TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

دراسة تحدد 20 وظيفة تتجنبها النساء لهيمنة الذكور عليها



كشفت دراسة استقصائية شملت 2000 امرأة، أن 85% منهن يعتقدن أنه على الرغم من التقدم الهائل فى المساواة بين الجنسين، إلا أن هناك العديد من الوظائف التى لا تزال تعتبر أكثر ملاءمة للرجال، كسائقى الشاحنات والبنائين والسباكين، فهم أيضًا من بين أفضل 20 مهنة ترى النساء أن الذكور يهيمنون عليها، وقد تجنبت واحدة من كل 10 التقدم بطلب للحصول على وظيفة بسبب مخاوف من أنهن لن يحققن النجاح مثل الذكور.

فتاة تحلم أن تكون طيارة
فتاة تحلم أن تكون طيارة


من بين العوائق التى تمنع النساء من دخول المهن التى يهيمن عليها الذكور هى قضايا التوازن بين العمل والحياة (51%)، والقوالب النمطية التى تعنى أنهن لن يتناسبن (41%)، والفجوة فى الأجور بين الجنسين (38%)، بحسب ما ذكر موقع express.


كما تبين أيضا أن 27% كانوا من المرجح أن يفكروا فى العمل فى مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات فى وقت سابق إذا كانوا قد فهموا الصناعات بشكل أفضل فى سن مبكرة.

مهندسة
مهندسة


فى حين أن 77% لا يعرفن أى مهندسات، و 3من كل 10 لا يمارسون مهنة فى هذا المجال لأنهن لا يحملن المؤهلات اللازمة.


تم إجراء الدراسة بتكليف من  احدى الشركات البريطانية، قبل يوم المرأة فى الهندسة 23 يونيو، كجزء من طموحها لتشجيع المزيد من النساء على دخول الصناعة الهندسية من خلال تحسين التنوع داخل القطاع.


وقالت جانا سيبر، العضو المنتدب لشركة خدمات وحلول الغاز البريطانية: “يتضح من هذا البحث أنه على الرغم من أن الصناعة تحقق تقدما كبيرا لتوفير فرص أفضل للجميع، إلا أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به.. نعتقد أنه من الضرورى أن نعكس تنوع العملاء والمجتمعات التى ندعمها ونجعل الهندسة مهنة مزدهرة للجميع.. ولتحقيق ذلك، يجب علينا أن نفعل كل ما فى وسعنا لسد الفجوة بين الجنسين فى الصناعة وإلهام المزيد من النساء لاختيار مهنة فى مجال الهندسة


وجد البحث، الذى تم إجراؤه عبر، أن الإناث العاديات شعرن بأنهن قررن الوظيفة التى يرغبن فى ممارستها بحلول سن 21 عاما، لكن 26% يعتقدن أنهن اتخذن هذا القرار قبل الوصول إلى مرحلة البلوغ.


ونتيجة لذلك، يعتقد 21% أن الوقت قد فات بالنسبة لهن لتغيير حياتهن المهنية، و18% لا يعرفن كيفية الدخول فى مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو من أين يبدأن.


 


وخلص التقرير إلى 20 مهنة تشعر النساء أن الذكور يهيمنون عليها هى:

 


1. سائق شاحنة


2. عامل بناء


3. سباك


4. عامل القمامة


5. حارس أمن


6. عامل الكهرباء


7. النجار


8. طيار


9. مهندس


10. عامل مطافى


11. مزارع


12. سائق توصيل


13. مصرفى استثمارى


14. مهندس برمجيات


15. مساح أو موظف تخطيط


16. ضابط شرطة


17. مهندس معماري


18. مستشار/ نائب محلى


19. طاهٍ


20. محلل مالى


 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *