TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

6250 مجمعاً وسوقاً ومبنى تجارياً… في الكويت


– 90 فندقاً مصنفاً معظمها بالعاصمة وحولي والأحمدي
– 270 نادياً وحديقة عامة قابلة للتطوير من الشركات

دعت مجموعة مدن للتوسع في إنشاء المرافق الترفيهية والسياحية والتجارية في الكويت خلال السنوات المقبلة، وذلك لمواكبة خطط الحكومة الرامية إلى تنشيط قطاع السياحة الخارجية والداخلية في إطار إستراتيجية تنويع مصادر الدخل ورؤية الكويت حتى 2030.
وأوضحت المجموعة في تقرير متخصص أنه ورغم نمو عدد المنشآت الترفيهية والسياحية والتجارية في الكويت خلال السنوات الأخيرة إلا أن تلك القطاعات مازالت تمتلك فرصاً كبيرة للاستثمار بفضل النمو المتوقع في الطلب على وحداتها مع بدء تطبيق خطط وبرامج لزيادة تدفقات السياحة الخارجية التي تدور حول 200 ألف سائح سنوياً مقارنة مع تدفقات تصل 20 مليون سائح سنوياً في دول الجوار.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس عمر نجم أنه ورغم احتياج الكويت لتشييد المزيد من المنشآت في هذا المجال إلى جانب ضرورة التركيز على تكثيف جهود الجذب السياحي الخارجي إلا أن الإحصاءات تشير إلى قدر لا بأس به من المنشآت التي يمكن الاستفادة منها والبدء بتحسين إدارتها لتكون أكثر فعالية في تعزيز إمكانات القطاع السياحي.
وأشار نجم إلى أن التقرير كشف عن النقص الواضح في منشآت القطاع الفندقي حيث لا يزيد عدد الفنادق المصنفة وفق هيئة المعلومات المدنية عن 90 فندقاً يتركز معظمها في محافظات العاصمة وحولي والأحمدي، مقابل عدد من بنايات الشقق الفندقية غير المصنفة.
وأكد التقرير أهمية التأهيل السريع لقدرات الكويت السياحية من خلال التوسع في تقديم خدمات الإدارة الفندقية التي من شأنها تحويل وتأهيل منشآت ضيافة عدة إلى مرافق مؤهلة لاستقطاب المزيد من تدفقات السياحة الداخلية والخارجية على اختلاف فئاتها ومستوياتها.
وأشار التقرير إلى أن التعاون بين الشركات الكبرى المتخصصة في إدارة العقارات على مستوى الكويت مع شركات الإدارة الفندقية المتخصصة في المنطقة والعالم يمثل فرصة مهمة للنهوض بهذا القطاع المهم لصالح ملاك المنشآت المطلوب تأهيلها وإدارتها ولصالح القطاع السياحي بشكل عام.
وذكر التقرير أن لدى الكويت منشآت عدة يمكن تأهيلها لأغراض جديدة من السياحة كما يلي:
• يوجد في الكويت ما يزيد على 2800 شاليه غالبيتها العظمى في محافظة الأحمدي ومن خلال شركات متخصصة في التأهيل الفندقي والصيانة والإدارة يمكن تعزيز الاستفادة منها في تعزيز الطاقة الفندقية وقدرات الجذب السياحي.
• يوجد في الكويت نحو 16 ألف مزرعة وحظيرة واسطبل منها نحو 6600 مزرعة قابلة للتأهيل والتطوير وخدمة قطاع الضيافة عبر سياحة الطبيعة والمزارع ولاسيما في فترات اعتدال الطقس.
• تمتلك الكويت نحو 270 نادياً وحديقة عامة قابلة للاستثمار والتطوير من قبل شركات القطاع الخاص وبما يعزز وفق شروط ومنشآت إضافية متنوعة من قدرات وامكانات قطاع الترفيه.
• لدى الكويت نحو 6250 مجمعاً ومبنى تجارياً وسوقاً ومستودعاً منها 10 في المئة فقط مجمعات تجارية كبرى ومتكاملة والبقية أسواق ومباني تجارية يحتاج معظمها خدمات إدارة وصيانة وتطوير متكاملة عبر شركات متخصصة.
وأوضح التقرير أن بيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية تشير إلى تركز المنشآت التجارية بنسبة 36 في المئة في محافظة العاصمة وبعدد 2269 مجمعاً ومبنى تجارياً وسوقاً ومستودعاً، ثم محافظة الفروانية بنسبة 26 في المئة وبعدد 1643 منشأة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *