TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

جامعة الإمارات تتقدم 29 مركزاً في التصنيف العالمي للجامعات (QS)


#منوعات

يعكس التقدم، الذي حققته جامعة الإمارات العربية المتحدة، في التصنيف العالمي للجامعات (QS)، لعام 2025، التفوق الأكاديمي، والبحثي المستمر للجامعة على المستوى الدولي، ويُبرز هذا الإنجاز أداء الجامعة المتميز في مختلف المجالات الأكاديمية، والبحثية.

وحققت جامعة الإمارات المركز الـ261 عالمياً، متقدمة 29 مركزاً عن العام الماضي، لتعكس بخطها التعليمي الأكاديمي المكانة الرائدة والمرموقة للجامعة الوطنية الأولى، ومدى التزامها وحرصها على تحقيق التميز في برامجها وخططها، التي تواكب أحدث المعايير العالمية.

  • جامعة الإمارات تتقدم 29 مركزاً في التصنيف العالمي للجامعات (QS)
    جامعة الإمارات تتقدم 29 مركزاً في التصنيف العالمي للجامعات (QS)

ويعد هذا الإنجاز ثمرة للدعم المستمر من القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، وانسجاماً مع رؤية «نحن الإمارات 2031»، التي تهدف إلى ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لمستقبل دولة الإمارات إلى واقع ملموس، والتي تعمل على تحقيقها المؤسسات كافة، وصولاً إلى تحقيق مئوية الإمارات 2071، ومبادئ الخمسين.

وتعد تصنيفات (QS) للجامعات العالمية، من أكثر التصنيفات شهرة وتأثيراً على مستوى العالم، حيث تعتمد مجموعة من المعايير، تشمل: السمعة الأكاديمية، ونسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، وجودة الأبحاث، والتوظيف، والتنوع الدولي. وتقدم الجامعة في هذا التصنيف يُعد مؤشراً قوياً إلى التزامها بالمعايير الأكاديمية العالية، وسعيها المستمر إلى تحقيق التميز في التعليم، والبحث العلمي.

وكانت جامعة الإمارات العربية المتحدة قد حققت إنجازاً استثنائياً في مجال البحث العلمي، خلال عام 2023، تَمَثَّل في نشر 2646 ورقة عمل بحثية، قام بها أعضاء لجنة التدريس، والباحثون والطلبة، تحت اسم الجامعة.

  • جامعة الإمارات تتقدم 29 مركزاً في التصنيف العالمي للجامعات (QS)
    جامعة الإمارات تتقدم 29 مركزاً في التصنيف العالمي للجامعات (QS)

ويُبرز هذا الرقم الجهود المستمرة في تعزيز المعرفة، وتقديم إسهامات فعّالة لتطوير المجتمع، والمساهمة في تحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي، بحسب «قاعدة سكوبس العالمية لقياس تقدم الجامعات في مجال البحث العلمي»، بما في ذلك: 1151 منشوراً بحثياً تتعلق بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، و128 منشوراً بحثياً تتعلق بالهدف الثالث عشر، فيما بلغ عدد الاقتباسات 5131 اقتباساً.

يأتي الإنجاز العلمي الجديد في سياق جهود جامعة الإمارات، الرامية إلى تعزيز مكانتها كجامعة بحثية رائدة، فوفقاً لتصنيفات المجلات العالمية (SJR)، بلغت نسبة المخرجات البحثية – في أعلى 10% من المجلات العلمية – 30.4% في عام 2023، بينما بلغت نسبة المنشورات – في أعلى 25% من المجلات – 65.8%، كما بلغت نسبة المنشورات البحثية بالتعاون مع جامعات دولية 76.9%، وبلغ عدد الدول التي تستشهد بمنشورات جامعة الإمارات العربية المتحدة 138 دولة.

وبحسب «قاعدة سكوبس العالمية لقياس تقدم الجامعات في مجال البحث العلمي»، جاءت نسبة المنشورات في المجالات الرئيسية على النحو التالي: الهندسة 11%، والطب 8.3%، وعلوم الكمبيوتر 8.8%، والعلوم الاجتماعية 7.4%، والفيزياء وعلم الفلك 6.5%، والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية 5.5%، والكيمياء 5.1%، والعلوم البيئية 5.1%، وعلم المواد 5.1%، والعلوم الزراعية والبيولوجية 4.8%، والرياضيات 4.6%، والمجالات الأخرى 27.8%.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *