TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

ما هو الوباء x الذي يستعدّ العالم لمواجهته؟


يستعد العالم لوباء جديد محتمل، أطلق عليه اسم المرض “إكس” X، مع استمرار انتشار فيروس كورونا، وظهور سلالات جديدة منه.

المرض “إكس” هو مصطلح افتراضي يستخدم للإشارة إلى أي مرض معدٍ جديد أو غير معروف يمكن أن يتسبب في وباء عالمي، وهو ليس مرضًا محددًا، بل مفهوما يستخدم في إطار البحث المستمر والترصد والتأهب لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل والاستجابة لها كما نشر تقرير حول المرض في “BBC”.

ويعتقد الكثير من الخبراء أن المرض “إكس” يمكن أن يكون فيروسًا تاجيًا مثل سارس أو متحورات كورونا، أو سلالة جديدة من الأنفلونزا، كما يمكن أن يكون عاملًا جديدًا تمامًا، ربما يسبب مرضا غير معروف حتى بين الحيوانات.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، جمعت منظمة الصحة العالمية أكثر من 300 عالم للنظر في أدلة حول إمكانية تسبب أكثر من 25 نوعاً من البكتيريا والعائلات الفيروسية في تفشي الأمراض.

وأطلقت المنظمة عملية على مستوى العالم، “لتحديث قائمة مسببات الأمراض ذات الأولوية، التي يمكن أن تتسبب في تفشي الأمراض أو الجوائح، لتوجيه الاستثمار العالمي والبحث والتطوير، لا سيما في اللقاحات والفحوصات والعلاجات”.

وفي هذا الإطار، استخدم تعبير “المرض إكس” للإشارة إلى عامل ممرض غير معروف يمكن أن يتسبب في وباء دولي خطير. فهو ليس مرضاً محدّداً، بل مفهوما يستخدم في إطار البحث المستمر والترصد والتأهب لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل والاستجابة لها.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *