TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

عصر “الإقطاع التكنولوجي”: هل انتهت الرأسمالية حقاً؟


وزير المال اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس في لشبونة عام 2018

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

خلافاً لتمنّيات اليسار حول العالم، يعتقد فاروفاكيس، أن الاشتراكية ليست ما أنهى الرأسمالية، بل إن هذه الأخيرة أنهت نفسها بنفسها.

تخيّل المشهد التالي: أنت تسير مبتهجاً في مدينة مليئة بالأشخاص الذين يمارسون أعمالهم، ويتاجرون بالأدوات والملابس والأحذية والكتب والأغاني والألعاب والأفلام. في البداية كل شيء يبدو طبيعياً. ثم تبدأ في ملاحظة شيء غريب. كلّ هذه المتاجر، بل كل مبنى، يعود إلى رجلٍ واحدٍ يُدعى جيف. إضافةً إلى ذلك، تلاحظ أمراً آخر يربكك أكثر. الأشخاص الذين يسيرون مثلك في شوارع المدينة، يرون متاجر ومبانٍ مختلفة عن تلك التي تراها أنت… حتى في الشارع نفسه. يحدث ذلك لأن كل شيء يتم بوساطة الخوارزميات الخاصة بكل شخص.

هذا المشهد ليس مستوحى تماماً من قصص الخيال العلمي. إنه أمرٌ يحدث في الواقع طيلة الوقت، وإن كان لا يزال حبيس الشاشات. أما جيف المذكور، فهو بالطبع جيف بيزوس، مالك شركة أمازون. يوضح يانيس فاروفاكيس، وزير المال السابق في اليونان والناشط الماركسي، أنه وفيما يبدو المشهد السابق وكأنه مجرّد سوق، إلا إنه في الواقع ليس كذلك. فبيزوس هنا لا ينتج رأس المال، بل هو فقط يتقاضى الإيجار من الرأسماليين (التجّار/ المعلِنون).



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *