـ54.5 مليار ريال بعد أن تم تحديد سعر السهم عند الحد الأعلى البالغ 25 ريالاً للسهم.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *