TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» يحقق إنجاراً طبياً إماراتياً


#منوعات

حقق «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» إنجازاً طبياً جديداً، يضاف إلى الإنجازات التي تحققها دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطب، حيث تعتبر الإمارات حالياً في مصاف الدول الأولى، التي تحقق معايير طبية عالمية، تساعد في اعتمادها كوجهة أولى للعلاج في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط.

يأتي الإنجاز الطبي الجديد في مجال دراسة استخدام العلاج الضوئي المناعي، لعلاج المصابين بمرض التصلب المتعدد.

 

 

وأجرى المركز دراسات سريرية ناجحة على بعض المرضى، حيث يستخدم العلاج الضوئي المناعي، في علاج بعض أنواع السرطان، وأمراض المناعة الذاتية، ومرض رفض الجسم للزراعة، حيث أضاف المركز إنجازاً جديداً باستخدام هذا العلاج لأول مرة، لتخفيف أعراض مرض التصلب المتعدِّد بإعادة توازن الجهاز المناعي للمريض.

وكشف المركز، في بيان صحافي، أن هذه التجربة السريرية تعود لأحد المقيمين في الدولة، إذ شُخصت إصابته بمرض التصلب المتعدد عام 2019، حينما كان يعاني أعراضاً متفاقمة بمرور الوقت، تشمل: صعوبة المشي، واختلال التوازن، وتلعثم الكلام، وضعف الإدراك والنظر.

وبعد ستة أشهر من العلاج الضوئي المناعي، أبدى المريض تحسناً كبيراً في حركته ونظره، مع قدرته على التحدث بوضوح أكبر، كما تراجعت لديه مشكلات اختلال التوازن، ولوحظ ذلك من الفحوص على امتداد ثلاثة أشهر.

 

 

وكان «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» قد حصل، عام 2022، على موافقة دائرة الصحة أبوظبي، على تجربة استخدام العلاج الضوئي المناعي في علاج المصابين بالتصلب المتعدد، حيث استقطب المركز مجموعة من المصابين بالتصلب المتعدد التقدمي الثانوي، أو التصلب المتعدد الانتكاسي، لتلقي هذا العلاج، وسجلت الدراسة في السجل العالمي للتجارب السريرية.

وبحسب موقع دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، يعد «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» أكبر منصة رعاية صحية متكاملة في دولة الإمارات، كمركز تميز لزراعة نخاع العظم في الإمارة.

 

 

ويمتلك المركز البنية التحتية المتطورة، ويقدم خدمات عالية الجودة لزرع نخاع العظم، وزرع الخلايا الجذعية المكونة للدم، وفق أفضل وأحدث الممارسات العالمية القائمة على الأدلة العلمية، وبقيادة فريق متخصص ومعتمد دولياً في هذا المجال، ما يضمن تحقيق أفضل المخرجات والنتائج العلاجية للمرضى في الإمارة وخارجها. وتعد مراكز التميز بمثابة منشآت رعاية صحية متخصصة، تتميز بالخبرات العالية والتقنيات والبرامج المتقدمة، وتمتلك أحدث الابتكارات ما يمكنها من عمل إجراءات طبية معقدة في مجالات سريرية متخصصة، وإجراء البحوث المتقدمة، وتوفير أعلى مستويات الرعاية، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية للمرضى. وبصفته مركزاً للتميز في زراعة نخاع العظم، يقدم «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية» مجموعة متكاملة ومتخصصة من الخدمات السريرية الجراحية وغير الجراحية بجودة رعاية صحية عالمية المستوى، للمرضى الذين يحتاجون إلى زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم لعلاج أمراض الدم، والتي تتضمن: زرع الخلايا الجذعية الذاتية، وزرع الخلايا الجذعية الخيفية والعلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *