TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

هذه العلامة تدعوك إلى التوقف عن شرب القهوة فوراً


#صحة

يحظى مشروب القهوة بشهرة عالمية، وهناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون بدء يومهم بتناول فنجان من القهوة، لاعتقادهم أنها تساعدهم على استعادة طاقة الجسم والعقل معاً.

وكثيرة هي التنبيهات الطبية، التي تحذر من تناول القهوة على معدة فارغة، كون مادة الكافيين الموجودة فيها تسبب ارتفاعاً حاداً في إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وهو حمض ضروري لهضم الطعام، وامتصاص العناصر الغذائية، لكن عندما يزداد إنتاج حمض الهيدروكلوريك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، وعسر الهضم، وحرقة المعدة.

  •  
  • هذه العلامة تدعوك إلى التوقف عن شرب القهوة فوراً
    هذه العلامة تدعوك إلى التوقف عن شرب القهوة فوراً

اللافت أن عشاق ومدمني القهوة يرفضون التوقف عن تناولها صباحاً، قبل وجبة الإفطار، ويقولون إنها تهدئ أعصابهم. لكن العلم والطب يؤكدان أن الكافيين تحفز إنتاج «الكورتيزول» (هرمون التوتر)، حيث ينتج «الكورتيزول» عن طريق الغدد الكظرية، ويشارك في استجابة الجسم للتوتر، وعندما تكون مستوياته مرتفعة، يؤدي ذلك إلى القلق والأرق، وهذا يمثل مشكلة خاصة بالنسبة للأشخاص المعرضين بالفعل للقلق، أو الذين يعانون صعوبة في النوم.

ويبين خبراء الصحة، بموقع «مايو كلينك»، أن الإفراط في شرب القهوة على معدة فارغة يؤدي إلى حدوث تفاعل بين عناصر: الحديد والكالسيوم والزنك، الموجودة في الجسم، وبين مركبات «البوليفينول» الموجودة في القهوة، حيث تمنع هذه المركبات الجسم من امتصاص هذه العناصر.

لكن الجديد والمثير في آنٍ، ما حذر منه البريطاني، لورانس كننغهام، الطبيب العام في دليل الرعاية بالمملكة المتحدة، وفقاً لما نشرته صحيفة «الميرور»، البريطانية، من أن وجود تشققات في اللسان، وطبقة صفراء سميكة، يعني أن عليك التوقف فوراً عن تناول القهوة.

  • هذه العلامة تدعوك إلى التوقف عن شرب القهوة فوراً
    هذه العلامة تدعوك إلى التوقف عن شرب القهوة فوراً

ويعود السبب في ذلك إلى وجود خلل بالجسم، إذ يساهم الكافيين الموجود في القهوة في مضاعفته، وأن هذه الحالة الصحية تسمى «نقص الين»، وتدل على حدوث خلل في التوازن الجسدي، حيث يتم استنفاد «الجوانب المغذية»، ما يؤدي إلى الأرق، واضطراب القلب، وغيرهما من الأعراض غير المريحة.

ويشير الدكتور كننغهام إلى أن وجود هذه الطبقة الصفراء السميكة على اللسان يعني وجود خلل في الجهاز الهضمي بالجسم، وليس إلى نفور محدد من القهوة، ويمكن أن يُعزى ذلك إلى مجموعة من العوامل، مثل: سوء نظافة الفم، أو الجفاف، أو وجود البكتيريا، والخميرة.

ومن الإشارات الأخرى، التي تدعو مدمني شرب القهوة إلى تخفيف كميتها اليومية على الأقل: الشعور بألم المعدة، والارتجاع الحمضي، وهما من الأعراض الأكثر شيوعاً، فمن المعروف أن القهوة تزيد إنتاج حمض المعدة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *