TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك


#شعر

فوائد زيت الشعر عديدة، وتراوح بين ترطيب خصلات الشعر الميتة، والمساعدة في إصلاح الأطراف التالفة، مروراً بتدليك فروة الرأس.

وعبر السنين، استخدمت النساء عدداً كبيراً من الزيوت المحلية الصنع، والزيوت الطبية التي يتم تصنيعها. وعلى الرغم من التغني بفوائد زيوت الشعر، فهناك حالات يمكن أن يسبب فيها تزييت الشعر ضرراً أيضاً. نعرفك، هنا، ما إذا كان يتمتع الزيت بالفوائد الهائلة، التي أخبرتنا عنها جداتنا وأمهاتنا، أم أن ضرره أكبر من نفعه.

فوائد تزييت الشعر:

  • تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك
    تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك

يُعدّ تزييت الشعر رحلةً ممتعةً نحو خصلاتٍ صحيةٍ وناعمةٍ. فمن خلال استخدام الزيوت بانتظامٍ، تحصلين على شعر لامع وحيوي، إذ يوفر زيت الشعر الفوائد التالية:

يقوي الشعر:

حسبما يقول الخبراء، فإن دهن الشعر بالزيت له تأثيرٌ كبير، فهو يساعد على زيادة قوة الشعر، وتقليل التجعد، ومنع التقصف.

يحمي الشعر من أضرار الحرارة:

يعمل الزيت على تغليف الشعر، وبذلك يشكل طبقة واقية لكل شعرة، لا سيما عندما تقومين بتجفيف شعركِ، وتعريضه للحرارة؛ ما يجعله هشاً للغاية.

يحفز نمو الشعر:

  • تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك
    تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك

عند تدليك الشعر بالزيت، فإنه يزيد أو يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويساعد على جلب العناصر الغذائية إليها، التي تعمل بعد ذلك على تغذية الشعر، إلى جانب أنه يعمل، أيضاً، كمخفف للتوتر، والذي يعد أيضاً أحد أسباب تساقط الشعر.

يرطب الشعر ويمنع تجعده:

الزيوت، مثل: زيت الخروع، وزيت الزيتون الغنية بفيتامين (E)، والأحماض الدهنية، قادرة على إنشاء حاجز حول خلايا الشعر، ما يمنع فقدان الرطوبة، وبالتالي الحفاظ على خصلات شعركِ مشرقة ورطبة، وبعيدة عن الجفاف.

دليلك لاستخدام الزيوت بفاعلية:

  • تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك
    تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك

لاختيار الزيت المناسب لنوع شعرك واحتياجاته، يُنصح باستشارة أخصائي العناية بالشعر.

إليك بعض الخطوات العامة لاستخدام الزيوت بفاعلية:

  • سخّني الزيت قليلًا، قبل الاستخدام.
  • دلكي فروة الرأس والشعر بالزيت، بحركة دائريةٍ.
  • غطّي شعرك بقبعةٍ دافئةٍ، أو منشفةٍ، واتركيه لمدة 30 دقيقةٍ على الأقل.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم المعتادين.

في هذه الحالات تزييت الشعر يكون غير فعال:

  • تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك
    تزييت الشعر مفيد أم مضر؟.. اكتشفي ذلك

تتمتع فروة الرأس بمستوى حموضة طبيعي، ينظمه إنتاج الجسم الطبيعي للزيت، وهذا هو السبب وراء عدم تأييد بعض الخبراء لتزييت الشعر، فعندما تضعين الزيت مباشرة على فروة الرأس، فإنه «يسد البصيلات، ويقلل مستوى الرقم الهيدروجيني».

ويقول خبراء الشعر إن تساقط الشعر يرتبط ارتباطاً مباشراً بمستوى الرقم الهيدروجيني لفروة رأسك. لذا، إذا كان شعركِ جافاً أو دهنياً بشكل مفرط، فسوف تواجهين المزيد من تساقط الشعر. كما أن إضافة المزيد من الزيت إلى فروة الرأس، يمكن أن تفسد التوازن الطبيعي للزيت/ الماء فيها، وسيتوقف جسمكِ عن إنتاج الزيت الطبيعي.

علاوةً على ذلك، فإن الزيوت الطبيعية ليست قابلة للذوبان في الماء، لذلك عندما تغسلينها فإنها تميل إلى ترك بقايا، وعندما تخرجين في الشمس مع تلك الطبقة من الزيت، فإن الشمس تعمل على تسخين طبقة الزيت، التي بدورها تسخن البنية الداخلية للشعر، ومن ثم تختفي كل الرطوبة.

وبدلاً من ذلك، يوصي الخبراء بالعلاج بزيت بذر الكتان، الذي تقدمه بعض الصالونات، فهو قابل للذوبان في الماء ويمكن غسله.

وفي النهاية، لا يرفض الخبراء استخدام الزيت، لكنهم يوصون عادةً بالانتباه إلى سياق استخدامه، وما إذا كان شعركِ يحتاجه أم لا، والأوقات التي يجب اتباع روتين تزييت فيها.

وانتبهي إلى ما إذا كان شعركِ يتعرض للعديد من العوامل الخارجية، مثل: التلوث، والأغذية المليئة بالمواد الحافظة والمواد الكيميائية والعلاجات، حيث يصبح استخدام الزيت في هذه الحالات منطقياً.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *