TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

10 خطوات تساعد طفلكِ ليصبح اجتماعيًا


#منوعات

التنمية الاجتماعية للأطفال تعتبر جانباً مهماً في نموهم الكلي، إذ إن قدرتهم على التفاعل مع الآخرين تمهد الطريق لبناء علاقات خارجية، وتلعب أيضاً دوراً محورياً في رفاهيتهم العاطفية، وتطورهم المعرفي.. إليكِ 10 خطوات، يمكنكِ اتخاذها؛ لمساعدة طفلكِ على أن يصبح اجتماعياً أكثر.

  • 10 خطوات تساعد طفلكِ ليصبح اجتماعيًا
    أطفال يركضون فرحين  في الطبيعة

1- تشجيع التفاعل:

الخطوة الأولى نحو تحسين المهارات الاجتماعية لطفلكِ، هي تشجيعه على التفاعل مع الآخرين. ويمكن القيام بذلك عن طريق تنظيم تواريخ اللعب مع أطفال آخرين، ما يوفر بيئة آمنة، ومراقبة فاعلة، بالإضافة إلى ذلك تشجيعه على المشاركة في أنشطة جماعية بالمدرسة أو بالمجتمع المحيط، ما يعرضه لمواقف اجتماعية مختلفة، تساعده على التنمية اجتماعياً.

2- تعليم التعاطف:

التعاطف والقدرة على فهم مشاعر الآخرين والرد عليها، هي جزء أساسي من كونه شخصاً اجتماعياً. ويتم تعليم تعاطف طفلكِ، من خلال وسائل مختلفة، مثل: سرد القصص، أو لعب الأدوار. وبدورها، هذه الأنشطة تساعد الأطفال على وضع أنفسهم مكان الآخرين، ما يؤدي إلى تفاعلات اجتماعية أكثر وعياً في المستقبل.

3- تعزيز التواصل:

مهارات التواصل الجيدة تضع الأساس للعلاقات الاجتماعية الناجحة؛ لذلك شجعي طفلكِ على التعبير عن أفكاره ومشاعره علانية، وأهمية الاستماع النشط. من خلال تعلم التواصل بفاعلية، يتم فهم طفلكِ بشكل أفضل من قبل أقرانه.

  • 10 خطوات تساعد طفلكِ ليصبح اجتماعيًا
    أطفال منهمكون بالنظر إلى هواتفهم

4- نموذج السلوك الاجتماعي الجيد:

الأطفال مراقبون حريصون، وغالباً يقلدون سلوك من حولهم؛ لذلك عن طريق إظهار السلوك الاجتماعي الجيد، مثل: احترام الآخرين، والصبر، واللطف، وفن المشاركة، يمكنكِ وضع مثال إيجابي على الأرجح سيتبعه طفلكِ.

5- تطوير مهارات حل المشكلات:

يعد حل المشكلات جزءاً مهماً من التفاعلات الاجتماعية، حيث تعتبر النزاعات شائعة في البيئات الاجتماعية، وتعليم طفلكِ كيفية حل هذه النزاعات، وإيجاد الحلول السلمية عند الضرورة، يحسنان مهاراته الاجتماعية بشكل كبير.

6- تعزيز احترام الذات:

يؤثر مستوى تقدير الطفل لذاته في سلوكه الاجتماعي، ومن المرجح أن يجعله شخصاً اجتماعياً بامتياز، لذلك إن تعزيز احترام الذات، من خلال تشجيع جهوده، وتقدير ومدح إنجازاته، وطمأنته باستمرار بأنه محبوب وقيم، لها تأثير إيجابي في تنميته الاجتماعية.

7- تشجيع المشاركة في الأنشطة الاجتماعية:

توفر الأنشطة الاجتماعية، مثل: الرياضة الجماعية، أو الأندية، أو الأحداث المجتمعية، منصات ممتازة لطفلكِ للتفاعل مع أقرانه، وتطوير مهاراته الاجتماعية. شجعي طفلكِ على المشاركة في هذه الأنشطة، ليس من أجل المزايا الاجتماعية فحسب، ولكن أيضاً للمتعة التي تجلبها.

  • 10 خطوات تساعد طفلكِ ليصبح اجتماعيًا
    3 صديقات

8- تعليم احترام التنوع:

احترام التنوع مفتاح أن يصبح طفلك فرداً اجتماعياً جيداً، فتعليم طفلكِ أن الجميع فريد من نوعه، وأنه من المهم قبول واحترام هذه الاختلافات، تعزيز لتنمية المواقف الاجتماعية الأكثر تسامحاً وشمولاً.

9- وضع توقعات واقعية:

رغم أن تشجيع طفلكِ على أن يكون اجتماعياً أمر مهم، فالأهم هو تعليمه وضع توقعات واقعية. لهذا شجعي طفلكِ على أن يكون صادقاً مع شخصيته، ويتفاعل مع الآخرين بطرق تُشعرهم بالراحة تجاهه.

10- كوني صبورة وداعمة:

تحسين المهارات الاجتماعية عملية تدريجية، تستغرق بعض الوقت، لذلك أظهري الصبر مع طفلكِ، وزوديه بالدعم الذي يحتاجه أثناء التنقل في عالمه الاجتماعي، كما عليكِ الاحتفال بانتصاراته الاجتماعية، بغض النظر عن مدى صغره، وطمأنته بأنه لا بأس بارتكاب أخطاء.

  • 10 خطوات تساعد طفلكِ ليصبح اجتماعيًا
    طفل يكتب على الكومبيوتر

لماذا لا يملك طفلكِ أصدقاء؟

كثيراً ما تتساءل الأمهات عن سر عدم تكوين أطفالهن أصدقاء بسهولة، مقارنة بأطفال آخرين، يكونون اجتماعيين أكثر، والأمر ليس مستغرباً؛ فهناك أسباب عدة تكمن وراء ذلك، اكتشفيها هنا لتتمكني من العمل على تعديلها:

1. مهارات اجتماعية:

مشكلة تكوين الصداقات علامة على أن الطفل قد يفتقر إلى مهارات اجتماعية معينة. والمهارات الاجتماعية ليست فطرية، لكنها مُكتسبة، وقد يحتاج بعض الأطفال إلى مزيد من التوجيه والممارسة في تطوير هذه المهارات. ويشمل ذلك فهم كيفية بدء المحادثات، والحفاظ عليها، وكيفية الاستماع إلى الآخرين، وكيفية التعبير عن مشاعرهم بشكل مناسب، وكيفية حل النزاعات، وإذا كان الطفل يكافح في هذه المناطق، فقد يواجه صعوبة في تكوين الصداقات، والحفاظ عليها.

2. الانطوائية:

سبب محتمل آخر، هو أن الطفل انطوائي، ويفضل الانطوائيون عموماً الأنشطة الفردية، ويتطلبون تفاعلاً اجتماعياً أقل من المنفتحين. ومن المهم أن نفهم أن الانطوائي ليس هو نفسه الخجول أو المصاب باضطراب اجتماعي، فقد يفضل الطفل الانطوائي، ببساطة، التفاعلات الفردية، أو يحتاج إلى مزيد من الوقت بمفرده. وهذا لا يعني أنهم غير سعداء، أو غير قادرين على تكوين صداقات، لكن قد يكون لديهم عدد قليل من الأصدقاء المقربين، بدلاً من مجموعة كبيرة.

تأثير الأنشطة عبر الإنترنت:

  • 10 خطوات تساعد طفلكِ ليصبح اجتماعيًا
    طفل يتحدث مع صديق عبر الانترنت

في العصر الرقمي، يقضي العديد من الأطفال قدراً كبيراً من وقتهم عبر الإنترنت، وهذا يؤثر في تفاعلاتهم الاجتماعية وصداقاتهم. ومن ناحية أخرى، يوفر الإنترنت فرصاً للتواصل مع الآخرين، وتكوين صداقات عبر الإنترنت، كما قد يتداخل وقت الشاشة المفرط مع فرص التواصل الاجتماعي وجهاً لوجه، ما يؤدي إلى نقص التفاعل الاجتماعي البدني، وهو أمر ضروري لتطوير المهارات الاجتماعية في العالم الحقيقي، وتشكيل الصداقات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *