TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

البورصة تغلق دفاتر الربع الثالث اليوم… والسيولة تتجاوز 50 مليوناً للجلسة الثالثة


سجلت بورصة الكويت أمس تداولات إجمالية تفوق 50 مليون دينار للجلسة الثالثة على التوالي، وسط تركيز واضح من قبل محافظ وصناديق على أسهم بعض الشركات التي تندرج تحت مظلة مجموعات بعينها.
ولوحظ استمرار عمليات الشراء على تلك الأسهم في حين بدأت بوادر تجهيز أخرى في إطار عمليات تبديل مراكز ينتظر أن تكون أكثر وضوحاً خلال تداولات الأيام الأولى من الربع الرابع، التي ستنطلق اعتباراً من الأحد المقبل.
ومع نهاية آخر جلسات الربع الثالث اليوم تكون الصناديق والمحافظ وكذلك الشركات التي تستثمر في الأسهم المدرجة على موعد مع إقفالات الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، لتنتقل عيون المتعاملين والأوساط الاستثمارية نحو ما تبقى من عمر 2023، حيث يتوقع أن تكون وتيرة التداول أكثر نشاطاً حال استمر اهتمام المتعاملين وكبار الملاك في الشركات بإعادة تسعير أسهمهم.
ومعلوم أن الإقفالات السنوية المحور الأساسي لإجراء التقييمات المالية لمكونات المحافظ والصناديق، ومراجعة نسب التركز وغيرها من المعطيات، خصوصاً وأن تلك الاغلاقات يترتب عليها أيضاً احتساب قيمة الأصول جنباً إلى جنب مع ما يتحقق من مكاسب أو عوائد يمكن استغلالها في التوزيعات النقدية أو تقوية الوضع المالي لكل شركة.
وعلى صعيد وتيرة التداول أمس، نشطت حزمة أسهم متوسطة وصغيرة لتتسيد مشهد الأكثر ارتفاعاً خلال التعاملات إذ ترواحت مكاسب بعضها بين 8 و20 في المئة، وذلك حسب إقفالات المؤشرات العامة.
في المقابل، واصلت بعض المحافظ الثقيلة تداولاتها المتوازنة بين البيع والشراء في إطار صناعة سوق على أسهم قيادية ضمن مكونات السوق الأول التي استحوذت على نحو 30.5 مليون دينار من إجمالي السيولة، فيما لوحظ تكثيف عمليات التداول على مكونات السوق الرئيسي التي ارتفعت معدلاتها خلال الأيام الماضية.
واستأثرت أسهم ومكونات تلك السوق بقرابة الـ20 مليون دينار من إجمالي الأموال المتدفقة نحو البورصة بيعاً وشراءً، فيما أغلق المؤشر العام لبورصة الكويت على ارتفاع 29.3 نقطة ليصل إلى 6895.27 نقطة عبر تداول 210.9 مليون سهم بقيمة 50.4 مليون دينار نُفّذت من خلال 12006 صفقات نقدية.
وسجل مؤشر السوق الأول مكاسب بـ38.48 نقطة ليقفل عند مستوى 7529.5 نقطة عبر تداولات بلغ حجمها 100.6 مليون سهم بقيمة 30.5 مليون دينار نُفّذت من خلال 6484 صفقة نقدية، فيما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي 6.36 نقطة ليبلغ مستوى 5726.24 نقطة من خلال كمية تداول بلغت 110.2 مليون سهم بقيمة 19.8 مليون دينار نُفّذت من خلال 5522 صفقة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *