TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«كابيتال إيكونوميكس» تتوقّع تراجع التضخم بالسعودية إلى 1 في المئة


توقّعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية استمرار وتيرة تراجع التضخم في السعودية لتصل 1 في المئة على أساس سنوي بحلول منتصف 2024.

وتوقعت المؤسسة في تقرير، أن يتعرّض هذا الاتجاه لعثرة بسيطة في النصف الثاني من العام، لكنها ستكون موقتة، وسيعاود التضخم التباطؤ مع دخول 2025.

وتوقعت المؤسسة البحثية انخفاض التضخم السنوي في المملكة إلى 1.6 في المئة خلال ديسمبر. وحسب تقديرات المؤسسة، تراجع كل من تضخم أسعار المواد الغذائية وتضخم أسعار المجموعات الأخرى في ديسمبر الماضي.

وأفادت «كابيتال إيكونوميكس» بأن زيادة أسعار الوقود المحلية في المملكة لم تدخل حيّز التنفيذ سوى في الشهر الجاري، مرجحة تباطؤ معدل التضخم في أسعار النقل الشهر الماضي.

وتوقعت في الوقت نفسه أن تكون الانخفاضات السابقة في أسعار الغذاء العالمية قد دفعت تضخم أسعار المواد الغذائية في السعودية إلى الانخفاض.

ولفتت إلى أن بيانات أسعار المستهلكين في نوفمبر أظهرت ارتفاعاً مفاجئاً ليبلغ التضخم 1.7 في المئة على أساس سنوي مقابل 1.6 في المئة خلال أكتوبر، مبينة أنه رغم تراجع تضخم أسعار المواد غير الغذائية (لا سيما تضخم أسعار النقل)، فإن التضخم القوي في أسعار المواد الغذائية بدّد تأثير ذلك وأكثر.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *