TodayPic

مجلة اخبارية

الرياضة

ساحل العاج لـ «حُسن الختام» أمام نيجيريا في نهائي كأس أفريقيا


تأمل ساحل العاج «حُسن الختام» عندما تواجه نيجيريا القويّة، اليوم الأحد، في نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم على أرضها في أبيدجان.

واستهلت ساحل العاج، المتوّجة باللقب عامي 1992 و2015، النهائيات الحالية بين المرشّحين، لكنها تلقت صفعة تلو الأخرى، إذ تعرّضت الى هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلتها تودّع نظرياً دور المجموعات بخسارتين.

وانحصرت آمالها الضئيلة بالتأهل بين أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، بعدما عادت موزامبيق من بعيد وتعادلت مع غانا 2-2، ثم قدّم لها المغرب هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت «الفيلة» بخدمة من «أسود الأطلس».

وعلى وقع إقالة المدرب الفرنسي جان-لوي غاسيه وتعيين مساعده إيميريس فاييه، استمرت الرواية العجيبة مع إقصاء السنغال، حاملة اللقب، بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من لاعب الوسط فرانك كيسييه.

فصلٌ جنوني آخر تحقق في ربع النهائي، عندما عادل المنتخب «البرتقالي» مالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصاً منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني.

فيما جاءت مواجهته الأخيرة مع الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي أقلّ صخباً، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الإصابة سيباستيان هالر.

وبعد إيقافهم، يعود إلى التشكيلة المدافع أوديلون كوسونو، المهاجم اليافع عمر دياكيتيه، القائد سيرج أورييه والمهاجم كريستيان كواميه، ما يرفع حظوظ ساحل العاج بأن تصبح أول مضيف يحرز اللقب منذ مصر عام 2006.

ولن يكون رجال فاييه في نزهة أمام نيجيريا حاملة اللقب 3 مرات (1980، 1994، 2013) والتي تخوض النهائي الثامن.

وتميّز منتخب «النسور الممتازة» بصلابة دفاعه، إذ اهتزّت شباك لاعبي المدرب البرتغالي جوزيه بيسرو مرتين في 5 مباريات، علماً أنهم فازوا على ساحل العاج تحديداً 1-0 في دور المجموعات.

وبقيادة هداف نابولي الإيطالي وأفضل لاعب في القارة فيكتور أوسيمين، حصدت نيجيريا 7 نقاط في الدور الأول، ثم تخلّصت من عقبات صعبة في الأدوار الإقصائية، بفوزها على غرار الكاميرون 2-0، أنغولا 1-0، ثم جنوب أفريقيا بركلات الترجيح.

وشهدت هذه البطولة عدة مفاجآت، فغابت المنتخبات الخمسة الأعلى تصنيفاً عن نصف النهائي، كما المتأهلون الأربعة إلى نصف نهائي النسخة الماضية.

مصر الأكثر تتويجاً

تعتبر مصر الأكثر تتويجاً بكأس أفريقيا برصيد 7 ألقاب، تليها الكاميرون (5)، غانا (4)، نيجيريا (3)، الجزائر، ساحل العاج وجمهورية الكونغو الديموقراطية (2)، الكونغو برازافيل، إثيوبيا، المغرب، جنوب أفريقيا، السودان، تونس، زامبيا والسنغال (1)



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *