TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

مصر تستعد لطرح 49 في المئة من بنك القاهرة في البورصة قبل نهاية 2023


تستعد الحكومة المصرية لاستئناف إجراءات طرح بنك «القاهرة» مرة أخرى خلال الفترة المقبلة بعد الوقوف على نتائج عملية بيع «المصرف المتحد»، كما تدرس ضم «سي آي كابيتال» إلى جانب «هيرميس» لإدارة الطرح.

وذكرت مصادر مطلعة لصحيفة «البورصة»، أن الحكومة تستعد لطرح 49 في المئة من بنك القاهرة في البورصة بين طرح عام وطرح خاص لمؤسسات مالية قبل نهاية العام الجاري.

وأضافت المصادر، أن الحكومة بدأت تجهيز البنك بتقييم مبدئي يتراوح ما بين 550 و600 مليون دولار، مرجحة أن يتم الطرح خلال الربع الرابع من العام الجاري، فيما أوضحت أن التقييم الحالي انخفض عن التقييم الأخير للبنك قبل أزمة «كورونا» البالغ نحو 700 و750 مليون دولار.

وينتظر السوق البت في خطوات طرح البنك خاصة بعدما انتهت المهلة الممنوحة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية للقيد في البورصة خلال مارس الماضي.

وأوضحت المصادر أن الحكومة ستعيد المباحثات مرة أخرى مع مديري الطرح خلال الفترة المقبلة لإنهاء إجراءات الطرح، كما أنها تدرس حالياً بإسناد إدارة الطرح إلى «سي آي كابيتال» بجانب «المجموعة المالية هيرميس» التي كانت تعمل على إدارة الطرح منذ فترة طويلة.

من ناحية ثانية، أعلنت وزارة الإسكان في مصر، في «مبادرة مسكن»، أنها ستطرح دفعة أراضٍ جديدة، في عدد من المدن والمجتمعات الجديدة.

وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار: «هذا الطرح الثالث، والحجز سيبدأ غداً، الثلاثاء، ولمدة شهرين، وبأسلوب التخصيص الفوري للمصريين في الداخل والخارج، لقطع الأراضي السكنية الصغيرة، من خلال الموقع الإلكتروني «https://reserve.newcities.gov.eg»، بهدف توفير قطع الأراضي للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم الخاص، بشكل دائم، ودون أسبقية سواء الدخول للموقع، أو تحويل جدية الحجز، أو حجز قطعة الأرض.

وذكرت وزارة الإسكان: «الطرح الثالث، يضم 522 قطعة أرض: 38 قطعة أرض في محور الأراضي الأكثر تميزاً في مدن القاهرة الجديدة – العبور – المنصورة الجديدة، و155 قطعة أرض في محور الأراضي المميزة، في مدن: الشروق – حدائق أكتوبر – الصالحية الجديدة – برج العرب الجديدة – الفيوم الجديدة – بني سويف الجديدة، و329 قطعة أرض في محور الأراضي المتوسطة، في مدن: السادات – برج العرب الجديدة – طيبة الجديدة – أسوان الجديدة – ناصر الجديدة – غرب قنا الجديدة – أخميم الجديدة.

وقال معاون وزير الإسكان المصري الدكتور وليد عباس: «خطوات حجز قطع الأراضي المطروحة، بالدخول على الموقع، والتعرف على المتاح منها بكل محور، وتحميل كراسة الشروط لمحور الطرح الذي يرغب المواطن في الحجز به، ويقوم الراغب في الحجز بإنشاء حساب جديد العملاء الجدد، واستيفاء البيانات المطلوبة الرقم القومي – الاسم من واقع بطاقة الرقم القومي – البريد الإلكتروني – رقم المحمول – العنوان الحالي، ثم يقوم باختيار المحور والمدينة المراد الحجز بها، واختيار الموقع، والضغط على كلمة تفاصيل، لتظهر له قائمة بجميع قطع الأراضي المتاحة، ثم يقوم باستكمال بقية إجراءات الحجز الموضحة، ومنها: «إدراج عملة السداد لبقية ثمن الأرض بالنسبة لقطع الأراضي الأكثر تميزاً – إدراج نسبة الاستكمال لبقية ثمن الأرض لمحاور قطع الأراضي المميزة والمتوسطة، وحتى استخراج استمارة الحجز التي تتضمن جميع البيانات و الخيارات المدرجة بمعرفة الحاجز، ويتم التوقيع عليها، وإرفاقها بعد التوقيع بالموقع الإلكتروني، وكذلك إرفاق إيصال سداد جدية الحجز ومصاريف الدراسة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *