TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«الوطني»: 11.3 في المئة ارتفاعاً بسعر النفط الكويتي… في 10 أشهر


– الكويت تسعى لبلوغ إنتاجها 3.2 مليون برميل يومياً بـ 2025 /2026

أفاد بنك الكويت الوطني بأن أسعار النفط انخفضت بشكل حاد في أكتوبر الماضي على خلفية تصاعد المخاوف المرتبطة بالاقتصاد الكلي في ظل إمكانية إبقاء البنوك المركزية على أسعار الفائدة «مرتفعة لفترة أطول»، رغم عودة ظهور علاوة المخاطر الجيوسياسية المرتبطة بأحداث غزة، إلى جانب البيانات الصادرة من الولايات المتحدة والصين والتي جاءت أفضل مما كان متوقعاً.
تشديد نقدي
ولفت «الوطني» في تقرير له إلى أن المضاربين اتجهوا إلى جني الأرباح الناجمة عن الارتفاع الحاد الذي شهدته أسعار النفط في الربع الثالث من العام الجاري، حيث أنهى خام برنت تداولات الشهر الماضي عند 87.4 دولار للبرميل (-8.3 في المئة على أساس شهري، +1.8 في المئة منذ بداية العام)، في حين انخفض سعر خام التصدير الكويتي إلى 91.3 دولار للبرميل (-6.7 في المئة على أساس شهري، +11.3 في المئة منذ بداية العام)، متفوقاً على أداء خام برنت في 2023، ما يعكس تشديد أساسيات سوق الخام الحامض متوسط الكثافة.
ورأى التقرير أن الاقتصاد العالمي يبدو أنه قد بدأ بالتباطؤ نتيجة تشديد السياسة النقدية عالمياً رغم تسجيل الولايات المتحدة والصين نمواً اقتصادياً أقوى من المتوقع في الربع الثالث من 2023.
أوروبا والركود
من جهة أخرى، أشار «الوطني» إلى أن الاقتصادات الأوروبية لا تزال على حافة الركود، علماً بأنه يصعب تقييم آفاق النمو الخاصة بعام 2024، وإن كان صندوق النقد الدولي قد قام في أكتوبر بتعديل توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي وخفضها هامشياً إلى 2.9 في المئة (مقابل 3 في المئة في يونيو).
وذكر «الوطني» أن وكالة الطاقة الدولية نشرت توقعات جديدة للطلب على النفط على المديين المتوسط والطويل.
والأمر اللافت للنظر هو سيناريو الحالة الأساسية الذي يتوقع أن يصل الطلب ذروته بحلول 2030 بحيث يستهلك العالم 102 مليون برميل يومياً، قبل أن ينخفض الطلب مرة أخرى إلى 97 مليون برميل يومياً بمنتصف القرن على خلفية انخفاض استخدام وقود النقل البري.
ورأى أنه على صعيد العرض، تشير البيانات المجمعة من مصادر «أوبك» الثانوية و«ستاندرد آند بورز جلوبال» إلى ارتفاع إجمالي إنتاج «أوبك» وحلفائها (باستثناء الأعضاء المستثنين من خفض حصص الإنتاج) بمقدار 372 ألف برميل يومياً إلى 35.9 مليون برميل يومياً في سبتمبر.
إنتاج الكويت
وأوضح «الوطني» أنه في الكويت بقي معدل الإنتاج ثابتاً على أساس شهري عند 2.55 مليون برميل يومياً خلال سبتمبر، وفقاً للمصادر الرسمية.
وفي وقت سابق من أكتوبر، كشفت مؤسسة البترول الكويتية استراتيجية الطاقة لعام 2040، والتي تتضمن التخطيط لاستثمارات بقيمة 410 مليارات دولار في كل من الوقود الأحفوري (300 مليار دولار) والطاقة المتجددة (110 مليارات دولار).
وأضاف التقرير أنه وفي إطار مساعيها لتعظيم إنتاج المنتجات المكررة من مصفاة الزور الجديدة وتلبية الطلب الخارجي على درجات النفط الخام التي تقوم بإنتاجها، أكدت «مؤسسة البترول» مجدداً التزامها برفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام في البلاد إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول 2040، ووضعت هدفاً مرحلياً لوصول الإنتاج إلى 3.2 مليون برميل يومياً خلال 2025 /2026.
وبيّن «الوطني» أن المؤسسة تأمل أن يحقق استثمارها البالغ 110 مليارات دولار في مصادر الطاقة المتجددة هدف الكويت لعام 2030 المتمثل في توفير 15 في المئة من إجمالي احتياجاتها من الطاقة من المصادر المتجددة وهدفها لعام 2050 المتمثل في الوصول للحياد الكربوني (تستهدف الكويت الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2060).
مستوى قياسي لإنتاج النفط الأميركي
لفت «الوطني» إلى أن البيانات الأسبوعية لإدارة معلومات الطاقة الأميركية أشارت إلى ارتفاع إنتاج النفط إلى مستوى قياسي بلغ 13.2 مليون برميل يومياً في أكتوبر، أي بزيادة 1.1 مليون برميل يومياً (+9.1 في المئة) منذ بداية العام الجاري، إلا أنه من غير المتوقع أن يبقى نمو الإنتاج في عام 2024 بهذه القوة، إذ تقدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية تسجيل نمو سنوي قدره 374 ألف برميل يومياً فقط في المتوسط إلى 13.2 مليون برميل يومياً (+2.9 في المئة على أساس سنوي مقابل 12.8 مليون برميل يومياً في المتوسط في 2023).
تباطؤ نمو الطلب في 2024
توقع التقرير وصول متوسط سعر خام برنت لنحو 88 دولاراً للبرميل بالربع الحالي من 2023، أما بالنسبة لعام 2024، تساهم حالة عدم اليقين التي تحيط بآفاق الطلب على النفط ومسار الخفض الطوعي لحصص الإنتاج من جانب الأوبك وحلفائها – والمقرر أن تقل في يناير – في تعقيد الأمور.
وأشار «الوطني» إلى أنه في ظل المؤشرات الاقتصادية الدالة على الدخول في حالة ركود، نظراً لاستمرار السياسة النقدية المتشددة، فمن المرجح أن يتباطأ نمو الطلب على النفط في عام 2024، متوقعاً أن يبلغ متوسط سعر مزيج خام برنت 85 دولاراً للبرميل العام المقبل.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *