TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

أفريقيا جنوب الصحراء: ما عواقب الحرب المرتقبة في مالي؟


جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو

التعليق على الفيديو،

مالي: لماذا تشهد المنطقة دعماً لتنظيم “نصرة الإسلام والمسلمين”؟

  • Author, فراس كيلاني
  • Role, مراسل بي بي سي الخاص
  • قبل 4 ساعة

مراسل بي بي سي الخاص فراس كيلاني، قام برحلة طويلة وخطرة إلى شمالي مالي للتحدث إلى مدنيين دُمرت حياتهم، حيث باتت البلاد مقسمة بين نظام عسكري تساعده مجموعة من مرتزقة “فاغنر” الروسية، وتنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية، وجماعات مرتبطة بالقاعدة، فضلا عن انفصاليين طوارق وعرب في ما يعرف بإقليم أزواد شمالي البلاد.

في وقت متأخر من الليل، اقتربت دراجة نارية باتجاه معسكرنا في منطقة نائية من الصحراء شمال نهر النيجر. لم يكن سائق الدراجة عابر طريق، وإنما عضواً في كشافة تنتمي إلى جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وهي جماعة إسلامية متشددة مرتبطة بالقاعدة، بحسب ما أبلغنا مرافقونا من مقاتلين ينتمون لما يعرف بتنسيقية الحركات الأزوادية.

و تنسيقية الحركات الأزوادية تعد لواء ينضوي تحته عدة حركات انفصالية تنظر إلى شمال مالي على أنه موطن العرب والطوارق مثل الحركة الوطنية لتحرير أزواد والحركة العربية الأزوادية والمجلس الاسلامي الأعلى.

كنا قد أمضينا أيامًا نسافر على طرق صحراوية وعرة، ونتوق للحصول على قسط من الراحة، لكن البقاء في ذات المكان، قد يعرضنا لخطر هجوم مسلح أو حتى محاولة اختطاف. حزمنا أمتعتنا وانطلقنا، ولم نتجرأ حتى على إضاءة مصابيحنا الأمامية في ليل الصحراء القاتم.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *