TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

مصر توقّع مشروع طاقة رياح مع «أكوا باور» السعودية بـ 1.5 مليار دولار


وقعت مصر أمس اتفاقية حق انتفاع مع تحالف تقوده شركة أكوا باور السعودية لمشروع إنتاج طاقة الرياح في خليج السويس وجبل الزيت، بسعة 1.1 غيغاوات واستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار.

وذكر مجلس الوزراء المصري في بيان أن الاتفاقية وقعها كل من الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، الدكتور محمد الخياط، ونائب رئيس شركة أكوا باور لتطوير الأعمال في أفريقيا، محمد حمدوش، والمدير الإقليمي للشركة في مصر، المهندس حسن أمين، والرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق، داليا وهبة، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأضاف البيان أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر قال عقب التوقيع إنه وفقاً للاتفاقية سيعمل التحالف خلال مرحلة تطوير المشروع الذي سيقع بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت على تأمين تمويله واستكمال دراسات موقعه.

ولفت شاكر إلى أن «هذا المشروع يعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة من الرياح في منطقة الشرق الأوسط ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم».

وأوضح أن المشروع في حال انتهائه سيسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً وتوفير نحو 840 ألف طن وقود سنوياً واتاحة نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بالإضافة إلى توفير الكهرباء لنحو مليون وحدة سكنية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *