TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

كبار المتداولين يدفعون البورصة… إلى التماسك


– الأسهم التشغيلية لاقت عمليات شراء منظمة من المحافظ والصناديق

تماسكت المؤشرات العامة لبورصة الكويت أمس نسبياً بعد الهزة التي تعرّضت لها حزمة من الأسهم القيادية لاسيما مكونات السوق الأول في جلسة تداولات أول من أمس، حيث لاقت تلك الأسهم عمليات شراء منظمة من قبل المحافظ والصناديق التي استشعرت تأثراً سعرياً سوقياً لمكوّناتها من تلك الأسهم التي تمثل وزناً كبيراً لديها.
وأغلق المؤشر العام للبورصة أمس على ارتفاع 4.28 نقطة ليصل 6858.86 نقطة من خلال تعاملات بلغت كميتها 147.5 مليون سهم بقيمة تقدر بـ 37.2 مليون دينار منها 27.9 مليون تم تداولها بالسوق الأول الذي أقفل على تراجع طفيف بلغ 9.86 نقطة ليصل 7477.15 نقطة.
وأغلق السوق الرئيسي على انخفاض 9.86 نقطة وعند مستوى 5731.19 نقطة عبر تعاملات بلغت قيمتها 9.2 مليون دينار.
ونشطت المحافظ والصناديق على أسهم بنوك تراجعت نسبياً إلى مستويات استوقفت الأوساط الاستثمارية إذ بلغت مستويات هي الأقل لها منذ بداية العام، الأمر الذي أثار كبار اللاعبين ليتحركوا في مبادرة قادتها محافظ قريبة الصلة بهم وبالملاك لتستعيد تلك الأسهم توازنها في ظل كثافة من طلبات الشراء.
وتحركت السيولة المتداولة في جلسة أمس تجاه أسهم خدمية قيادية أيضاً، حيث حظيت بنصيب وافر من القوة الشرائية لتأتي ضمن الأكثر تداولاً من حيث الأموال التي تدفقت نحو البورصة أمس منذ بداية التداول وحتى الاقفال.
ولوحظ استغلال استقرار مشهد التعاملات بتنفيذ بعض المحافظ عمليات شراء شملت العروض التي سُجلت على الأسهم قليلة التداول لتسجل ارتفاعات ملحوظة، خصوصاً على مستوى بعض مكوّنات السوق الرئيسي، لتحقق بعضها مكاسب ما بين 10 و20 في المئة خلال جلسة واحدة.
ومع استشعار كبار الملاك وصناع السوق الحرج من تراجع الأسعار السوقية لأسهمهم دون أسباب فنية تحركوا بشكل واضح من خلال قوة شرائية جماعية لتستعيد توازنها.
وشاركت الصناديق التي تمثل أسهم البنوك والشركات الخدمية والمالية والعقارية الكُبرى النصيب الأكبر من أوزانها عبر نسب تركز عالية في موجات الشراء أمس وأيضاً تكثيف الطلبات الداعمة لأسعار تلك الأسهم، ما ساعد في توازن حركتها السوقية خلال الجلسة.
ويتوقع أن يكون لاستمرار عمليات الشراء وتوسعها تأثير إيجابي على المؤشرات العامة للبورصة خلال المرحلة المقبلة التي تواكب تحركات تستهدف الإقفالات السنوية للعام 2023.
وبلغ عدد الأسهم التي شملتها التداولات أمس 119 سهماً ارتفع منها 58 وانخفض 40 وأغلق 21 سهماً من دون تغيير سعري، فيما ظلت بقية الأسهم دون أي صفقات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *