TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

124.3 في المئة قفزة بصافي أرباح «بيتك»


– حمد المرزوق: أرباح فصلية الأعلى في تاريخ «بيتك» وعلى مستوى القطاع
– تعزيز التناغم بين بنوك المجموعة بما يرسخ مكانة «بيتك» الرائد عالمياً
– تعزيز دور «بيتك» في التمويل الأخضر وربط الاستثمارات بالتنمية المستدامة
– عبدالوهاب الرشود: الخبرة والريادة تدفعان «بيتك» إلى مواصلة تحقيق نتائج قياسية
– «بيتك» أكبر بنك بالكويت وتصدّر قائمة الشركات المدرجة في البورصة
– أداء تشغيلي قوي للمجموعة والتزام بأفضل الممارسات المصرفية المسؤولة

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن «بيتك» حقق صافي أرباح قياسية للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من 2023، قدرها 461.5 مليون دينار(1.5 مليار دولار)، بنسبة نمو 124.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وهي أعلى أرباح فصلية في تاريخ «بيتك»، والأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.
وبلغت ربحية السهم 30.81 فلس بنسبة نمو 61.1 في المئة، وارتفع صافي إيرادات التمويل ليصل 713.9 مليون دينار بنمو 40.4 في المئة، فيمازاد صافي إيرادات التشغيل إلى 739.8 مليون دينار بنمو 59.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وصعد رصيد مديني التمويل حتى نهاية الربع الثالث من 2023 ليصل 19 مليار دينار، بزيادة قدرها 155 مليوناً، وبنسبة زيادة 0.8 في المئة مقارنة بنهاية العام السابق، وبلغ رصيد إجمالي الموجودات 37.1 مليار بزيادة 99 مليوناً، وبنسبة ارتفاع 0.3 في المئة مقارنة بنهاية العام السابق، كما بلغ إجمالي حقوق مساهمي البنك 5.2 مليار، وزادت حسابات المودعين لتبلغ 21.1 مليار بزيادة قدرها 46 مليون دينار كويتي، وبنمو 0.2 في المئة مقارنة بنهاية العام السابق.
كما بلغ معدل كفاية رأس المال 16.44 في المئة متخطياً الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة المركز المالي لـ «بيتك».
كفاءة الإستراتيجية
وأشار المرزوق إلى أن الأرباح القياسية التي سجلها «بيتك» والنمو القوي في جميع المؤشرات المالية المهمة تؤكد نجاح وكفاءة إستراتيجيته ومرونة نموذج الأعمال، وأهمية ومزايا صفقة الاستحواذ، منوّها بأن «بيتك» حافظ على معدلات متميزة في ما يتعلق بمؤشرات الربحية والعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وتحسين جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، ومعدلات التكلفة الى الايراد، وكل المؤشرات المالية الأساسية.
وأوضح أن «بيتك» يتميز بتصنيفات ائتمانية قوية وقاعدة رأسمالية متينة ونسب سيولة عالية تدعم نمو أعماله وتعزز مركزه المالي والائتماني محلياً وعالمياً، كما يتميز بانتشار جغرافي واسع في الكويت والبحرين وتركيا وبريطانيا وألمانيا ومصر وماليزيا وغيرها من الجغرافيات التي تتواجد فيها مجموعة «بيتك».
وأكد المرزوق أن «بيتك» يواصل جهوده في تعزيز دور القطاع المصرفي وتقوية مكانته من خلال تحقيق الربحية والنمو المستدام، ومواكبة التطورات في مجالات الرقمنة وتطبيق الذكاء الاصطناعي والابتكار في المنتجات والحلول التمويلية والاستثمارية، والاستثمار الأمثل في الموارد البشرية وتعزيز المعرفة واستقطاب المواهب والكفاءات المصرفية الوطنية الشابة، ودعم ريادة الأعمال، وتقديم الخدمات المصرفية والتمويلية للشركات، ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التناغم بين بنوك المجموعة بما يرسخ مكانة «بيتك» الرائد عالمياً، منوهاً بأهمية مواصلة دور «بيتك» السبّاق في المسؤولية الاجتماعية وتنفيذ المبادرات المجتمعية الإستراتيجية داخل الكويت وخارجها.
جهود الاستدامة
وأوضح المرزوق أهمية دور «بيتك» في التمويل الأخضر وربط الاستثمارات بأهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن «بيتك» فاز بجوائز عالمية مرموقة عدة في مجال الاستدامة تقديراً لجهوده المتميزة، مثل «أفضل بنك إسلامي في معايير الاستدامة في العالم» من مجلة يورموني العالمية، وكذلك «أفضل بنك في الكويت للتمويل المستدام» لعام 2023 من مجلة «غلوبل فاينانس» العالمية بالاستناد إلى معايير عدة منها جهوده الواضحة في تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ونمو منتجات الاستدامة والتمويل الأخضر من إجمالي محفظة التمويل.
متانة وجدارة
وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف- عبدالوهاب عيسى الرشود، إن النتائج المالية القياسية المحققة حتى نهاية الربع الثالث من 2023، والنمو المستدام الذي حافظ عليه «بيتك» لسنوات عدة جاء نتيجة التنفيذ الأمثل للإستراتيجية، وتجسّد بالأداء التشغيلي القوي، والالتزام بتطبيق أفضل الممارسات المصرفية المسؤولة، وإدارة المخاطر، والتوازن في تقديم الأولويات، وتعزيز الملاءة المالية والجدارة الائتمانية لمجموعة «بيتك».
ونوّه الرشود بأن «بيتك» أكبر بنك في الكويت، وتصدّر قائمة الشركات المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية التي تجاوزت 10.5 مليار دينار، والقاعدة الرأسمالية، ما يعني قدرة أكبر على دعم الشركات وقيادة صفقات تمويلية عملاقة.
ولفت الرشود الى أن استراتيجية «بيتك» في التحول الرقمي تكتسب زخماً كبيراً، مبيناً أن الجهود والتطبيقات الرقمية شملت العديد من المجالات بهدف تحسين تجربة العملاء ومواكبة تطلعاتهم، بالإضافة الى المساهمة في زيادة الشمول المالي عبر إتاحة منظومة واسعة من الحلول المالية تحت تصرف العميل في أي وقت ومكان من خلال القنوات البديلة، مثل فروع «KFHGo» الذكية، و«KFHonline» (الموقع الإلكتروني وتطبيق الموبايل)، والأجهزة التفاعلية الحديثة.
وأوضح الرشود أن ما يؤكد تميز «بيتك» رقمياً حجم استخدام العملاء لخدماته، مبينا أن عملاء «بيتك» نفذوا حتى نهاية الربع الثالث من 2023 نحو 152 مليون عملية مصرفية رقمية عبر «KFHonline» على الموبايل والموقع الالكتروني، بنسبة نمو بلغت نحو 40 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
جوائز وتقديرات
وأضاف الرشود أن «بيتك» حصد جوائز عالمية مرموقة تقديراً لدوره الرائد وإسهاماته البارزة في مجالات شتى في صناعة الصيرفة الإسلامية، وتميز حلوله وخدماته المالية، ومن أبرزها جائزتا «أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم لعام 2023» و«أفضل بنك إسلامي للخدمات المصرفية للشركات في العالم» من مجلة «غلوبل فايننس» العالمية، إضافة إلى جائزتي «أفضل بنك إسلامي في الكويت» و«أفضل بنك إسلامي في معايير الاستدامة في العالم» من مجلة يورموني العالمية.
كما حصد «بيتك» 3 جوائز عالمية في الموارد البشرية من مجموعة براندون هول، وغيرها الكثير من الجوائز المرموقة، وذلك حسب معايير ومنهجية كل مجلة.
وأكد الرشود أهمية مواصلة تحقيق نتائج إيجابية قوية، مثمناً ثقة المساهمين والعملاء ودعم مجلس الإدارة. كما أثنى على دور الجهات الرقابية، وعلى جهود الموظفين وكل الشركاء وأصحاب المصلحة، مؤكداً المضي قدماً في تعزيز ريادة «بيتك» محلياً وعالمياً.
نسب وأرقام:
40.4 في المئة ارتفاعاً بصافي إيرادات التمويل
59.7 في المئة زيادة بصافي إيرادات التشغيل
16.44 في المئة معدل كفاية رأس المال
19 مليار دينار رصيد مديني التمويل
37.1 مليار إجمالي الموجودات
5.2 مليار إجمالي حقوق مساهمي البنك
30.81 فلس ربحية السهم



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *