TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: ما الأثر الصحي لتراكم الجثامين تحت أنقاض المباني في القطاع؟


أربعة فلسطينيين يقفون فوق مبان مدمرة في غزة بحثاً عن جثث وناجين.

صدر الصورة، MOHAMMED SABER/EPA-EFE/REX/Shutterstock

التعليق على الصورة،

فلسطينيون يبحثون عن الجثث والناجين بين أنقاض منزل بعد الغارات الجوية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة، 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

  • Author, منار حافظ
  • Role, بي بي سي نيوز عربي- عمان
  • قبل 46 دقيقة

تُظهرهم الصور وهم يقفون بين الأنقاض في محاولة للبحث عمن تبقى من أسرهم بعد كل قصف إسرائيلي على المدن في قطاع غزة المحاصر منذ ما يزيد عن 16 عاماً، وسط تحذيرات طبية من مخاطر انتشار أمراض وأوبئة نتيجة عدم دفن الجثث والأشلاء.

وتقدر أرقام وزارة الصحة في غزة أن عدد المفقودين ممن يعتقد أنهم قتلوا تحت الأنقاض يتجاوز 2700، أكثر من نصفهم من الأطفال، محذرة من كارثة صحية.

وبحسب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أحمد منظري، فإن الجثث الناجمة عن حروب أو كوارث طبيعية “لا تشكل خطراً صحياً على المجتمعات المحلية إلا فيما ندر”، ولكن رغم ذلك فإن الوضع الراهن في غزة في ظل انقطاع المياه والكهرباء وغيرها من أدوات الوقاية والدفن السليم قد يؤدي لانتشار الأوبئة والأمراض، وفق ما أوضح أطباء ومختصون لـ بي بي سي.

مدير التواصل في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، أحمد بن شمسي، حذر من أن تراكم الجثث دون دفنها بطريقة صحيحة قد يؤدي إلى تفشي الأمراض ويساهم في كوارث صحية وبيئية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *