TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة


#بشرة

الرؤوس السوداء نتوءات صغيرة، تظهر على بشرتكِ بسبب انسداد البصيلات، ويواجهها العديد من الناس، وتسبب لهم الكثير من الإحراج والانزعاج، لذلك سنتعرف على ماهية الرؤوس السوداء، وأسبابها، وكيفية التخلص منها، وطرق الوقاية الفعالة.

ما الرؤوس السوداء؟

  • الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة
    الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة

الرؤوس السوداء هي نوع خفيف من حب الشباب، يتكون عادة على الوجه، وتتميز بنتوء صغير على سطح الجلد بمظهر أسود أو داكن في المنتصف، وهذا المظهر المميز ليس بسبب الأوساخ أو سوء النظافة كما يعتقد البعض، بل بسبب أكسدة الشوائب داخل المسام.

وعندما تتعرض المسام المسدودة للهواء، تتأكسد الشوائب، وتتحول إلى اللون الأسود، في حين أنها أكثر شيوعاً على الوجه، وتظهر الرؤوس السوداء على أجزاء أخرى من الجسم أيضاً، مثل: الظهر والصدر والرقبة والذراعين والكتفين.

أسباب الرؤوس السوداء:

فهم أسباب ظهور الرؤوس السوداء، من أولى الخطوات التي عليكِ اتباعها لعلاجها، حيث تساعد على منعها وعلاجها بشكل فعال، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

1. التغيرات الهرمونية:

أحد أهم أسباب الرؤوس السوداء هو التغيرات الهرمونية في الجسم، خاصة أثناء البلوغ والحمل والحيض، واستخدام حبوب منع الحمل، وتؤدي هذه التغيرات إلى زيادة إنتاج الزيت، ما قد يسد المسام فتنتج عنه الرؤوس السوداء.

2. إنتاج الدهون المفرط:

عندما تنتج الغدد الدهنية الكثير من الزيوت (الدهون)، يمكن أن تسد المسام، ما يؤدي إلى تكوين الرؤوس السوداء، ويرجع الإفراط في إنتاج الزيت إلى عوامل عدة، بما في ذلك: التغيرات الهرمونية، والإجهاد، والاختيارات الغذائية.

3. سوء النظافة:

يؤدي التنظيف غير الكافي إلى تكوين الرؤوس السوداء، وإذا لم يتم تنظيف البشرة جيداً، فقد تتراكم الزيوت، وخلايا الجلد الميتة في مسام البشرة، ما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، لهذا من الضروري الحفاظ على روتين منتظم للعناية بالبشرة، بما في ذلك: التنظيف، والتقشير، المناسبان.

4. النظام الغذائي غير السليم:

تؤدي بعض الأطعمة، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، إلى الإفراط في إنتاج الزيوت، وبالتالي ظهور الرؤوس السوداء. كما يؤدي النظام الغذائي الغني بمنتجات الألبان والكربوهيدرات إلى زيادة احتمالية ظهور الرؤوس السوداء.

  • الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة
    الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة

5. تراكم البكتيريا:

هناك عامل آخر يساهم في ظهور الرؤوس السوداء، هو تراكم بكتيريا «Propionibacterium acnes» على الجلد، ويزدهر هذا النوع من البكتيريا في البيئات الدهنية، ويساهم في ظهور الرؤوس السوداء، بالإضافة إلى أن تهيج بصيلات الشعر بسبب تساقط خلايا الجلد غير المنتظم؛ يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء أيضاً.

6. استخدام بعض الأدوية:

تحفز بعض الأدوية، وبالتحديد تلك التي تؤثر في مستويات الهرمونات، مثل: الكورتيكوستيرويدات والليثيوم والأندروجينات، إنتاج الزيوت، ما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

7. التدخين:

للتدخين العديد من الآثار الضارة على الجلد، بما في ذلك ظهور الرؤوس السوداء، فضلاً عن أن السموم الموجودة في السجائر تتسبب في تضخم المسام، ما يزيد من احتمالية ظهور الرؤوس السوداء.

8. الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل:

الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل، بالتحديد الأنواع التي تعتمد على الزيوت، يساهم في سد المسام، وبالتالي تكوين الرؤوس السوداء، لهذا السبب من المهم اختيار المنتجات غير المسببة للرؤوس السوداء، وإزالة المكياج جيداً قبل الذهاب إلى الفراش.

9. التوتر:

قد يكون سبباً غريباً، لكن ارتفاع مستوى التوتر في الجسم يؤدي إلى إحداث تغيرات هرمونية، تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت، ما قد يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

10. نوع البشرة:

الأشخاص ذوو البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة للإصابة بالرؤوس السوداء، لأن بشرتهم تنتج بشكل طبيعي المزيد من الدهون والزيوت، التي تسد المسام إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء:

  • الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة
    الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة

إليكِ الدليل الشامل خطوة بخطوة، حول كيفية تنظيف الرؤوس السوداء، وإزالتها، بفاعلية:

1. تنظيف البشرة:

ابدئي روتينكِ بغسل وجهكِ بالماء الفاتر ومنظف لطيف، حيث يساعد هذا في إزالة أي زيوت وأوساخ سطحية، قد تسد مسامك بشكل أكبر، ثم جففي وجهك بمنشفة نظيفة بعد الغسيل.

2. البخار:

هذه الخطوة ليست إلزامية، لكنها تساعد بشكل كبير في عملية إزالة الرؤوس السوداء. فتوجيه البخار إلى وجهكِ، يعمل على فتح مسامكِ، ما يجعل إزالة الرؤوس السوداء أسهل.

ما عليك سوى ملء وعاء كبير بالماء الساخن، والانحناء فوقه مع الحفاظ على مسافة آمنة، وتغطية رأسكِ بمنشفة لحبس البخار، ابقي في هذا الوضع لمدة 10 دقائق تقريباً، وإذا كان لديكِ جهاز البخار، فأنتِ لست بحاجة إلى هذه الطريقة.

  • الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة
    الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة

3. إزالة الرؤوس السوداء:

إذا كانت لديك أداة لإزالة الرؤوس السوداء تحت تصرفك، فهذا هو الوقت المناسب لاستخدامها. لكن قبل الاستخدام، تأكدي من تعقيم الأداة لتجنب أي عدوى محتملة، واضغطي برفق حول الرأس الأسود لاستخراجه.

4. التنظيف العميق:

تُعرف أقنعة الطين بقدرتها على إزالة الشوائب من الجلد، بما في ذلك الرؤوس السوداء. ضعي القناع بالتساوي على وجهكِ، واتبعي التعليمات الموجودة على العبوة، ثم اتركيه للوقت الموصى به، واشطفيه بالماء الدافئ، يجب أن تبدئي في ملاحظة بشرة أكثر صفاءً، ومسام أنظف في هذه الخطوة.

5. استعادة البشرة:

يساعد التونر الجيد على استعادة مستويات الأس الهيدروجيني الطبيعية لبشرتكِ بعد التنظيف العميق، كما أنه يساعد على إغلاق المسام، ما يمنع تكون الرؤوس السوداء الجديدة، واختاري تونر مناسباً لنوع بشرتكِ، وضعيه على وجهكِ باستخدام قطعة قطن.

6. الترطيب:

في الخطوة الأخيرة، من الضروري ترطيب بشرتكِ بعد أي شكل من أشكال علاج البشرة، إذ يساعد هذا في الحفاظ على صحة بشرتكِ وترطيبها، ويمنعها من إنتاج الزيوت الزائدة، ما قد يؤدي إلى ظهور المزيد من الرؤوس السوداء. وننصحكِ باستخدام مرطب خفيف وغير كوميدوغينيك، ولن يسد مسامكِ.

إزالة الرؤوس السوداء من الوجه:

  • الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة
    الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة

انتشار الرؤوس السوداء في الوجه من أصعب أشكال تراكم الدهون في المسام، وتحتاج إزالتها إلى مجهود أكثر من الأخرى التي تظهر على الأنف، لكن لحسن الحظ هناك خطوات تساعدكِ على التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه، وتقليل ظهورها في المستقبل، ومنها:

الماء الدافئ: يساعد غسل الوجه بالماء الدافئ على فتح مسام بشرتكِ، ما يجعل عملية إزالة الرؤوس السوداء أسهل.

تقشير البشرة: استخدام مقشر خفيف وناعم على بشرتكِ، خطوة أساسية لإزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام، وبالتالي تظهر الرؤوس السوداء، ويمكنكِ استخدام مقشر منزلي بمكونات لطيفة، مثل: السكر والعسل، لكن كوني لطيفة في الفرك؛ لتجنب تهيج الجلد.

أدوات إزالة الرؤوس السوداء:

تم تصميم هذه الأداة لتطبيق الضغط حول الرؤوس السوداء، ما يتسبب في خروجها، وهناك طريقة أخرى هي استخدام أشرطة المسام، هذه الأشرطة لاصقة، وتضعينها فوق الرؤوس السوداء، وعندما تسحبينها، تخرج الرؤوس السوداء معها.

التونر:

يجب وضع التونر على بشرتكِ بعد إزالة الرؤوس السوداء، حيث يساعد على إغلاق مسام بشرتكِ، ما يمنع تكون الرؤوس السوداء الجديدة، واختاري التونر المناسب لنوع بشرتكِ، وضعيه باستخدام قطعة من القطن.

ترطيب البشرة:

من أهم الخطوات بعد إجراء إزالة الرؤوس السوداء، لأن الترطيب يحافظ على ملمس الجلد ناعماً وسلساً، ويعزز ترطيب الخلايا، وبالتالي لا تحتاج إلى إنتاج المزيد من الزهم.

أفضل كريم لإزالة الرؤوس السوداء:

لختام هذا الدليل الشامل حول كيفية إزالة الرؤوس السوداء تماماً من بشرتكِ، عليكِ معرفة أفضل أنواع الكريمات، التي تساعدكِ على التخلص من هذه الرؤوس، وتترك بشرتكِ صحية ونضرة:

منظف Cherry Dub Superfine.. من Fenty Beauty

  • منظف Cherry Dub Superfine.. من Fenty Beauty
    منظف Cherry Dub Superfine.. من Fenty Beauty

المنظف والمقشر اليومي Cherry Dub Superfine، من Fenty Skin، هو أفضل مقشر للوجه لإزالة الرؤوس السوداء، فهو يشبه مربى الكرز في المظهر والملمس، ويحتوي هذا المقشر على نسيج مبهج وسميك أقرب إلى الهلام مع الحبوب، ليلتصق بشكل فعال بالجلد؛ للحصول على تجربة تقشير ممتعة، كما يزيد نضارة بشرتكِ وإزالة تراكم الجلد الميت عليها.

كريم Effaclar Duo Dual Action.. من La Roche-Posay

  • كريم Effaclar Duo Dual Action.. من La Roche-Posay
    كريم Effaclar Duo Dual Action.. من La Roche-Posay

هذا الكريم ليس فعالا فقط في إزالة الرؤوس السوداء، ولكنه يساعد أيضا على الحد من ظهور ندبات حب الشباب. وتشمل مكونات Effaclar Duo Dual Action الرئيسية: بيروكسيد البنزويل المجهري، وLHA المقشر الدقيق، اللذين يعملان معاً لاستهداف الشوائب المسببة للرؤوس السوداء والقضاء عليها، فهو علاج مزدوج العمل، يقلل عدد وشدة الاختراقات، ويساعد على منع تشكل الحبوب الجديدة.

كريم مقشر Microdermabrasion Skin Exfoliant.. من Dr. Brandt

  • الرؤوس السوداء.. دليلكِ الشامل للتخلص من هذه البثور المُزعجة
    كريم مقشر Microdermabrasion Skin Exfoliant.. من Dr. Brandt

مقشر الجلد من «دكتور براندت» منتج راقٍ، يستحق ثمنه الباهظ، ويساعد هذا الكريم على إزالة الرؤوس السوداء، ويعمل أيضاً على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يشتمل على مزيج فريد من البلورات الصيدلانية، وحمض اللاكتيك، والنباتات المهدئة؛ لتلميع خلايا الجلد الميتة، ما يترك البشرة مشرقة وسلسة.

كريم Supermud Clearing Treatment.. من GlamGlow

  • كريم Supermud Clearing Treatment.. من GlamGlow
    كريم Supermud Clearing Treatment.. من GlamGlow

علاج Supermud Clearing، من GlamGlow، هو كريم متعدد المهام، يستهدف الرؤوس السوداء، والعيوب الجلدية الأخرى، ويتميز هذا الكريم بمزيج خاص من 6 أحماض وفحم (x) المنشط، وطين (K-17)، وتعمل معاً لسحب الأوساخ والازدحام من المسام، والنتيجة هي بشرة أكثر وضوحاً ونعومة وإشراقاً.

ماسك Blackhead Clearing Fizz.. من Dermalogica

  • ماسك Blackhead Clearing Fizz.. من Dermalogica
    ماسك Blackhead Clearing Fizz.. من Dermalogica

قناع Dermalogica ينشط عند التطبيق لفتح المسام، وإذابة الرؤوس السوداء، وإزالة الأوساخ والزيوت، ويتضمن مكونات مثل: الكبريت، وطين الكاولين، ومستخلص فاكهة التفاح؛ لامتصاص الزيت الزائد، وصقل نسيج الجلد.

كريم NightWear Plus Anti-Oxidant Night Detox.. من Estée Lauder

  • كريم NightWear Plus Anti-Oxidant Night Detox.. من Estée Lauder
    كريم NightWear Plus Anti-Oxidant Night Detox.. من Estée Lauder

Estée Lauder’s NightWear Plus كريم فاخر، يعمل طوال الليل لإزالة الرؤوس السوداء، وإزالة السموم من الجلد، ويحارب هذا الكريم المليء بمضادات الأكسدة الأضرار الناجمة عن الملوثات البيئية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يرطب ويغذي، ما يترك بشرتكِ تشعر بالانتعاش والحيوية في الصباح.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *