TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

“السعودية: “لا سلام مع إسرائيل قبل ضمانات لحل الدولتين


ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

صدر الصورة، AFP

التعليق على الصورة، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

  • Author, نسرين حاطوم
  • Role, مراسلة بي بي سي نيوز عربي لشؤون الخليج
  • قبل 6 دقيقة

منذ نهاية أبريل/نيسان الماضي توالت التقارير الصحافية المتعلقة بإبرام اتفاقية أمنية دفاعية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بُعيد اللقاء الذي جمع وزيري خارجية البلدين أنتوني بلينكن والأمير فيصل بن فرحان على هامش الاجتماع الخاص لمنتدى الاقتصاد العالمي في الرياض.

لقاء الوزيرين كان مناسبة رسمية لإعلان “قرب” توقيع الاتفاقية من دون إعطاء المزيد من التفاصيل حول الموعد أو حول نوعية الاتفاقية، ذلك أن لواشنطن أنواعا مختلفة من الاتفاقيات الدفاعية التي تبرمها عادة مع حلفائها، إذ لا تتشابه تلك الاتفاقيات لا في البنود ولا في التعهدات.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن متحدثاً في الاجتماع الخاص لمنتدى الاقتصاد العالمي في الرياض الشهر الماضي

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن متحدثاً في الاجتماع الخاص لمنتدى الاقتصاد العالمي في الرياض الشهر الماضي

الجديد في هذه التقارير الصحافية والتصريحات الرسمية الصادرة من البيت الأبيض هو ربطها بمسألة التطبيع مع إسرائيل، كشرط أمريكي، وتحديدا من مجلس الشيوخ، لإبرام اتفاقية دفاعية بين البلدين، مع ضمان التفوق العسكري لإسرائيل في منطقة الشرق الأوسط قبل أي ضمانات أخرى.

تلك الضمانات تشمل نوعية الأسلحة التي ستباع للسعودية وكميتها وكيفية صيانتها ومراقبتها، وأيضا ضمان عدم إنتاج الرياض لأسلحة نووية، ذلك أن الرياض لم تخف رغبتها وفي أكثر من مناسبة في إنشاء برنامج نووي لأغراض سلمية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *