TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

السعودية تبحث الاستثمار في… «صنع في إيطاليا»


قال وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو إن إيطاليا والسعودية تجريان محادثات بخصوص استثمار سعودي محتمل في صندوق استراتيجي جديد تملكه روما، وذلك في الوقت الذي وقّع فيه البلدان اتفاقاً لتعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما لا سيما في مجال الطاقة (رويترز).

وستخصص إيطاليا 700 مليون يورو (756 مليون دولار) بصورة مبدئية في 2023 و300 مليون أخرى 2024 من أموال الدولة لصالح صندوق «صنع في إيطاليا» الذي تمت الموافقة عليه في مايو.

ومن شأن هذا المشروع أن يدعم الشركات الإيطالية العاملة في سلاسل التوريد الرئيسية، بينما يهدف أيضاً إلى تعزيز شراء «المواد الخام الحيوية» وإعادة استخدامها. وسيساعد الصندوق أيضاً في دعم مجال التصنيع في إيطاليا وتقليل اعتمادها على الموردين الخارجيين في ظل سعي حكومة ميلوني الائتلافية لاحتواء عجز الميزانية.

وقال أورسو للصحافيين في ميلانو إن السعودية وإيطاليا وقّعتا اتفاقاً لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارات في مجالات ذات أهمية استراتيجية مثل الطاقة، مع مناقشة اتفاقات استحواذ محتملة.

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح خلال الفعالية نفسها إن السعودية ستركز على الطاقة والاستدامة وسلاسل الإمداد والرياضة لتوسيع وجودها في إيطاليا.

وتستمر مذكرة التفاهم حسب «رويترز» لمدة عامين وتجدد تلقائياً لمدة 24 شهراً أخرى ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بنيته رفض التجديد قبل ستة أشهر من موعد انتهائها.

وتجاوز إجمالي صادرات إيطاليا إلى السعودية 4 مليارات يورو في 2022، معظمها في مجال التصنيع، بينما بلغ إجمالي وارداتها من الرياض أكثر من 7.4 مليار يورو، معظمها منتجات نفطية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *