TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

الانتخابات الرئاسية التونسية 2024: تعديل وزاري مفاجئ قبيل الانتخابات الرئاسية، والاعتقالات تطال محامين ونشطاء بارزين، فما الذي يحدث في تونس؟


امرأة تونسية ترفع لافتة كتب عليها "لا للانفراد بالسلطة"

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، ينقسم الشارع التونسي بين من يرى قرارات الرئيس “انقلاباً على دستور الثورة” و”تكريساً لحكم فردي مطلق”، فيما يراها آخرون “تصحيحاً لمسار ثورة 2011″، التي أطاحت بنظام حكم زين العابدين بن علي

  • Author, ليلى بشار الكلوب
  • Role, بي بي سي عربي
  • قبل 12 دقيقة

تصدر اسم الرئيس التونسي قيس سعيد منصات التواصل في الأيام الماضية بعد إقالته مساء السبت وزيري الداخلية والشؤون الاجتماعية في تعديل وزاري مفاجئ قبيل الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما استحدث منصب كاتب دولة لدى وزارة الداخلية. وتأتي هذه التعديلات بعد موجة اعتقالات طالت ناشطين وصحفيين ومحامين أثارت غضباً واسعاً في الشارع التونسي، فما الذي يحدث في البلاد؟

تظاهر عديدون في العاصمة تونس الجمعة على خلفية حملة الاعتقالات التي طالت محامين وإعلاميين بسبب تعليقهم على الوضع السياسي، وكان محامو تونس ونشطاء من منظمات المجتمع المدني قد نددوا أمام قصر العدالة في العاصمة تونس الخميس 16 مايو/ أيار 2024، بتراجع الحريات في البلاد مرددين شعار “لا خوف لا رعب، السلطة في يد الشعب… حريات حريات دولة البوليس انتهت”.

وينتظر التونسيون إعلان الرئيس قيس سعيد موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، التي سيختارون فيها الرئيس الخامس للبلاد منذ ثورة عام 2011 التي أشعلت ما عرف بالربيع العربي في باقي الدول المحيطة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *