TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«أرامكو» تستحوذ على حصة في «مِد أوشن» بـ 500 مليون دولار


وقّعت شركة أرامكو، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة أقلية إستراتيجية في شركة «مِد أوشن» للطاقة مقابل 500 مليون دولار أميركي.
وتُعد «مِد أوشن» إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي المُسال، أسستها وتديرها «إي آي جي»، وهي واحدة من أكبر المؤسسات الاستثمارية في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي.
وتعمل «مِد أوشن» للطاقة حالياً على استحواذ على حصص في 4 مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال، مع إستراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المُسال، وتمثّل الشراكة الإستراتيجية مع «مِد أوشن» أول استثمار دولي لـ«أرامكو» في الغاز الطبيعي المُسال، وفقاً لبيان نقلته «العربية.نت».
وتُعد هذه الاتفاقية امتداداً للشراكة بين «أرامكو» وشركة «إي آي جي»، التي كانت جزءاً من تحالف استحواذ على حصة 49 في المئة في «أرامكو لإمداد الزيت الخام»، إحدى الشركات التابعة لـ«أرامكو» السعودية، في عام 2021.
ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية. ولدى «أرامكو» أيضاً خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في «مِد أوشن» للطاقة في المستقبل.
طلب الغاز
وقال رئيس «أرامكو» وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: «يُسعدنا أن نعزز شراكتنا الإستراتيجية مع (إي آي جي)، من خلال هذا الاستحواذ، الذي يمثّل أول استثمار عالمي لـ(أرامكو) في الغاز الطبيعي المُسال.
ونتوقع نمواً قوياً في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحوّل الطاقة، ولا شك في أن الغاز يُعد وقوداً حيوياً والمادة الأولية في مختلف الصناعات، لذلك نعتقد أنه سيكون مهماً لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة».
وقال الرئيس للتنقيب والإنتاج في «أرامكو»، ناصرالنعيمي: «تُعد هذه الصفقة خطوة مهمة في إستراتيجية الشركة لتصبح لاعباً عالمياً في أعمال الغاز الطبيعي المُسال، ونرى فرصاً كبيرة في هذه السوق التي تعمل في وضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد، ولا شك في أن (مِد أوشن) للطاقة مجهّزة جيداً للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المُسال، لذلك تعكس هذه الشراكة الإستراتيجية رغبتنا في العمل مع كبار اللاعبين الدوليين لتحديد وفتح فرص جديدة على المستوى العالمي».
فرص عالمية
وذكر رئيس مجلس إدارة (إي آي جي) وكبير إدارييها التنفيذيين، بلير توماس: «يأتي تحوّل الطاقة وراء كل قرار استثماري نتخذه، ونعتقد أن للغاز الطبيعي المُسال دوراً رئيساً يلعبه في تمكين التحوّل المنظّم الذي يوازن بين هدفي المجتمع المتلازمين لتقليل الكربون وأمن الطاقة.
وبالتزامن مع ذلك، نعتقد أن قطاع الغاز الطبيعي المُسال جاهز للتغيير، لذا هناك دور لشركة ذكية تتمتع بأداء نظيف مثل (مِد أوشن)، وبينما ينصب تركيزنا الأولي على الصفقات المعلنة في أستراليا، نرى أن هناك مجموعة فرص على النطاق العالمي، ونحن متحمسون لتوسيع شراكتنا الحالية مع (أرامكو) لتشمل هذه المبادرة المهمة».
وقال كبير الإداريين التنفيذيين لشركة «مِد أوشن» للطاقة، دي لاري فنتر:«نحن نتشارك القناعة بأن الغاز الطبيعي المُسال عامل تمكين لا يتجزأ في تحوّل الطاقة العالمي، ونعتقد أن قطاع الغاز الطبيعي المُسال العالمي لديه أسس قوية لعقود عدة مقبلة.
ولذلك تُعد الشراكات التعاونية أساسية لقيام «مِد أوشن» بأعمالها ونموها وازدهارها. وفي (أرامكو) السعودية، لدينا شريك لديه تفكير على المدى البعيد في صميم أعماله، والتزام ثابت باستمرار التعاون، ونتطلع إلى متابعة فرص جديدة معاً».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *