TodayPic

مجلة اخبارية

الرياضة

فليك أول مدرب تُقيله ألمانيا


أقيل مدرب منتخب المانيا لكرة القدم هانزي فليك من منصبه أمس على إثر الخسارة المذلة أمام اليابان 1-4 السبت في فولفسبورغ، كما أعلن الاتحاد الألماني للعبة.

وبات فليك أول مدرب والوحيد الذي تتم إقالته منذ استحداث هذا المنصب عام 1926.

وسيتولى رودي فولر المدير الرياضي في الاتحاد الألماني ومدرب ألمانيا السابق والذي قادها إلى نهائي مونديال 2002، الاشراف موقتاً على المنتخب بانتظار تعيين مدرب جديد.

واعتبر رئيس الاتحاد الألماني برند نويندورف في بيان أن الإقالة «لا يمكن تحاشيها لا سيما بعد النتائج الأخيرة السيئة».

واعتبر أن القرار «كان الأصعب له حتى الآن»، مشيراً إلى حاجة الفريق إلى «روح وإيجابية جديدتين وثقة لخوض غمار كأس أوروبا التي نستضيفها».

وتأتي إقالة فليك قبل تسعة أشهر فقط من استضافة ألمانيا لنهائيات كأس أوروبا من 14 يونيو الى 14 يوليو المقبل.

ويخوض المنتخب الألماني مباراة ودية ضد فرنسا الثلاثاء.

ومن الأسماء المرشحة لخلافة فليك والتي تداولتها الصحف المحلية، تبرز أسماء يوليان ناغلسمان مدرب بايرن ميونيخ السابق المقال من منصبه في مارس الماضي، النمسوي أوليفر غلاسنر الفائز مع اينتراخت فرانكفورت بالدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) الموسم الفائت، وشتيفان كونتس بطل أوروبا مرتين مع منتخب الشباب (عامي 2017 و2021).

وأشرف فليك على آخر حصة تدريبية استعداداً للمباراة ضد فرنسا الأحد وكانت مفتوحة أمام الجمهور وتابعها نحو 3500 متفرج.

وتسلم فليك مهمة تدريب ألمانيا صيف عام 2021 خلفاً ليواكيم لوف الذي تولى المهمة على مدى 15 عاماً وقاد المنتخب الى احراز كأس العالم في البرازيل عام 2014.

لكن فليك وجد نفسه أمام ضغوط كبيرة خلال عهده حيث خرج «دي مانشافت» من الدور الثاني لكأس أوروبا عام 2021، ثم خرج من الباب الضيق في مونديال قطر اواخر العام الماضي بانتهاء مشواره عند دور المجموعات للمرة الثانية توالياً.

وحقق المنتخب الألماني نتائج هزيلة في المباريات الودية السبع الأخيرة، حيث خسر في أربع منها أمام بولندا صفر- 1 وكولومبيا صفر-2 وبلجيكا 2-3 قبل أن يسقط أمام اليابان 1-4 السبت، مقابل تعادل واحد مع أوكرانيا 3-3 وفوز وحيد على البيرو 2 – صفر.

وبالمجمل، لم يفز المنتخب الألماني سوى في 4 من آخر 17 مباراة خاضها.

وذكرت صحيفة «بيلد» الألمانية، أن مدرب بايرن ميونخ السابق جوليان ناغلسمان هو الهدف الأهم بالنسبة للمنتخب الألماني.

نتائج متواضعة

منذ نهاية مارس 2022 وحتى منتصف سبتمبر 2023، لعبت ألمانيا 17 مباراة رسمية وفازت في أربع فقط. في حين أن هوية المنتخبات التي فازت عليها تعكس المستوى الحالي لـ «دي مانشافت»: البيرو 2 – صفر، كوستاريكا 4-2، عُمان 1 – صفر وإيطاليا 5-2.

وفي حال استثنينا المنتخب الإيطالي، بطل أوروبا 2021 الغائب عن النسختين الاخيرتين من نهائيات كأس العالم والذي يمر بدوره بمرحلة صعبة، فإن ألمانيا فازت فقط على منتخبات من الدرجة الثانية.

دفعت النتائج المتواضعة والخسارة الرابعة لألمانيا في مبارياتها الخمس الأخيرة، المدير الرياضي للمنتخب رودي فولر للإقرار قائلاً «لم نعد من المستوى الأول في أوروبا».

لكن يبدو أن ألمانيا اعتقدت أنها وصلت إلى الحضيض نهاية مارس الماضي أمام بلجيكا حين تعرضت لخسارتها الأولى 2-3 أمام «الشياطين الحمر» منذ عام 1954! أو حتّى خلال الهزيمة أمام كولومبيا في منتصف يونيو صفر – 2 على ملعب «فيلتنس أرينا» في غيلسنكيرشن، غير أن رجال المدرب فليك يواصلون الغرق ولمس أعماق القاع أكثر فأكثر مباراة تلو الأخرى…

تواجد المنتخب الألماني في المربع الذهبي لجميع البطولات الكبرى طوال عقد كامل، تحديداً بين 2006 و2016 (ثلاث بطولات كأس العالم وثلاث بطولات أوروبية، وبلغ المجد بتتويجه بمونديال البرازيل 2014). ولكن مذاك، لم يعرف سوى خيبات الأمل مع أفضل نتيجة له بلوغه دور ثُمن النهائي في كأس أوروبا 2021.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *