TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

5 جمل بلاش تقولها لطالب الثانوية العامة بعد خروجه من الامتحان




“ما أنت لو كنت ذاكرت كنت حليت كويس”، “أنت اللي ضيعت وقت” من أشهر الجمل التي يرددها الآباء لأبنائهم بعد خروجهم من الامتحان أو بعد ظهورنتيجة الثانوية العامة  من أكثر الجمل المحبطة والتي تعرض الطالب لمشاكل نفسية عديدة.


وتزامنًا مع امتحانات الثانوية العامة يقدم “اليوم السابع” أبرز الجمل المحبطة التي ينصح بتجنبها أثناء الحديث مع طلاب الثانوية العامة بعد الامتحان وفقًا لما ذكره موقع edutopia.


“لديك إمكانات ولكنك لا تستخدمها”


يشعر الطلاب بالإهانة عندما يسمعون هذه العبارة، وفي حين يقبلها البعض باعتبارها تحديًا لتحسين أدائهم، فإن الكثيرين يفقدون دافعهم للاهتمام، بدلًا من ذلك، قل بطريقة مهتمة: “كيف يمكنني مساعدتك في تحقيق إمكاناتك الكاملة؟”


“خيبت أملى فيك”


خيبت أملى فيك من الجمل المحبطة التي تشعر الطالب وكأنه لم يفع شيء إيجابى في حياته وقد يزيد من التوتر والقلق عنده ومع المستقبل قد يعرضه لمشاكل نفسيه وعدم الثقة بالنفس.


“أخوك/أختك كان أحسن وأشطر منك”


لا تقارن أبدًا بين الإخوة أو أي شخص آخر بطريقة إيجابية أو سلبية في أي شيء فالمقارنات لا تؤدي إلا إلى المتاعب بغض النظر عن الجانب الذي يقف عليه الطالب، وقد يعرضه للضغط المستمر والغيرة من أشقائه.


“هتفضل طول عمرك فاشل”


وهى من الجمل السلبية المحبطة التي تعرض الطالب للإهانة والضعف وتقلل من ثقته في نفسه وفى الأخرين وقد يؤثر ذلك على أداء الدراسى على عكس ما يثعتقد الأباء بأن ذلك رسائل تحفيزية.


“أنت حصلك إيه ومستواك قل كده ليه؟”


هذه الكلمات تعرض الطالب لضغوطات ومشاكل نفسية ويلوم نفسه دائما على أدائه الدراسى .



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *