TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«أجيليتي» تحصل على فرصة لاسترداد 380 مليون دولار من العراق


حصلت شركة أجيليتي للمخازن العموميةأمس، على فرصة جديدة لإعادة تقديم مطالباتها أمام هيئة تحكيم جديدة تحت رعاية المركز الدولي، لتسوية منازعات بشأن استثماراتها في العراق.

وكانت هيئة التحكيم في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع لمجموعة البنك الدولي رفضت في 2021 دعوى أقامتها «أجيليتي» لاسترداد ما يزيد على 380 مليون دولار أفادت بأنها خسرتها في العراق.

كما أمرت الهيئة حينها «أجيليتي»، بدفع أكثر من 5 ملايين دولار للعراق مقابل التكاليف المتعلقة بهذه القضية وفق «رويترز».

وذكرت «أجيليتي» في بيان لبورصة الكويت، أن لجنة الإلغاء في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار قبلت طعنها في الحكم السابق لهيئة التحكيم وألغته جزئياً.

وأضافت: «أعلنت اللجنة إلغاء الحكم الأصلي الصادر عام 2021 جزئياً. ونتيجة لهذا القرار ستتاح لـ(أجيليتي) الفرصة لإعادة تقديم مطالباتها» أمام هيئة التحكيم من جديد.

وتعود القضية لعام 2017 حين قدمت الشركة طلباً للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار قائلة إن العراق صادر بشكل غير مباشر استثماراتها التي تجاوزت قيمتها 380 مليون دولار وانتهك اتفاقاً ثنائياً أُبرم 2015 بين الكويت والعراق بشأن تشجيع حركة رأس المال والاستثمار بين البلدين.

وأضافت «أجيليتي» وقتها أن العراق حرمها وشركاتها التابعة من القدرة على الطعن في قرار أصدرته هيئة الإعلام والاتصالات العراقية في 2014 بإلغاء استثمار «أجيليتي» في «كورك تيليكوم»، إحدى الشركات المشغّلة لخدمات الهواتف المحمولة في العراق.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *