TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

ما الذي يعيق إجلاء الجنسيات العربية العالقة في قطاع غزة؟


قبل ساعة واحدة

المئات من الجنسيات العربية مايزالون عالقين في غزة

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

المئات من الجنسيات العربية مايزالون عالقين في غزة

مع غياب أي تصريح رسمي، للسفارة الجزائرية في مصر، حول إجلاء رعاياها في غزة، يناشد مواطنون جزائريون حكومة بلادهم، عبر صفحات التواصل الاجتماعي، بأن تعمل على إجلائهم، بعد أن تعرضت بيوتهم للتدمير جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، ونزوح الكثير منهم وعوائلهم إلى الجنوب، ومنهم من يعيش حاليا في مراكز الإيواء والخيام.

ومع بداية الأزمة، كانت مصر قد أعلنت أنها تواصلت مع سفارات 60 دولة، وذلك للمساعدة في عملية إجلاء رعايا هذه الدول من قطاع غزة، ووفقا للمتحدث الإعلامي باسم معبر رفح، الواقع على حدود مصر مع قطاع غزة، فإن ما يزيد على 10 آلاف من حملة الجوازات الأجنبية والمصرية، وبعض الجوازات العربية غادروا بالفعل، عن طريق المعبر، فيما عدا حاملي الجوازات الجزائرية.

ويرجّح البعض أن سبب عدم الإجلاء يعود إلى غياب العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر وإسرائيل مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لوجستيًا وسياسيًا.

ولايبدو الوضع مختلفا كثيرا بالنسبة للعالقين، من حملة الجنسية المغربية، إذ تتواصل أزمتهم الإنسانية في القطاع، بعد مرور أكثر من ثلاثة اشهر من بدء الحرب، وسط مطالب ملحة، بضرورة تدخل السلطات المغربية، لتسريع عملية إجلاء العائلات العالقة، وعدم التفريق بين أفرادها.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *