TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

مصر تطرح أصولاً بمليار دولار للشراكة… مع القطاع الخاص


– توقعات بالإعلان قريباً عن وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء

كشف تقرير حديث صادر عن وزارة المالية في مصر أنها تستهدف الإعلان عن مجموعة طروحات حكومية، خلال الفترة القريبة المقبلة، تتجاوز المليار دولار، فيما قالت مصادر حكومية إنه سيتم طرحها حتى نهاية العام الجاري.

ولفتت «المالية» إلى أن هذا التحرك هو استمرار لجهود الدولة المصرية الفترة الأخيرة، الرامية إلى تعزيز وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية، مبينة أن الحكومة نجحت في تحقيق عقود مع القطاع الخاص، ضمن برنامج الطروحات العامة، بقيمة 1.9 مليار دولار حتى الآن، منها حصيلة دولارية بـ1.6مليار دولار، والباقي بالجنيه المصري.

ونوهت إلى جهود الدولة لتعظيم الموارد الدولارية، من خلال زيادة الإنتاج والتصنيع المحلي، والإنتاج الزراعي، من أجل خفض الاحتياجات الدولارية، وتحقيق الأمن الغذائي، في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة، من خلال زيادة موارد الدولة من الحصيلة الدولارية بنحو 70 مليار دولار خلال الـ3 سنوات المقبلة، لتصل إيرادات الدولة المصرية بالعملة الصعبة إلى 191 مليار دولار بحلول العام 2026، وتشمل مستهدفاتها تحقيق 88 مليار دولار صادرات سلعية، و20 مليار دولار إيرادات سياحية، و45 مليار دولار تحويلات عاملين بالخارج، و13 مليار دولار استثماراً أجنبياً مباشراً، و17 مليار دولار إيرادات قناة السويس.

وفي ملف أزمة الكهرباء، توقعت مصادر حكومية الإعلان قريباً عن وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء، وعدم انقطاع الكهرباء من جديد، لافتة إلى أن الاستهلاك تراجع في الأيام الأخيرة، مع تنفيذ برنامج «التخفيف»، وانخفاض درجات الحرارة، ما أدى إلى خروج مناطق من تطبيق الخطة، وتخفيض ساعات «التخفيف» إلى النصف في أماكن أخرى.

وأعلنت وزارتا الكهرباء والبترول أن محطات الكهرباء في حاجة يومياً لنحو 110 ملايين متر مكعب وقود، خلال أشهر الصيف، ومع زيادة الأحمال إلى 35 ألف ميجا وات.

وفي شأن آخر، قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، إن جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، سيبدأ الأحد المقبل الموافق 3 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر، تسليم 494 وحدة سكنية في مشروع الإسكان المتميز «غرب الحي الخامس»، ووحدات سكنية في مشروع دار مصر «المرحلة الرابعة».

وأفاد رئيس جهاز المدينة المهندس محمد خلف الله: «سيتم تسليم وحدة سكنية في عمارات الإسكان المتميز، ومشروع دار مصر، وفق جدول معلن»، موضحاً أن الأماكن شهدت إضافات متميزة في الأيام الأخيرة، بالمساحات الخضراء والخدمات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *