TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

109 ملايين دينار أرباح «برقان» التشغيلية… في 9 أشهر


– عبدالله ناصر الصباح:
– البنك يسير في طرق ثابتة نحو إنجاز مزيد من التقدّم والتطور
– مجموعة «برقان» تحظى بحضور إقليمي قوي منذ فترة طويلة
– نركّز على تعزيز أعمالنا في الكويت وتوسيع حصتنا بالتجزئة

أعلن بنك برقان نتائجه المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2023، محقّقاً إيرادات بلغت 195 مليون دينار، بارتفاع 17 في المئة مقارنة بـ 166 مليوناً خلال الفترة ذاتها من 2022، مدفوعة بشكل أساسي بمعدّل النمو القوي في صافي الإيرادات من غير الفوائد والتي بلغت 104 ملايين.
وارتفعت الأرباح التشغيلية بنحو 21 في المئة على أساس سنوي لتصل 109 ملايين دينار في الأشهر التسعة الأولى من 2023، مقابل 90 مليوناً في الفترة المقابلة من 2022.
ويعكس هذا النمو التحسّن في كفاءة العمليات التشغيلية رغم قيام البنك باستثمارات كبيرة في بنيته التحتية الرقمية.
كما شهد البنك تحسّناً في نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل 43.8 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة بنسبة 45.5 في المئة خلال الفترة ذاتها من 2022. وفي الوقت نفسه، انخفضت تكلفة الائتمان (بعد خصم المبالغ المستردّة لمرة واحدة) بشكل ملحوظ إلى 20 نقطة أساس، مقارنة بنحو 40 نقطة أساس.
وحقق «برقان» صافي دخل بلغ 30 مليون دينار، مقارنة بـ 41 مليوناً، حيث يُعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى الخسائر المالية التي سجلها بنك برقان – تركيا نتيجة للتضخّم المرتفع في تركيا.
كما استمر البنك بالحفاظ على جودة الأصول المستقرّة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، حيث بلغت نسبة القروض المتعثّرة 2 في المئة، إلى جانب مستويات جيدة من نسب رأس المال والسيولة.
طرق ثابتة
وفي تعقيبه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة «برقان» الشيخ عبدالله ناصر الصباح: «البنك يسير في طرق ثابتة نحو إنجاز المزيد من التقدّم والتطور المستمر بعد اعتماد الخطة الإستراتيجية للتحوّل من قبل مجلس الإدارة، والتي وضعتها وحدّدت ملامحها الإدارة التنفيذية بالتعاون مع شريكنا للاستشارات الإستراتيجية، شركة أوليفر وايمان.
وتهدف هذه الخطة إلى البناء على أسسنا القوية التي تم تعزيزها على مدى 5 عقود مضت لضمان الحفاظ على مكانة البنك بصفته مصرفاً يواكب تطورات السوق واحتياجات العميل ويوفّر خدمات رقمية متميّزة، وذلك من أجل تقديم تجربة مصرفية متطوّرة وحلول مخصّصة».
وأضاف الناصر: «تحظى مجموعة برقان بحضور إقليمي قوي منذ فترة طويلة، ولكننا اليوم نركّز على تعزيز أعمالنا في الكويت في المقام الأول مع أخذ العديد من الأهداف الرئيسية بعين الاعتبار، وهذا يشمل توسيع حصتنا في سوق التجزئة، وإعادة تقييم جوانب معينة من عملياتنا الشاملة ورفع كفاءتها، إضافة إلى إعادة توزيع الأصول بما يتماشى مع أهداف البنك الأساسية. وبوجود رؤية ورسالة جديدتين، فإن فريقنا يخوض اليوم رحلة التغيير والتطوير لتحقيق النمو المستدام».
أفضل الكفاءات
ويُعدّ التركيز على الاستثمار طويل الأمد في تطوير رأس المال البشري جزءاً أساسياً من إستراتيجية «برقان» الذي يسعى إلى استقطاب أفضل الكفاءات الوطنية والحفاظ عليها وتطويرها.
وبناءً على ذلك، قام البنك أخيراً بإعادة هيكلة على نطاق واسع، تضمّنت العديد من التعيينات والترقيات الاستراتيجية على مستوى القيادات التنفيذية.
وفي إطار تتويجه بشهادة «Great Place to Work®» (أفضل بيئة للعمل®)، ومن أفضل أماكن العمل في الكويت وآسيا، فإن البنك يواصل تخصيص استثمارات كبيرة لتنمية وتطوير موظفيه، بما يحافظ على مكانته كواحد من أفضل أماكن العمل للكفاءات المصرفية الكويتية الطموحة وذات الخبرات العالية.
ومن جهة ثانية، عمل البنك على تأسيس وحدة التحوّل الاستراتيجي التي تعتبر إحدى أبرز الإنجازات التي حقّقها أخيراً، والتي ستُسهم بدور محوري في المساعدة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال تتبّع مراحل التقدّم ضمن الخطّة المعتمدة، إلى جانب ضمان جودة التنفيذ والالتزام بالوقت، وتقديم تقارير دورية إلى مجلس الإدارة في ما يتعلّق بكل مبادرات التغيير المقبلة.
تطور التجربة
أفاد الناصر بأن «برقان» واصل بذل جهود كبيرة لتعزيز وتطوير تجربته المصرفية وخدماته الرقمية التي يقدّمها لكل شرائح العملاء، وذلك من أجل المحافظة على موقعه الريادي في هذا المجال، حيث قام أخيراً بإطلاق خدمة «Tijarati Pay» الأولى من نوعها في المنطقة، وهي الميزة الفريدة والتحسين الجديد على منصة «تجارتي» المصمّمة حصرياً لتوفير سهولة أكبر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في تنفيذ وإدارة عمليات الدفع في وجهة واحدة.
وقال الناصر: «مستمرون في متابعة التغيير الديناميكي مع التركيز على التطوير والنمو عبر أعمالنا وعملياتنا. ويشمل ذلك مواصلة التوسّع في قاعدة عملائنا، من الأفراد والشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع توفير مجموعة متنوعة من المنتجات المصرفية المبتكرة والحلول المالية الحديثة، وتقديم خدمات عصرية مخصّصة».
مؤشرات مالية:
21 في المئة ارتفاعاً بالأرباح التشغيلية
43.8 في المئة تحسّناً بالتكلفة للدخل
30 مليون دينار صافي دخل
20 نقطة أساس تكلفة الائتمان



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *