TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

هل حصلت الحكومة الفلسطينية على أي”تسهيلات مالية إسرائيلية ” قبيل التطبيع الإسرائيلي السعودي المنتظر؟


وزارة المالية الفلسطينية
التعليق على الصورة،

وزارة المالية الفلسطينية

تزايدت في الأيام الاخيرة وتيرة الأنباء حول منح الجانب الإسرائيلي جملة “تسهيلات مالية” للسلطة الفلسطينية كبادرة حسن نية تذلل العقبات وتقرب المسافات بين الأطراف المعنية بالوصول لاتفاق تطبيع جديد مزمع بين السعودية وإسرائيل.

“مساعدات بمئات الملايين “

مشاركة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ووزير المالية شكري بشارة في اجتماع المانحين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك
التعليق على الصورة،

مشاركة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ووزير المالية شكري بشارة في اجتماع المانحين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

عنونت صحيفة “إسرائيل اليوم” مقالا لها مطلع الأسبوع الجاري بـ”المساعدات للفلسطينيين قفزت بمئات الملايين “، وأشارت إلى ثلاث نقاط رئيسية لطبيعة ما وصفته بتسهيلات إسرائيلية – في ظل الضغط الأمريكي على الجانب الإسرائيلي لمنع انهيار الوضع الإقتصادي للسلطة الفلسطينية – وهي:

  • أولاً: تقليص إسرائيل لضريبة المحروقات التي تجبيها من السلطة الفلسطينية شهريا إلى نسبة 1.5 في المئة “بدلا من 3 في المئة وهي النسبة المعتمدة منذ توقيع بروتوكول باريس الإقتصادي أي الشق الإقتصادي من اتفاقية أوسلو الموقعة بين الجانبين في عام 1994، وبذلك التقليص يتوفر لميزانية السلطة الفلسطينية حوالي 80 مليون شيكل”أكثر من 20 مليون دولار” سنويا.
  • ثانياً: التسهيلات الاقتصادية – رفع متوسط الضرائب الشهرية الى 730 مليون شيكل “نحو 190 مليون دولار”، والتي كانت تقدر خلال الأعوام الثلاث الماضية بنصف مليار شيكل فقط، وفق الصحيفة.
  • ثالثاً: حوّلت الحكومة الإسرائيلية الحالية منذ تسلمها لمهامها مبلغ 350 مليون شيكل “حوالي 91 مليون دولار”، تحت عنوان اعتبارات حسابية، كما زادت من شفافية تحويل أموال ضريبة القيمة المضافة، بحسب ما نشرت صحيفة إسرائيل اليوم.

“الحديث عن التسهيلات مضلل “

ما تعتبره إسرائيل تسهيلات مالية واقتصادية تقدم للسلطة الفلسطينية كبوادر “حسن نية”، تصفه السلطة الفلسطينية بـ”التضليل المتعمد لحقوق فلسطينية مسلوبة منذ سنوات طويلة”.

ونفت وزارة المالية الفلسطينية ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية عن تقديم الحكومة الإسرائيلية “تسهيلات مالية” للسلطة الفلسطينية، وأوضحت في بيان لها أنه وخلافا لما تتناقله وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد ضاعفت اسرائيل من خصومات أموال العائدات الضريبية بشكل غير مسبوق – دون تفسير أو توضيح الأسباب – وتتراوح تلك الخصومات بين 62 إلى 67 مليون دولار شهريا أي ما نسبته 25 في المئة من أموال العائدات الضريبية للسلطة الفلسطينية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *