TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

139.7 في المئة نمواً بإيرادات «أجيليتي»… في 6 أشهر


– طارق سلطان: النتائج الجيدة في أعمالنا التشغيلية بسبب النمو العضوي واستحواذات 2022
– الأداء الجيد للأسهم العالمية الربع الثاني انعكس على بيانات قطاع الاستثمار
– نأخذ نظرة عامة طويلة الأجل لاستثماراتنا الإستراتيجية ونبحث عن فرص تعظّم القيمة

أعلنت شركة «أجيليتي، المشغّل والمستثمر طويل الأمد في ابتكارات وخدمات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية، نتائجها المالية للربع الثاني من 2023 محققة صافي أرباح بقيمة 14.2 مليون دينار، بما يعادل 5.55 فلس للسهم الواحد وذلك بانخفاض 11.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وحسب الشركة تأثر صافي أرباحها عن هذا الربع بزيادة في مصاريف التمويل بسبب ارتفاع الفوائد بشكل عام، إضافة إلى الزيادة في حجم الدين لدى الشركة لتمويل عمليات الاستحواذ التي قامت بها العام السابق.

ونمت أرباح «أجيليتي» قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 63.4 في المئة لتقف عند 60.5 مليون دينار، فيما زادت إيرادات الشركة بواقع 136.8 في المئة لتصل 327.8 مليون.

وعلى أساس المثل بالمثل -وباستثناء أداء مينزيز للطيران وHG Storage International، اللتين تم الاستحواذ عليهما في أغسطس 2022- زادت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لـ«أجيليتي» 9.5 في المئة لتصل 41.5 مليون دينار، ونمت الإيرادات 8.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

أما للستة أشهر الأولى من العام فبلغ صافي أرباح «أجيليتي» 29.4 مليون دينار بزيادة 2.3 في المئة، ونمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 70.4 في المئة، فيما زادت الإيرادات 139.7 في المئة لتبلغ 648.4 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بـ270.5 مليون عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وشهد صافي الإيرادات زيادة 177.3 في المئة، فيما تتمتع «أجيليتي» بميزانية عمومية جيدة مع أصول بقيمة 3.7 مليار دينار. وبلغ صافي دينها 881.5 مليون كما في 30 يونيو 2023 (باستثناء الالتزامات الإيجارية). وسجل التدفق النقدي التشغيلي المصرح عنه 89.7 مليون للأشهر الستة الأولى من 2023 بزيادة 268.2 في المئة.

نتائج جيدة

وفي هذا الخصوص، قال نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي» طارق سلطان: «سعداء بنمونا وأدائنا خلال الربع الثاني، حيث مازلنا نشهد نتائج جيدة في أعمالنا التشغيلية بسبب النمو العضوي في العمليات القائمة، إضافة إلى عمليات الاستحواذ التي قمنا بها في 2022. كما كان أداء أسواق الأسهم العالمية أفضل خلال هذا الربع، ما انعكس على بيانات قطاع الاستثمار لدينا، لكننا نعيد التنويه بأننا نأخذ نظرة عامة طويلة الأجل لاستثماراتنا الإستراتيجية، ونواصل كذلك البحث عن فرص لدفع وتعظيم القيمة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا ومجتمعاتنا».

كيانات «أجيليتي»

يتكون قطاع الشركات التابعة لـ«أجيليتي» من الشركات التي تمتلك فيها حصصاً مسيطرة وتقوم بإدارتها، وينعكس أداؤها في بيان الدخل. وخلال الربع الثاني حققت الشركات الخاضعة للسيطرة مجتمعة إيرادات بـ327.8 مليون دينار، وأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ61.2 مليون، بزيادة 136.8 في المئة و54 في المئة حسب الترتيب.

ويتم الإبلاغ عن أداء الشركات الخاضعة لسيطرة «أجيليتي» عليها ضمن 3 مجموعات.

خدمات الطيران

بلغت إيرادات «مينزيز للطيران» 162.2 مليون دينار في الربع الثاني من 2023، وبلغت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للفترة نفسها 21.9 مليون بزيادة 861. في المئة و367.2 في المئة مقارنة بالربع الثاني من 2022، عندما كانت «أجيليتي» تقدم تقارير عن نتائج «ناس» فقط.

وتتضمن نتائج الربع الثاني نتائج كل من «مينزيز للطيران»، التي تم الاستحواذ عليها في الربع الثالث من 2022، ونتائج أعمال ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) سابقاً، والتي تم دمجها الآن تحت اسم «مينزيز للطيران». ويبلغ هامش الربح للكيان المندمج قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 13.5 في المئة.

وأفادت «أجيليتي» بأن نتائج «مينزيز» تعززت مع عودة الانتعاش لصناعة الطيران بعد انحسار الوباء، والذي شمل نمواً في أحجام الرحلات الجوية، حيث تعافت الأحجام في معظم المناطق الجغرافية بشكل كامل، باستثناء شرق آسيا التي شهدت قيود إغلاق أشد صرامة والتي تشهد الآن تزايداً بطيئاً في الأحجام.

ولدى «مينزيز» عدد من الشركات الجديدة التي أطلقتها أو استحوذت عليها في كل من جامايكا وبنما وأتلانتا وميلانو ومونتريال وغيرها.

والجدير بالذكر أن عملية التكامل بين «ناس» و«مينزيز للطيران» اكتملت، وبدأ الكيان الجديد بتحقيق منافع الاندماج على الصعيدين التشغيلي والمالي.

خدمات الوقود

نمت عائدات «ترايستار» الموحدة للربع الثاني من هذا العام 76.2 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام السابق. وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 33.5 في المئة، مدفوعة بشكل أساسي بالنمو في قطاعي تخزين المشتقات النفطية وشحن الوقود البحري، وقد أسهم استحواذ «ترايستار» على شركة «HG Storage» في هذا النمو، فيما تعكس نتائج هذا الربع نمو وتطور الشركة المستمر ويظهر فعالية محفظة الشركة المتنوعة.

شركات أخرى

وبينت «أجيليتي» أنه خلال الربع الثاني من 2023 سجلت هذه المجموعة أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 23 مليون دينار وإيرادات بقيمة 82.1 مليون، وزادت بنسبة 1 في المئة و9 في المئة على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

أما الشركات الرئيسية لـ«أجيليتي»، فجاءت نتائجها كالتالي:

«أجيليتي للمجمعات اللوجستية»:

سجلت نمواً في الإيرادات بنسبة 7.8 في المئة بالربع الثاني من هذا العام. وكان أداء الشركة في الكويت جيداً، إلا أن عملياتها المستقبلية لاتزال تواجه تحدياً في بعض المرافق الواقعة على أراضٍ مستأجرة من الحكومة.

وفي أكثر من مكان، تواصل «أجيليتي للمجمعات اللوجستية» متابعة تنفيذ خططها الإستراتيجية للنمو من خلال زيادة وتحسين بنك الأراضي الحالي وتطوير مشاريع جديدة، والتطلع إلى الحصول على أراض إضافية، خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

شركة «يوباك»:

سجلت شركة المشاريع المتحدة لخدمات الطيران «يوباك» زيادة في إيراداتها بنسبة 1.2 في المئة في الربع الثاني من 2023. وترجع هذه الزيادة بشكل رئيسي لانتعاش خدمات المطار ومواقف السيارات بعد عودة حركة مطار الكويت الدولي وبداية موسم الصيف.

كما أن «يوباك» مستثمر مشارك في مركز ريم مول التجاري والذي تبلغ تكلفته 1.3 مليار دولار في جزيرة الريم في أبوظبي، والذي تم افتتاحه رسمياً للجمهور في 16 فبراير 2023، مع أكثر من 110 وحدة مؤجرة تمارس نشاطها حالياً وتغطي نحو 50 في المئة من المساحة التأجيرية الكلية. وتتوقع «يوباك» زيادة نسبة التشغيل خلال الأشهر المقبلة.

«جلوبال كليرينجهاوس»:

نمت إيرادات شركة جلوبال كليرينجهاوس سستمز (GCS)» في الربع الثاني من 2023 بنسبة 6.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2022. وتركز الشركة على تقديم الكفاءة المثلى في تقديم خدماتها إلى العملاء.

استثمارات «أجيليتي»

تمتلك «أجيليتي» حصص أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات المدرجة وغير المدرجة. وبالنسبة للربع الثاني من 2023، سجلت القيمة الدفترية لهذه الحصص 1.7 مليار دينار، وشهدت استثمارات الشركة تحسناً نسبياً في أسواق الأسهم العالمية، الأمر الذي انعكس إيجابياً على قيمها الاستثمارية.

ونظراً لأهمية حصة «DSV» في تحديد القيمة الإجمالية لـ«أجيليتي»، دخلت الشركة في اتفاقيات تحوّط مموّلة لسنوات متعددة مع مجموعة من البنوك لحماية قيمة الاستثمار في «DSV» كما تم الإفصاح عنه سابقاً.

مؤشرات ودلالات

63.4 في المئة ارتفاعاً بأرباح الربع الثاني قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 60.5 مليون دينار

11.55 فلس ربحية السهم في النصف الأول

3.7 مليار دينار حجم أصول الشركة

89.7 مليون تدفقاً نقدياً تشغيلياً



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *