TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

قمة العشرين: لماذا تغيب الصين عن القمة رغم “معركة النفوذ” مع أمريكا؟ -الغارديان


جو بايدن وشي جين بينغ

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

ترغب الولايات المتحدة، من خلال منافستها الجيوسياسية المستمرة مع الصين، في تعزيز نفوذها.

قبل 38 دقيقة

نبدأ جولتنا للصحف البريطانية بتقرير كتبه محرر “الغارديان” للشؤون الدبلوماسية، باتريك وينتور، عن قمة مجموعة العشرين ومعركة النفوذ والمنافسة المستمرة بين الولايات المتحدة والصين في الجنوب العالمي.

يبدأ الكاتب مقاله مشيرا إلى هيمنة قضيتين إلى حد كبير على الفترة التي سبقت انعقاد قمة مجموعة العشرين في نهاية الأسبوع الجاري في العاصمة الهندية دلهي وهما: الجهود التي تبذلها الهند في تقديم نفسها كقوة عظمى، والقرار المثير للجدل الذي اتخذه الرئيس الصيني، شي جينبينغ، مؤخرا بشأن عدم حضور القمة.

وعلى الرغم من ذلك، بحسب رأي الكاتب، من المحتمل أن تكون قمة مجموعة العشرين هذا العام مصيرية للمجموعة التي تضم أغنى 19 دولة في العالم بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

فبينما يوجد تكتل آخذ في التوسع حاليا لعدد من الدول تحت اسم مجموعة “بريكس”، والذي تؤدي فيه الصين دورا قياديا، مقابل ركون غربي إلى مجموعة السبع وقممها السنوية؛ تعد مجموعة العشرين الأمل المتبقي للحفاظ الفعّال على مبدأ التعددية، لاسيما بعد أن تحدث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، عن خطر حقيقي يتمثل في تفكك النظام العالمي، في وقت تعاني فيه منظمته من التعثر بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *