TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

اصطفاف الكواكب نهاية مايو.. هل له علاقة بحدوث الزلازل؟


#منوعات

منذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، العام الماضي، بات الناس يخشون تصريحات عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، الذي يربط حركة الكواكب واصطفافها بطرق وأشكال معينة، بحدوث زلازل مدمرة في أنحاء مختلفة من العالم.

  • فرانك هوغربيتس
    فرانك هوغربيتس

ويحظى هوغربيتس بشعبية كبيرة، بعد أن صدقت معظم توقعاته، على الرغم من أن معظم علماء الجيولوجيا والفلك يرفضون تأكيد تلك النظرية، ويصرّون على أنه لا توجد أي طريقة علمية، تتيح التنبؤ بالزلازل قبل حدوثها، كما يؤكدون أنه لا يوجد أي أساس علمي يبرهن على أن حركة الكواكب واصطفافها تؤثر في الأرض على صورة أنشطة زلزالية.

كما يؤكد علماء الفلك أن العلاقة الوحيدة المثبتة علمياً بين الكرة الأرضية والأجرام السماوية، هي علاقة الأرض بالقمر خلال ظاهرة المدّ والجزر فقط، ويعدون ما يسمى تأثير اصطفاف الكواكب في الأرض وحدوث زلازل أو براكين، صدفاً لا تتجاوز الخيال.

وتشهد الكرة الأرضية، في اليوم الأخير من شهر مايو الحالي، حركة جديدة لاصطفاف الكواكب، حيث سيشهد الفضاء الخارجي وجود مجموعة من الكواكب على خط متوازٍ، وهي متقاربة ظاهرياً، لكنها بعيدة عن الأرض بملايين الكيلومترات.

  • اصطفاف الكواكب نهاية مايو.. هل له علاقة بحدوث الزلازل؟
    اصطفاف الكواكب نهاية مايو.. هل له علاقة بحدوث الزلازل؟

يبدأ التوزيع الهندسي لاصطفاف الكواكب، بحسب تصريحات صحافية لرئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، اعتباراً من فجر يوم الجمعة 31 مايو الحالي، حيث يبدأ حسب توقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، بشروق القمر الساعة 1:53 صباحاً، يليه شروق كوكب زحل الساعة 2:37 صباحاً، وكذلك شروق كوكب المريخ الساعة 4:08 صباحاً، وكوكب أورانوس الساعة 5:39 صباحاً، وكوكب عطارد الساعة 5:43 صباحاً، وكوكب المشتري الساعة 6:05، وكوكب الزهرة الساعة 6:32 صباحاً، ثم شروق الشمس الساعة 6:34 صباحاً.

وبيّن السكجي أن الاصطفاف الهندسي للكواكب سيكون على النحو التالي: القمر، وكوكب زحل، وكوكب المريخ، وكوكب أورانوس، وكوكب عطارد، وكوكب المشتري، وتحتاج لمشاهدتها ومتابعتها إلى أدوات بصرية مختلفة، مثل: التلسكوبات، والمناظير، فيما تبدو مراقبة كوكب الزهرة صعبة، بسبب اقترابه وتزامن ظهوره مع شروق الشمس.

ولفت السكجي النظر إلى صعوبة مشاهدة اصطفاف الكواكب من المنطقة العربية، مشيراً إلى أن الدول التي يمكن مشاهدة الظاهرة الفلكية منها، هي: الأرجنتين، وتشيلي، والبرازيل، والأوروغواي، والقارة القطبية الجنوبية، وجزر فوكلاند، وجورجيا الجنوبية، وساندويتش الجنوبية، وسانت هيلينا.

وعن الفرق بين الاقتران والاحتجاب في الكواكب، يوضح السكجي أن الاقتران يكون في العادة بين اثنين من الأجرام السماوية أو أكثر، حيث يقتربان ظاهرياً من بعضهما بعضاً في السماء، كما يشاهد من الأرض. أما الاحتجاب، فيحدث عندما يحجب جرم سماوي جرماً آخر، ويحدث الاحتجاب عندما يمر الجرم السماوي أمام جرم آخر، كما يشاهد من الأرض.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *