TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«التجاري» يصدر سندات بـ 50 مليون دينار… لـ 10 سنوات


– إلهام محفوظ: اهتمام كبير من المستثمرين لمكانة «التجاري» الممتازة مصرفياً
– علي خليل: إتمام الصفقة يرسّخ ريادة «المركز» بالخدمات المصرفية
– حسين العريان: شهادة على مكانة السوق الكويتي كوجهة جاذبة استثمارياً
– رشا عثمان: إضافة محورية لسجل «المركز» الحافل كمدير إصدار واكتتاب

أعلن كل من البنك التجاري الكويتي «التجاري» بصفته المُصدر، وشركة المركز المالي الكويتي «المركز» مدير الإصدار ووكيل الاكتتاب، عن نجاح إتمام إصدار سندات بقيمة 50 مليون دينار لمدة 10 سنوات قابلة للاسترداد بعد 5 سنوات.
وتعتبر هذه السندات الشريحة الأولى ضمن برنامج إصدار سندات دين مساندة ضمن الشريحة الثانية لرأس المال صادرة بالدينار بقيمة 100 مليون دينار بحد أقصى، وهو الإصدار الأول من نوعه المقوّم بالدينار، حيث جرى ذلك عبر الطرح الخاص للمستثمرين المؤهلين، وتم الاكتتاب في السندات بالكامل، الأمر الذي يعكس الثقة في جودة الإصدار ويعزز من المكانة المميزة لـ«التجاري» وكفاءة مدير الإصدار، كما تتوّج هذه الصفقة أول إصدار سندات للبنك.
وتقدم سندات الشريحة الأولى من البرنامج عوائد مجزية لحامليها، حيث تم إصدارها بسعر فائدة متغيرة قدره 3 في المئة فوق سعر الخصم المعلن من بنك الكويت المركزي سنوياً، على أن يكون الحد الأدنى لسعر الفائدة السنوي 5 في المئة وتدفع على دفعتين نصف سنوية.
وسيستخدم البنك عوائد إصدار السندات لزيادة معدل الشريحة الثانية من رأسمال البنك المساند (Tier 2 Capital)، بما يساهم في تقديم تعزيز إضافي لنسبة كفاية رأس المال لدى «التجاري»، والتي تزيد بشكل مريح عن الأطر الصادرة عن لجنة بازل (3)، وكذلك لأغراض البنك التوسعية مستقبلاً.
اهتمام المستثمرين
وبهذه المناسبة، قالت الرئيس التنفيذي لـ«التجاري»، إلهام محفوظ: «نحن فخورون بإنجاز إصدار السندات الأول للبنك وكذلك برنامج السندات الأول من نوعه المقوّم بالدينار.
لقد حظيت هذه السندات باهتمام كبير من جانب المستثمرين في ضوء المكانة الممتازة التي يتمتع بها البنك في السوق المصرفي الكويتي، حيث أظهر الطلب القوي الذي لمسناه ثقة السوق في القطاع المصرفي الكويتي بشكل عام، وفي أداء (التجاري) وخططه الإستراتيجية المستقبلية بوجه خاص، وكذلك في كفاءة مدير الإصدار ووكيل الاكتتاب.
وسيساهم نجاح الإصدار في تعزيز كفاية رأس المال البنك، وسيدعم خطط النمو المستقبلية لدينا. ولقد ساعد وضوح خطة عمل (التجاري)، مدعومة بالخبرة المهنية لمدير الإصدار، وكذلك التفاعل الإيجابي والفعال مع الجهات التنظيمية سواء بنك الكويت المركزي أو هيئة أسواق المال، في إبرام هذه الصفقة بنجاح وفي وقت وجيز».
وبدوره، قال مدير عام قطاع الخزينة والاستثمار في «التجاري»، حسين العريان: «يعزز نجاح هذا الإصدار التواجد الراسخ للبنك من حيث الجدارة الائتمانية والمصداقية كثاني أقدم البنوك الكويتية تأسيساً في الكويت. كما يمثل شهادة قوية على مكانة سوق رأس المال الكويتي كوجهة استثمارية جاذبة توافر فرصاً ذات ربحية عالية للمصدّرين والمستثمرين على حد سواء. ولقد أثمر التعاون المشترك مع (المركز) عن استكمال الإصدار بكفاءة، حيث لعب التنفيذ الفعّال لعملية إصدار السندات دوراً محورياً في إتمامها بنجاح».
إقبال لافت
ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لـ«المركز»، علي خليل، عن سعادته بنجاح الإصدار قائلاً: «إنه لفخر كبير لنا أن تسنح لنا فرصة التعاون مع (التجاري) في إصدار الشريحة الأولى من برنامج إصدار سندات دين مساندة ضمن الشريحة الثانية لرأس المال. ونحن سعداء بإتمامنا دورنا كمدير إصدار ووكيل اكتتاب على أكمل وجه، ما يرسّخ ريادتنا في قطاع الخدمات المصرفية.
ولقد حازت مشاركتنا في هذا الإصدار على إقبال لافت من قبل المستثمرين، حيث يعود الفضل في ذلك إلى الطلب القوي من جانب المستثمرين الذين جذبهم الأداء المستقر وإستراتيجية النمو التي ينتهجها (التجاري) والتصنيف الإئتماني القوي، إضافة إلى الإمكانات الاحترافية لمدير الإصدار.
لقد قامت (المركز) بمساعدة العديد من الشركات المحلية في العديد من القطاعات في إصدار السندات والصكوك لتوفير التمويل اللازم لدعم نشاطاتها. ونعتز بعلاقتنا الوطيدة مع (التجاري) ونسعى لتعزيزها عبر التعاون المستمر في ما بيننا».
أما رشا عثمان، نائب رئيس تنفيذي، أسواق المال، الخدمات المصرفية الاستثمارية في «المركز» فأفادت بأن الصفقة شهدت إقبالاً على الاكتتاب مدفوعاً بالسمعة الطيبة التي يتمتع بها (التجاري)، مؤكدة أن عملية إصدار هذه السندات إضافة محورية لسجل «المركز» الحافل كمدير إصدار واكتتاب، حيث قامت الشركة بهيكلة أول سندات قابلة للتحول إلى أسهم مقوّمة بالدينار، وكذلك أول سندات مدعومة بنظام البناء والتشغيل وتحويل الملكية مقوّمة بالدينار، وأول سندات ذات عائد مرتفع مقوّمة بالدينار، إضافة إلى أول إصدار صكوك من قبل شركة كويتية.
تصنيف «BBB» من «كابيتال إنتليجنس»
مُنح برنامج السندات المساندة غير المضمونة من الشريحة الثانية تصنيفاً عند درجة «BBB» من قبل وكالة كابيتال إنتليجنس، وذلك استناداً إلى القاعدة الرأسمالية الجيدة لـ«التجاري»، حيث يملك البنك معدلاً مرتفعاً من الشريحة الأولى لرأس المال ومن إجمالي نسبة كفاية رأس المال، وكذلك أصول ذات جودة ممتازة.
ويحافظ البنك على نسبة القروض المتعثرة عند معدل صفر للعام الخامس توالياً كما في نهاية عام 2022 والربع الأول من عام 2023، بالإضافة الى معدلات مرتفعة من احتياطي القروض المتعثرة، كما يتمتع «التجاري» بمعدل أرباح جيد مع أعلى عائد على متوسط الأصول مقارنة ببنوك مماثلة، إضافة إلى تمتعه بسيولة عالية وقاعدة تمويل جيدة.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *