TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح


#سياحة وسفر

يعد السفر حول العالم أمراً ممتعاً يطمح إليه الكثيرون. ومع تكنولوجيا اليوم، يمكن التخطيط له بسهولة، وحجز التذاكر، والفنادق، وتنظيم الرحلة، بسرعةٍ كبيرة.

لكن رغم ذلك، فمن المهم أن تضعي في اعتباركِ أن البقاء آمنةً على الإنترنت لا يقل أهمية عن اختيار الوجهة المثالية، أو حجز فندق فخم. فأنتِ، في نهاية المطاف، لا تريدين أن تنتهي إجازتكِ، وتفسد كل خططكِ بسبب التهديدات السيبرانية، أو سرقة معلوماتك الشخصية.

  • لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح
    لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح

 

هناك بعض الأشياء المهمة، التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار؛ عندما يتعلق الأمر بالبقاء آمنةً في العالم الرقمي، أثناء قيامك بحجز رحلاتك، والقيام بمغامراتك.

ومن أجل ضمان حصولكِ على رحلة سلسة وناجحة، جمعنا لكِ هنا كل ما يجب القيام به؛ للحفاظ على سلامتكِ عبر الإنترنت أثناء الاستمتاع بتجربة السفر.

تصفح الإنترنت الآمن:

عندما يتعلق الأمر بالبقاء آمنةً على الإنترنت أثناء السفر، فإن أحد أهم الجوانب هو ضمان التصفح الآمن للإنترنت، وفي ما يلي نرصد لكِ بعض النصائح؛ لمساعدتكِ على التصفح بشكل آمن:

استخدام شبكات (VPN) أثناء وجودكِ بالخارج:

  • لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح
    لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح

تقوم (VPN) (الشبكة الافتراضية الخاصة) بإنشاء اتصال آمن بين جهازك والإنترنت، وهي خطوة أساسية لضمان سلامتكِ عبر الإنترنت، وحماية معلوماتك الشخصية، فهي تقوم بتشفير بياناتك، ما يجعل من المستحيل تقريبًا على المتسللين اعتراضها.

كما أنه عند السفر إلى بلدان مختلفة، قد يتم تقييد الوصول إلى مواقع ويب، أو تطبيقات معينة، بسبب قوانين الحظر الجغرافي أو الرقابة، وباستخدام (VPN) يمكنكِ تجاوز هذه القيود؛ عن طريق الاتصال بخوادم في مواقع مختلفة حول العالم، ما يسمح لك بالوصول إلى المحتوى الذي تريدينه، وهذا ما يفسر سبب وجود 1.5 مليار مستخدم (VPN) حول العالم.

وإلى جانب أن شبكة (VPN) توفر إمكانية الوصول إلى المحتوى المقيد، فإنها تعمل على تحسين خصوصيتكِ من خلال إخفاء عنوان الـ(IP) الخاص بك وموقعك، كما تضمن بقاء أنشطتكِ عبر الإنترنت مجهولة المصدر، وهذا مهم بشكل خاص عند استخدام شبكات (Wi-Fi) العامة، التي غالبًا تكون غير آمنة، وعرضة للهجمات.

ويعد اختيار مزود (VPN) المناسب أمراً بالغ الأهمية؛ لتحقيق أقصى قدر من الأمان أثناء السفر. لذا، ابحثي عما يقدم بروتوكولات تشفير قوية، ولديه خوادم موجودة في بلدان متعددة، وضعي في اعتباركِ أيضاً سرعة خدمة (VPN)، لأن ذلك قد يؤثر في تجربة التصفح.

حماية المتصفح:

  • لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح
    لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح

متصفح الويب الخاص بك هو بوابتك إلى الإنترنت، وبالتالي فإن ضمان أمانه أمر بالغ الأهمية. وإحدى الخطوات، التي يمكنكِ اتخاذها لحماية متصفحك، هي بقاؤه محدثاً بآخر إصدار، حيث تتضمن تحديثات المتصفح، غالباً، تصحيحات أمان مهمة، تعالج الثغرات الأمنية، التي اكتشفها المطورون. إضافةً إلى ذلك، فكري في استخدام برنامج مكافحة فيروسات حسن السمعة، يوفر ميزات حماية مضمونة للمتصفح.

وهناك أداة أخرى مفيدة؛ لتعزيز أمان التصفح الخاص بك، هي أدوات حظر الإعلانات، حيث تساعد هذه الأداة في منع الإعلانات المتطفلة، وكذلك النوافذ المنبثقة الضارة، من الظهور على مواقع الويب التي تزورينها.

ويمكنكِ، أيضاً، استخدام وضع التصفح الخاص، الذي يمكن أن يضيف مزيداً من الحماية، حيث لن يقوم متصفحك بتخزين أي سجل، أو ملفات تعريف ارتباط بعد إغلاقه، ما يساعد في الحفاظ على خصوصيتك، ويقلل مخاطر الوصول غير المصرح به إلى المعلومات الحساسة.

وتأكدي، أيضاً، من تجنب النقر على الروابط المشبوهة، أو تنزيل الملفات من مصادر غير موثوقة أثناء التصفح، ولا تنسي تمكين المصادقة الثنائية كلما أمكن ذلك، فهذا يمنحكِ أماناً أكبر لكل معلوماتك.

بطاقات الائتمان المضمونة بـ(OTP):

  • لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح
    لإنترنت آمن في السفر.. إليك هذه النصائح

أصبحت بطاقات الائتمان المؤمنة بـ(OTP) خياراً شائعاً للمسافرين، الذين يتطلعون إلى حماية معلوماتهم المالية أثناء التنقل، حيث توفر هذه البطاقات مزيداً من الأمان، من خلال مطالبة المستخدمين بإدخال كلمة مرور لمرة واحدة (OTP)، بالإضافة إلى تفاصيل بطاقتهم العادية عند إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت.

وإحدى المزايا الرئيسية لاستخدام بطاقات الائتمان المؤمنة بـ(OTP)، هي أنها تضيف مستوى إضافيًا من الحماية ضد المحتالين، الذين قد يحاولون سرقة معلومات بطاقتك.

وعادةً، يتم إرسال كلمة المرور لمرة واحدة (OTP)، عبر الرسائل القصيرة، أو البريد الإلكتروني، ويجب إدخالها خلال فترة زمنية محدودة، ما يجعل من الصعب على اللصوص استخدام تفاصيل البطاقة المسروقة.

كما أنه باستخدام هذه البطاقات، يمكنكِ إجراء عمليات دفع آمنة عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى حمل النقود، أو القلق بشأن كشف معلوماتك الشخصية.

وعند السفر إلى الخارج، قد يكون من المهم، أيضاً، إخطار البنك الذي تتعاملين معه؛ حتى يكون على علم بخطط سفركِ، ويتمكن من مراقبة أي نشاط مشبوه في حسابكِ.

وتذكري أنه حتى مع الحماية الإضافية، التي توفرها بطاقات الائتمان المؤمنة بواسطة (OTP)، لا يزال من الضروري ممارسة عادات التصفح الآمن، وتجنب الوصول إلى المعلومات الحساسة على شبكات (Wi-Fi) العامة.

طرق دفع خالية من المخاطر:

رغم أن بطاقات الخصم والائتمان من بين الطرق الأكثر أماناً، فقد يكون من الجيد أن تضعي في اعتبارك أن منصة (PayPal)، والأموال النقدية، والعملات المشفرة تشكل بدائل جيدة.

وعادةً، تفرض بطاقات الائتمان رسوماً على المعاملات الأجنبية، وإذا تمكنتِ من العثور على خدمة لا تفرض رسوماً، فقد تكونين على بعد خطوة واحدة من العثور على طريقة الدفع الأفضل، والأكثر أماناً.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *