TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

“حل مجلس الحرب سيضطر نتنياهو لمواجهة الفشل وحده”- الغارديان


نتنياهو في اجتماع مع قادة في الجيش

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة، قالت تقارير إن هناك خلافات بين نتنياهو والأجهزة الأمنية في إسرائيل

قبل 23 دقيقة

نبدأ جولتنا في الصحف من الغارديان التي تناولت أفول نجم نتنياهو بعد قرار حل مجلس الحرب الذي شكله بنفسه في 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 وما تلى ذلك من تداعيات على المشهد السياسي في إسرائيل.

وقال ألون بينكاس، كاتب المقال في الغارديان، إن “قرار حل مجلس الحرب ليس مهماً على الإطلاق، إذ أن الكيان الرسمي دستورياً – والذي لديه سلطة حقيقية هو الحكومة الأمنية”. وأوضح أن مجلس الحرب لم يكن سوى “اختراع سياسي ملائم ومؤقت”.

وأضاف: “يبدو حل مجلس الحرب الإسرائيلي تطوراً هاماً في الأحداث، لكنه ليس كذلك” مقارنا حلّه بقرار رئيس الوزراء البريطاني السابق وينستون تشرشل حل مجلس الحرب في يناير/ كانون الثاني عام 1939 – بعد ثمانية أشهر من انعقاده – قائلاً إنه كان تطوراً هاما في الأحداث لكن ذلك لا يعني أن يكون حل مجلس حرب نتنياهو هو الآخر له نفس الأهمية.

وذكر أن جميع مجالس الحرب البريطانية في تلك الفترة، بما في ذلك مجلس الحرب الذي انعقد عام 1917 أثناء الحرب العالمية الأولى، كانت لديها سلطات وصلاحيات دستورية وقانونية، مشيراً إلى أن “مجلس الحرب الذي شكله نتنياهو وهو في حالة من الفزع والفوضى والافتقار إلى توجه واضح في فترة ما بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يفتقر إلى السلطات الدستورية”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *