TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – الإمارات نموذج مثالي للاستدامة.. فكيف سارت على هذا النهج؟


#منوعات

برزت دولة الإمارات العربية المتحدة كدولة رائدة عالمياً في مجال الاستدامة، حيث قدمت مثالاً تحتذيه الدول الأخرى، ومن خلال التزامها الثابت بالحفاظ على البيئة والطاقة المتجددة والحلول المبتكرة، أثبتت الإمارات أن النمو الاقتصادي، والحفاظ على البيئة، يمكن أن يسيرا جنباً إلى جنب.

أساليب الإمارات في تعزيز الاستدامة:

الحفاظ على البيئة في الإمارات:

قطعت دولة الإمارات خطوات كبيرة في مجال الحفاظ على البيئة، وأنظمتها البيئية الفريدة، وتنوعها البيولوجي. وإدراكاً لأهمية حماية تراثها الطبيعي، أنشأت الدولة العديد من المناطق المحمية، مثل: محمية صحراء دبي، ومتنزه جبل حفيت الوطني، وتعمل هذه المناطق كملاذ لمختلف الكائنات، ما يضمن بقاءها، ويساهم في التوازن العام للنظام البيئي، ومن خلال تعيين هذه المناطق المحمية، تُظهر دولة الإمارات التزامها بحماية مواردها الطبيعية للأجيال القادمة.

علاوة على ذلك، نفذت الإمارات لوائح صارمة لمكافحة التلوث وحماية جودة الهواء والمياه، إذ اتخذت الحكومة تدابير استباقية للحد من انبعاثات الكربون، وتعزيز الممارسات المستدامة في مختلف الصناعات، ومن خلال تنفيذ تقييمات الأثر البيئي، ووضع معايير الانبعاثات، تضمن الدولة أن يتمتع مواطنوها ببيئة نظيفة وصحية، ومن خلال إعطاء الأولوية للحفاظ على البيئة، تمهد دولة الإمارات الطريق لمستقبل مستدام، لشعبها والكوكب.

  • مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
    مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

ثورة الطاقة المتجددة:

من أبرز إنجازات دولة الإمارات في مجال الاستدامة التزامها بالطاقة المتجددة، إدراكاً للطبيعة المحدودة للوقود الأحفوري، والحاجة الملحة لتخفيف آثار تغير المناخ، وقد شرعت دولة الإمارات في رحلة طموحة لتنويع مصادر الطاقة لديها، والحد من البصمة الكربونية، وقد استثمرت البلاد بكثافة في الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وتسخير الموارد الطبيعية الوفيرة المتاحة لها.

والمثال الأيقوني لهذا الالتزام، هو مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وهو أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم، وتمتد حديقة الطاقة الشمسية هذه على آلاف الهكتارات، ولا تولد طاقة نظيفة ومستدامة فحسب، بل تعد أيضاً رمزاً لالتزام الإمارات بالطاقة المتجددة.

ومن المتوقع أن تبلغ قدرتها الإنتاجية 5000 ميغاوات بحلول عام 2030، وتهدف الإمارات إلى تلبية جزء كبير من احتياجاتها من الطاقة، من خلال مصادر الطاقة المتجددة، ما يعزز مكانتها كدولة رائدة عالميًا في إنتاج الطاقة المستدامة.

المهارات الخضراء للشباب:

فضلت الإمارات أن تبدأ طريق الاستدامة من الجذور، حيث أطلقت عدداً من المبادرات للأطفال والشباب الصغار، لتعليمهم مفهوم الاستدامة، وطرق اتباعها في الحياة اليومية. فعلى سبيل المثال، أطلقت مبادرة المهارات الخضراء للشباب في أكثر من 16 مركزاً بمدينة أبوظبي، حيث تنظم فعاليات وبرامج توعوية، لنشر الوعي بأهمية الاستدامة، وتعزيز ثقافة الاستدامة بين أفراد المجتمع.

إضافة إلى ذلك، تعزز الإمارات مفهوم الاستدامة في المدارس، من خلال دمج التعليم البيئي في المناهج الدراسية، منذ سن مبكرة، إذ يتعرض الطلاب لموضوعات، مثل: تغير المناخ والطاقة المتجددة وإدارة النفايات، ويطلعون على أهمية الحفاظ على الموارد وحماية البيئة، ومن خلال دمج الاستدامة في مواضيع مختلفة، تضمن المدارس أن الطلاب يطورون فهمًا شاملاً للموضوع.

كما نفذت مدارس عدة في الإمارات، أيضاً، مبادرات للحرم الجامعي الأخضر؛ لتقليل بصمتها البيئية، وتشمل هذه المبادرات: استخدام الألواح الشمسية لتوليد الطاقة، وأنظمة تجميع مياه الأمطار، وتنفيذ برامج إعادة التدوير، ومن خلال توظيف ممارسات مستدامة داخل مباني المدرسة، يتعرض الطلاب لأمثلة واقعية للحفاظ على البيئة، ويتم تشجيعهم على تبني هذه الممارسات في حياتهم الخاصة.

  • مدينة مصدر
    مدينة مصدر

التكنولوجيا الخضراء:

أصبحت التكنولوجيا الخضراء أمراً ضرورياً وحاسماً في التصدي للتحديات البيئية، التي نواجهها اليوم، وأدركت الإمارات أهمية اعتماد حلول مستدامة، وخطت خطوات كبيرة في دمج التكنولوجيا الخضراء بقطاعاتها المختلفة.

وكانت الإمارات في طليعة الدول، التي تبنت التكنولوجيا الخضراء كوسيلة للحد من بصمتها البيئية، وتعزيز التنمية المستدامة، ومن المبادرات البارزة: مشروع مدينة مصدر وهو مشروع تطوير حضري مستدام، يهدف إلى أن يكون خاليًا من الكربون، وخاليًا من النفايات، وتستخدم مدينة «مصدر» مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية، لتلبية احتياجاتها من الطاقة، وتتضمن تقنيات مبتكرة لإدارة النفايات بكفاءة، والحفاظ على المياه.

وبالإضافة إلى تبني التكنولوجيا الخضراء، احتضنت الإمارات، أيضًا، التقدم التكنولوجي في مختلف القطاعات، حيث حققت الدولة تقدمًا ملحوظًا في مجالات الذكاء الاصطناعي (AI)، وسلسلة الكتل، والمدن الذكية. وقد برزت دبي، على سبيل المثال، كمركز عالمي لأبحاث وتطوير الذكاء الاصطناعي، كما أطلقت حكومة الإمارات العربية المتحدة مبادرات لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، بما في ذلك: الرعاية الصحية، والنقل، والخدمات الحكومية، لتعزيز الكفاءة، وتحسين نوعية الحياة لسكانها.

 



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *