TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها


#شعر

فوائد شمع العسل للعناية بالشعر من ممارسات التجميل منذ العصور القديمة، إذ يُعتقد أن «كليوباترا» في الحضارة الفرعونية، استخدمت شمع العسل؛ لجعل شعرها وبشرتها أكثر جمالاً، كما استخدمته الصينيات في مستحضرات التجميل، وطقوس الجمال، منذ قرون أيضاً.

يحتوي شمع العسل على مضادات الأكسدة، التي تحمي الشعر، وتحافظ على رطوبته، وتمنع الجفاف والتجعد، بينما تم استخدامه كمكون في الشمع، فهو ممتاز أيضاً لتغذية وتصفيف شعركِ. لذا، إليكِ نظرة شاملة على فوائد شمع العسل للعناية بالشعر، وكيفية استخدامه.

ما شمع العسل؟

  • شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها
    شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها

شمع العسل هو المادة التي يتكون منها قرص العسل، ويفرزها النحل لبناء أقراص؛ لتخزين العسل، وهو غني بفيتامين (أ)، وله خصائص مرطبة، ومضادة للميكروبات، ويستخدمه الناس في شكل شمع على شعرهم.

إليكِ أفضل 5 فوائد لشمع العسل للشعر:

  • شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها
    شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها

1. يرطب ويغلق خصلات الشعر:

شمع العسل غني بفيتامين (أ)، الذي يقال: إنه يرطب الشعر. ويشكل الشمع طبقة عازلة، تمنع التسرب؛ للحفاظ على الرطوبة في خصلات الشعر. ويمكنكِ استخدامه برفق؛ لتغطية خصلات الشعر، بحيث يحبس الشمع الرطوبة، وينعم الأطراف المجعدة، أو المتكسرة والمتقصفة.

2. لا يسبب الحساسية:

الإفراط في استخدام المنتجات، التي تحتوي على مكونات ضارة، قد تتلف خصلات شعركِ، وشمع العسل مكون عضوي، ولا يحتوي على أي سموم قد تلحق الضرر بالشعر، بالإضافة إلى ذلك هو آمن كيميائياً، ما يجعله خياراً مثالياً لتغذية الشعر.

3. يعزز نمو الشعر:

شمع العسل يعزز نمو الشعر. فمن خلال دراسة أجريت على الحيوانات، تم اكتشاف أن استخدام شمع العسل للشعر يزيد طول الشعر في غضون 30 يوماً، وقد وجدت دراسات أخرى تحسناً في نمو الشعر عند استخدام تركيبات الشعر المصنوعة من شمع العسل. ورغم ذلك، فمن الصعب التأكد مما إذا كان شمع العسل يساهم في نمو الشعر أم لا؛ لأن التركيبة تحتوي على مكونات أخرى أيضاً. لكن أظهرت هذه الدراسات أن شمع العسل يحسن عملية التطبيق، ما يسمح بنشر التركيبة بالتساوي عبر خصلات الشعر، وتحسين خصائصها الملزمة، وبالتالي مساعدة نمو الشعر.

4. تهدئة بعض الحالات الجلدية:

التهاب الجلد الدهني، هو اضطراب جلدي شائع، يؤثر – في المقام الأول – على فروة الرأس، وتنتج عنه بقع متقشرة، وتهيج الجلد، وقشرة الرأس المزمنة، وشمع العسل يساعد على منع وتحسين هذه الحالة. ففي دراسة، تبحث فوائد شمع العسل للأشخاص المصابين بالصدفية والإكزيما وقشرة الرأس، وجد الباحثون أن المرشحين، الذين استخدموا كريماً يحتوي على شمع العسل، شهدوا تحسنًا بعد أسبوعين.

5. يحافظ على تسريحات الشعر طويلة الأمد:

يستخدم شمع العسل على نطاق واسع في الضفائر، لأنه يساعد الشعر على البقاء في مكانه. ويمكنك بسهولة الجمع بين شمع العسل، وزبدة الشعر، أو زيت ناقل؛ لصنع علاج تصفيف؛ للمساعدة في تثبيت تسريحة شعركِ.

كيفية استخدام شمع العسل للشعر:

  • شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها
    شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها

الطريقة الأكثر بساطة، والموصى بها لإدخال شمع العسل في نظام العناية بالشعر، هي استخدامه كبلسم، أو مرهم لتصفيف الشعر، وهي:

– خذي كمية صغيرة من شمع العسل.

– افركيها بين راحتَيْ يديكِ؛ حتى تذوب من الحرارة، ما يسهل وضعها على شعرك، ولا تضعي شمع العسل على شعركِ، دون القيام بهذه الخطوة.

– دلكي شمع العسل في شعركِ بأطراف أصابعكِ، وركزي على وضعه على أطراف الخصلات؛ للحصول على ثبات أفضل.

– استمري في تدليك الشمع في شعركِ؛ حتى لا يبقى منه شيء على أصابعكِ.

– بمجرد وضع كمية كافية من الشمع، صففي شعرك برفق، باستخدام مشط أو فرشاة، ويوصى باستخدام فرشاة شعر؛ لنشر شمع العسل في جميع أنحاء شعرك، بشكل أكثر توازناً.

نصائح يجب تذكرها قبل استخدام شمع العسل لشعركِ:

  • شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها
    شمع النحل للشعر.. فوائد لن تتوقعيها

– يمكن صنع علاج خاص للشعر، عن طريق خلط شمع العسل مع زيت ناقل، مثل: زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند.

– لا ينصح باستخدام شمع العسل يومياً، خاصة إذا كنتِ لا تغسلين شعرك كل يوم، فقد يؤدي هذا إلى تراكم المنتج الإضافي على فروة رأسكِ.

– استخدام كمية قليلة فقط كل مرة؛ لتجنب إضاعة الوقت في غسل الشعر بعد ذلك.

– ارتداء غطاء رأس، أو غطاء آخر، لحماية الشعر أثناء النوم، وسيساعد ذلك على حماية الشعر الناعم، وتقليل عدد مرات استخدام شمع العسل.

– يجب على ذوات الشعر الناعم، أو الدهني، تجنب استخدام شمع العسل، وإذا كان لا بد من ذلك، فمن الأفضل استخدام كمية صغيرة.

– يمكن شراء خلطات تصفيف الشعر التجارية، التي تحتوي على شمع العسل، لكن تجب قراءة الملصق؛ للتأكد من المكونات.

الآثار الجانبية لشمع العسل على الشعر:

– يتميز شمع العسل بملمس شمعي وزيتي، لا يذوب في الماء، ما يجعل إزالته صعبة، ولن ينجح غسل الشعر البسيط معه.

– عند استخدام شمع العسل النقي، تجنبي ملامسته فروة رأسكِ، فشمع العسل ثقيل ولزج، وقد يسد مسام الجلد، ويؤدي هذا إلى تهيج فروة الرأس.

– شمع العسل لزج، لذلك قد يحبس الغبار والأوساخ في خصلات الشعر.

– قد يتصلب شمع العسل، ويظهر كمادة بيضاء في الشعر أثناء الطقس البارد، خاصة إذا كان الشعر داكناً.

– قد يؤدي استخدام الكثير من شمع العسل إلى جعل الشعر يبدو ثقيلاً، وبلا حياة، وغير جذاب، بمرور الوقت.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *