TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«موديز» ترفع نظرتها المستقبلية لـ «وربة» من مستقرة… إلى إيجابية


– شاهين الغانم: تثبيت التصنيف يعكس العلامة المتنامية للبنك محلياً على صعيد الشركات والأفراد

قامت وكالة التصنيف الائتماني «موديز» برفع نظرتها المستقبلية لبنك وربة من مستقرة إلى إيجابية، مع تثبيت تصنيفات البنك خلال التقييم الأخير للوكالة.
وقال الرئيس التنفيذي في «وربة»، شاهين الغانم: «ثبّتت الوكالة تصنيف الودائع طويلة الأجل عند baa2//P—2 مع رفع النظرة المستقبلية من مستقرة إلى إيجابية، كما ثبتت تصنيف مخاطر الطرف المقابل عند baa1/P-2».
وأوضح الغانم أن «موديز» ثبتت تصنيف التقييم الأساسي والتقييم الأساسي المعدل للبنك عند (ba3) مع تغيير النظرة المستقبلية للبنك من مستقرة إلى إيجابية، مبيناً أن هذا التثبيت يعكس علامة البنك التجارية المحلية المتنامية على صعيد كل من خدمات الشركات والأفراد؛ ما يدعم ربحية «وربة» المتكررة والجودة القوية لأصوله ومصداته الرأسمالية، بالإضافة إلى مصادر تمويله المستقرة.
وذكر الغانم أن رفع وكالة «موديز» نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى إيجابية للبنك جاءت استناداً إلى عدد من الجوانب الإيجابية، منها: النشاط المالي الإسلامي القوي المتنوع الذي يقدمه البنك على نحو يعزز الربحية، وتحسين مخاطر الأصول، ورأس المال القوي، وتحسن الربحية القوية، والتخارج المستمر من الالتزامات السابقة وما رافقها من انكشاف على المخاطر.
وتابع: «وتقابل هذه المزايا تحديات، منها: التركيز على قطاعات معينة بشكل كبير، والعمليات الدولية الكبيرة. ويدير البنك نشاطاً إسلامياً قوياً يدعم ربحيته، بالإضافة إلى نشاط تجاري قوي بسبب دوره الكبير كمزود للمنتجات الإسلامية في الكويت، وعلى الرغم من ثبات جدارته، إلا أنه يواجه منافسة قوية في السوق، حيث يستمر هذا الثبات المحلي القوي في دعم إيرادات التمويل الأساسية، كما أنه يمثل أساساً قوياً لجودة أرباح البنك».
يذكر أن «موديز» تعد من أكبر وكالات التصنيف الائتماني المعتمدة على مستوى العالم، حيث تهتم بالمعايير المصرفية والائتمانية الأساسية التي تمثل صلب العمل المصرفي دون أي تدخل خارجي، ومن ثم فهي الأكثر اعتماداً ومصداقية والمعيار الحقيقي لكفاءة وجدارة البنوك على المستويين الإقليمي والعالمي.
ويعد «وربة» من البنوك التي حققت نجاحات كبيرة خلال فترة وجيزة، حيث احتلّ مركزاً ريادياً في مجال الخدمات المصرفية الرقمية الإسلامية للأفراد، وهو من أكثر البنوك المحلية بعدد المساهمين فيه، وتلك من أبرز المقومات التي تجعل البنك قريباً من جميع أفراد المجتمع، بالإضافة إلى أنه يعتبر ضمن أكبر 50 بنكاً في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية لعام 2023، وفقاً لتصنيف «فوربس الشرق الأوسط».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *