TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

هل أضحى التطبيع السعودي الإسرائيلي مسألة وقت فقط؟


قبل 49 دقيقة

تحاول إدارة بايدن إقناع السعودية بأهمية التطبيع مع إسرائيل

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

تحاول إدارة بايدن إقناع السعودية بأهمية التطبيع مع إسرائيل

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أول تعليق له على احتمالات قيام علاقات ديبلوماسية بين بلاده واسرائيل، إن بلاده تقترب من تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

جاءت هذه التصريحات في مقابلة مطولة نادرة مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، هي الأولى من نوعها. وأثار الأمير السعودي موضوعات عدة شملت سياسات بلاده في مجالات الاقتصاد والرياضة والنفط وحقوق الانسان والقانون الجنائي، والقضية الفلسطينية والتطبيع المحتمل مع اسرائيل والعلاقات مع الصين وروسيا والولايات المتحدة وايران واحتمال امتلاكها أسلحة نووية والحرب الروسية على أوكرانيا.

التطبيع لم يعد سرا؟

واستأثر موضوع تطبيع العلاقات مع اسرائيل وارتباطه بالقضية الفلسطينية باهتمام إعلامي واسع. فهذه أول مرة يُفصح فيها ولي العهد السعودي عن موقف بلاده من هذا الموضوع بعد صدور دلالات، عن السعودية واسرائيل والولايات المتحدة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، تشير إلى إحراز تقدم في مسار التطبيع بين البلدين.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن مفاوضات تجري بين الجانبين منذ مدة. وأضاف أن إقامة علاقات طبيعية مع اسرائيل “تقترب من تحقيقها يوما بعد يوم”. وبشأن الدولة الفلسطينية أشار الأمير إلى ضرورة “تحقيق تقدم كبير في إنشاء دولة فلسطينية… القضية الفلسطينية مهمة للغاية وعلينا حلها”.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *