TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«زين» تنمو بأرباحها 13 في المئة إلى 172 مليون دينار في 9 أشهر


– أسامة الفريح: «زين» تلعب دوراً حاسماً في قيادة التحول الرقمي بأسواق الشرق الأوسط
– مرونة كبيرة لعمليات المجموعة في مواجهة التحديات التشغيلية والأمنية والاجتماعية
– أوفينا بالتزاماتنا تجاه مساهمينا رغم صعوبة المشهد الحالي لأسواق المنطقة
– المجموعة تواصل تنفيذ خططها وقراراتها الاستثمارية تعظيماً لحقوق المساهمين
– بدر الخرافي: أداء تشغيلي قوي يُبرز تنامي التآزر البيني بين شركات المجموعة
– «ZOI» تواصل خططها الاستثمارية في أعمال الجملة والحلول المبتكرة والشبكات
– «ZainTECH» تشهد زخماً هائلاً على محفظة أعمالها في مشاريع في البنية التحتية
– «Zain Fintech» تؤسس لشراكات إقليمية تنشر الخدمات المالية الرقمية إقليمياً

حققت مجموعة زين نمواً قوياً على مؤشراتها المالية كافة عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية، إذ أظهرت النتائج المالية المجمعة نمو أرباحها الصافية بنسبة 13 في المئة لتصل إلى 172 مليون دينار (561 مليون دولار)، مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2022، وسجلت ربحية للسهم الواحد بلغت 40 فلساً (0.13 دولار).
ورفعت «زين»، الشركة الرائدة في الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، إيراداتها بنحو 11 في المئة لتصل إلى 1.4 مليار دينار (4.6 مليار دولار)، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت 1.3 مليار دينار (4.2 مليار دولار) عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) عن فترة التسعة أشهر بنسبة 8 في المئة لتصل إلى نحو 530 مليون دينار (1.7 مليار دولار)، مقارنة مع 491 مليون دينار (1.6 مليار دولار) عن الفترة نفسها من 2022، وبلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 37 في المئة عن الفترة نفسها.
ودفعت عمليات المجموعة معدلات النمو لإيرادات خدمات البيانات لتصل إلى نحو 1.8 مليار دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 8 في المئة لتمثل 39 في المئة من حجم الإيرادات المجمعة، وتخطت قاعدة العملاء 52 مليون عميل نشط عن الفترة ذاتها.
وعزت مجموعة زين نمو المؤشرات المالية عن هذه الفترة إلى الأداء القوي للعمليات التشغيلية، وزخم سلاسل العروض التجارية، والمكاسب التي حققتها من نقل ملكية الأبراج في السعودية والعراق، وتوسّع بصمتها في قطاع الخدمات الرقمية والتكنولوحيا المالية، والنمو الصحي في خدمات قطاع المشاريع والأعمال الـ«B2B»، إضافة إلى الاستمرار في تبني مبادرات خفض المصروفات وتحسين التكاليف.
وسجلت النتائج المالية الفصلية لعمليات المجموعة نمواً صحياً عن فترة الربع الثالث، إذ سجلت الأرباح الصافية نمواً بنحو 11 في المئة لتصل إلى 60 مليون دينار (196 مليون دولار)، بربحية 14 فلساً (0.05 دولار) للسهم الواحد، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) بـ7 في المئة لتصل إلى 183 مليون دينار (594 مليون دولار)، ونمت الإيرادات المجمعة الفصلية بـ10 في المئة لتصل إلى 485 مليون دينار (1.6 مليار دولار).
نتائج إيجابية
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين، أسامة الفريح: «أظهرت عملياتنا مرونة كبيرة في مواجهة التحديات التشغيلية والأمنية والاجتماعية، خصوصاً مع الأوضاع المضطربة وغير المستقرة التي تشهدها بعض أسواق المجموعة، فقد سجلنا نتائج مالية إيجابية رغم الأجواء المعاكسة، حيث جاءت وفق توقعاتنا وتقديراتنا عن هذه الفترة».
وأضاف الفريح: «نواصل في مجموعة زين التوسع في فرص النمو التي توفرها مجالات تكنولوجيا المعلومات، التي امتدت تأثيراتها إلى جميع قطاعات الأعمال، خصوصاً مع زيادة الطلب على الحلول التي تقدمها الابتكارات التكنولوجية وبناء المنصات الرقمية، وفي هذا الإطار تلعب (زين) دوراً حاسماً في قيادة أسواق الشرق الأوسط في عمليات التحول الرقمي».
وأشار إلى أن مجموعة زين حافظت على الوفاء بالتزاماتها تجاه مساهميها بالرغم من صعوبة المشهد الحالي لأسواق المنطقة، إذ قامت أخيراً بتوزيع أرباح نقدية نصف سنوية بواقع 10 فلوس وبقيمة 43 مليون دينار (140 مليون دولار)، مبيناً أن المجموعة تواصل تنفيذ خططها الإستراتيجية وقراراتها الاستثمارية، وهي تضع في عين الاعتبار تعظيم حقوق المساهمين، كما تحرص أن تحقق ممارساتها الشاملة المتعلقة بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية حوكمة الشركات قيمة مستدامة.
منافسة شرسة
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين، بدر ناصر الخرافي: «سجلت النتائج المالية المجمعة نسب قوية عن هذه الفترة، وهو ما انعكس بالإيجاب على حجم الإيرادات المجمعة التي نمت بنسبة 11 في المئة لتصل إلى نحو 4.6 مليار دولار، وذلك على الرغم من التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها بعض أسواقنا الرئيسية، بالإضافة إلى المنافسة الشرسة وتحديات مواكبة صناعة الاتصالات التي تتسم بالتغيير المستمر».
وأوضح الخرافي أن «الأداء التشغيلي القوي يُبرز تنامي عمليات التآزر البيني بين شركات المجموعة، التي تنفذ سلسلة من المبادرات والخطط المبتكرة، ويُظهر هذا التوجه الإستراتيجي النمو القوي لعمليات (زين) في الكويت التي نمت أرباحها 38 في المئة، والزيادة الكبيرة في أرباح (زين السعودية) بنسبة 224 في المئة، وزيادة معدلات النمو في أرباح (زين الأردن) 14 في المئة، ونمو الأرباح الصافية لعمليات (زين العراق) بستة أضعاف عن الفترة المشابهة من العام الأخير».
وتابع: «نتابع التحديات التي تواجهها العمليات التشغيلية في السودان مع استمرار الاضطرابات الأخيرة، حيث نأمل بظهور تحسن في الأفق والاتجاه إلى استقرار الأوضاع، وفي ظل هذه التطورات نواصل خططنا مع فرق الإدارة في (زين السودان) لضمان سلامة الجميع، وإبقاء الاتصال بين فئات المجتمع السوداني وسط هذه الظروف الراهنة، حيث أظهر فريقنا في (زين السودان) قدراً كبيراً من المرونة والتفاني للحفاظ على استمرار الخدمات».
خطط إستراتيجية
وذكر الخرافي أن المجموعة تواصل تنفيذ خططها الإستراتيجية والتشغيلية بوتيرة متسارعة، إذ بلغت النفقات الرأسمالية خلال هذه الفترة 275 مليون دولار، جاءت في مشاريع التوسع في شبكة الألياف البصرية ( FTTH)، وسداد رسوم الطيف، والاستثمار في ترقيات الجيل الرابع، ومواصلة طرح شبكات الجيل الخامس، منوهاً إلى أن هذه المشاريع انعكست على نمو إيرادات قطاع خدمات البيانات، التي تتمتع بهوامش نمو واعدة، حيث رفعت «زين» من حجم إيراداتها في هذا القطاع بنسبة 8 في المئة لتسجل نحو 1.8 مليار دولار.
تشارك البنية التحتية
وأفاد الخرافي: «تحقق إستراتيجيتنا في تشارك البنية التحتية (بيع وإعادة تأجير الأبراج) تقدماً كبيراً، والتي بدأتها المجموعة في أسواق الكويت، الأردن، السعودية، والعراق، وحالياً تتفاوض (زين) ومجموعة (Ooredoo) و(TASC Towers Holding) لدمج محافظ أصول الأبراج الخاصة في الكويت، العراق، الأردن، قطر، الجزائر، وتونس في شركة مملوكة بشكل مشترك لإنشاء شركة أبراج مستقلة تتألف من 30 ألف برج اتصال».
وأوضح أنه من المتوقع أن تشكل هذه الشراكة الجديدة أكبر شركة تدير أبراج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ستواصل الشركة المزمع تأسيسها العمل ككيان مستقل يوفر البنية التحتية الخاملة كخدمة في أسواق المنطقة، مع التركيز على الكفاءات التشغيلية والتآزر وتقليل البصمة الكربونية.
أعمال الجملة
وقال الخرافي: «تواصل شركة (زين – عمانتل الدولية) خططها الاستثمارية في الحلول التقنية المبتكرة والشبكات العالمية، لتلبية احتياجات قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط في ما يتعلق بقطاع أعمال الجملة، إذ تعمل على توفير الخدمات إلى المشغّلين الدوليين، ومراكز البيانات، والشركات العملاقة، ومزوّدي المحتوى، والخدمات السحابية».
والجدير بالذكر، أن شركة «ZOI» تعمل على تحسين أداء أعمال الجملة، من خلال خفض التكاليف التشغيلية والارتقاء بمستوى التنافسية عبر إتاحة أفضل الخدمات ذات الاستجابة السريعة، وتوفير السعات الكبيرة في المجالات التي تقدم خدماتها فيها. وبالنظر إلى المستقبل، تظل مجموعة زين و«عمانتل» ملتزمتين في دعمهما لـ«ZOI»، مع الالتزام بالاستثمار في الحلول التقنية المبتكرة والشبكات العالمية التي تعد بإعادة تشكيل مشهد الاتصالات في أسواق المنطقة، لتصبح «ZOI» البوابة الرئيسية للعبور إلى الأسواق العالمية.
التكنولوجيا المالية
وأكد الخرافي أن قطاع التكنولوجيا المالية من محرّكات النمو التي تعتمد عليها المجموعة في دفع خطط نمو أعمالها، مبيناً أن شركة «Zain Fintech» -ذراع خدمات التكنولوجيا المالية لمجموعة زين– دخلت أخيراً في تحالف إستراتيجي مع «الأنصاري للخدمات المالية» لبناء شراكة ستدفع الخدمات المالية الرقمية في الشرق الأوسط، وهي إحدى مجموعات الخدمات المالية المتكاملة في المنطقة.
وأضاف: «توسعت (Zain Fintech) في مجال المدفوعات والتحويلات والإقراض، إذ تنتشر عملياتها في الأردن والعراق، وتقدّم خدمات التمويل الاستهلاكي المصغّر، واكتسبت عمليات الشركة زخماً خلال الفترة الأخيرة في السوق الكويتية مع التوسع في خدمات الدفع الإلكتروني الشامل، ونجحت في تأسيس شراكة في جنوب السودان لخدمات المحافظ الإلكترونية، والدفع الإلكتروني، وتستعد حالياً لإطلاق عملياتها في البحرين».
يُذكر أن «Zain Fintech» تملك استثمارات إستراتيجية في الشركات الناشئة التي تركّز على خدمات التكنولوجيا المالية، وتتواءم مع خططها الإستراتيجية التوسعية، كما تقدم سلسلة من الحلول المتكاملة في أسواق المنطقة عبر وحدتها التشغيلية «FOO» المتخصصة في ابتكارات التكنولوجيا المالية، فيما تواصل أذرع التكنولوجيا المالية في المجموعة (تمام وزين كاش) النمو بشكل تجاوز التقديرات.
خدمات رقمية
وعلى جانب التطورات التي تشهدها مبادرات المجموعة في الخدمات الرقمية وقطاع المشاريع والأعمال، قال الخرافي: «سجلت عمليات المجموعة نمواً قوياً في قطاع الخدمات الرقمية بما في ذلك منصة واجهة التطبيقات (Dizlee) مع زيادة بنسبة 10 في المئة، وحققت عمليات قطاع المشاريع والأعمال الـ(B2B) نمواً بلغ 27 في المئة».
وذكر أن عمليات «ZainTECH» تحقق تقدماً نوعياً في تنفيذ إستراتيجيتها التوسعية، حيث نجحت الشركة أخيراً في تنويع محفظة أعمالها في مشاريع البنية التحتية، بعد أن عززت قدراتها في توفير منصات حاضنة متطورة لمجموعة واسعة من خيارات الحلول المدارة للخدمات السحابية، الأمن السيبراني، خدمات البيانات، الحلول الرقمية، والطائرات من دون طيار والروبوتات.
وأوضح أن «ZainTECH» نجحت أخيراً بعقد اتفاقيات لتساعدها في تحقيق هذه الأهداف الإستراتيجية، حيث وقعت اتفاقية للاستحواذ على شركة الخدمات الفنية للكمبيوتر«إس تي إس»(STS)، الشركة الرائدة في تقديم حلول وخدمات التحول الرقمي وخدمات تكنولوجيا المعلومات في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي خطوة مهمة ستساعد الشركة في تعزيز محفظة خدماتها في التحول الرقمي.
الجدير بالذكر، أن «ZainTECH» كانت نفذت صفقة استحواذ أخيراً على شركة أدفولكس المتخصصة في الخدمات السحابية وتطوير مشاريع البنية التحتية الرقمية، وأبرمت أيضاً صفقة استحواذ على شركة بايوس ميدل إيست، وهي شركة رائدة في توفير خدمات السحابة الخاصة المُدارة في المنطقة، إذ من المتوقع أن تقود هذه الاستحواذات التكنولوجية التي تقوم بها «ZainTECH» إلى أن تكون واحدة من الكيانات الرقمية الإقليمية المنافسة التي توفّر منصات الحلول والخدمات الرقمية الشاملة للمؤسسات الحكومية.
خطوات استباقية
وفي ما يتعلق بمبادرات وجهود «زين» في مجالات الاستدامة، أفاد الخرافي بأن المجموعة اتخذت خطوات استباقية لتعزيز الجهود التنموية بتوفير إمكانية الوصول إلى خدمات الاتصالات، وساهمت بشكل فعال في رفاهية المجتمعات، وفي هذا الإطار أطلقت تقريرها السنوي في قيادة الفكر بعنوان«بناء مجتمعات مستدامة بالقوة الاتصالية»، الذي تسلط الضوء فيه على كيفية معالجة خدمات الاتصالات الهادفة للعديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية.
وبين الخرافي أن مجموعة زين تواصل دفع أعمالها نحو حدود جديدة في مجالات التنوع والإنصاف والاشتمال، إذ تحرص على رفاهية الموظفين وصحتهم العقلية، وتمكين الشباب من أصحاب المهارات والأفكار الابتكارية داخل بيئة العمل، وتقديم فرص عمل جديدة للأفكار الناشئة، وتعزيز المبادرات الداخلية لتبادل المعرفة.
التنوع والإنصاف والاشتمال
تُوّجت مبادرات «زين» في مجالات التنوع والإنصاف والاشتمال (DEI) بجائزتين في فئة «إنجازات الأعمال» من مجلس سامينا للاتصالات، الأولى في فئة «الريادة المتميزة والنمو» والثانية في فئة«الابتكار والتعاون والشراكات»، وذلك تقديراً لالتزامها بتعزيز قيم التنوع والإنصاف والاشتمال في بيئة العمل وقطاع صناعة الاتصالات الأوسع في المنطقة، ولجهودها في ابتكار برامج لتنمية خبرات ومهارات الموظفين وتعاونها في ذلك مع جامعة «IE» في مدريد، وهي شراكة تسعى لتشكيل مستقبل الأعمال والتعليم، وقيادة التغيير الهادف وخلق فرص للنمو والتعلم.
«زين الكويت»… ريادة سوقية
حافظت عمليات «زين» في الكويت على ريادتها السوقية، إذ سجلت عمليات الشركة نمواً في قاعدة العملاء بنسبة 1 في المئة ليصل عدد العملاء 2.6 مليون عميل نشط. ورفعت الشركة من حجم إيراداتها عن هذه الفترة (الأشهر التسعة) بنسبة 2 في المئة لتصل إلى 264 مليون دينار (859 مليون دولار).
ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 26 في المئة لتصل إلى 124 مليون دينار (405 ملايين دولار)، ليعكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 47 في المئة.
وقفزت أرباح الشركة الصافية عن هذه الفترة بنسبة 38 في المئة لتصل إلى 84 مليون دينار (275 مليون دولار)، وحققت إيرادات قطاع خدمات البيانات نمواً طفيفاً لتشكل 38 في المئة من إجمالي الإيرادات.
ودخلت «زين» في شراكة تسويقية مع «mobile Red Bull»، وهي خطوة لدمج خدمات الاتصالات الاستثنائية من «زين» وعالم المغامرة من «Red Bull»، حيث قدّم هذا التعاون آفاقاً جديدة لشريحة واسعة من العملاء، خصوصاً فئة الشباب، بإطلاق باقات صُمّمت لتلبية احتياجات العملاء، إذ تُقدّم «زين» العديد من الاختيارات المرنة لخطوط الدفع المُسبق الخاصة بخدمات الاتصالات الصوتية وخدمات الإنترنت.
نمو قوي لمؤشرات «زين السعودية»
سجلت عمليات «زين السعودية» نمواً قوياً على مؤشراتها المالية كافة، حيث نمت الإيرادات عن هذه الفترة بنسبة 10 في المئة لتصل إلى 2 مليار دولار، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 5 في المئة لتصل إلى نحو 627 مليون دولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 32 في المئة.
وقفزت الأرباح الصافية بنسبة 224 في المئة لتصل إلى 259 مليون دولار، وسجلت إيرادات قطاع البيانات نمواً بـ2 في المئة لتمثل 40 في المئة من إجمالي الإيرادات، فيما بلغ عدد عملاء الشركة 8.9 مليون عميل نشط، بزيادة قدرها 4 في المئة، فيما يعزى صافي الربح القوي إلى خطط نمو عمليات الشركة، وتحديداً في «قطاع الأعمال» الذي شهد إقبالاً عالياً على الخدمات والحلول التي يقدّمها في مجالات الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى النمو في إيرادات حلول وخدمات الجيل الخامس (5G)، إذ تسجل الشركة نمواً تصاعدياً في خدمات الأفراد، وارتفاعاً في الطلب على خدمات منصة «ياقوت» الرقمية، وحلول التمويل المصغّر لشركة «تمام للتمويل» – ذراع «زين السعودية» في قطاع التكنولوجيا المالية.
أرباح «زين العراق» زادت 6 أضعاف
حققت عمليات «زين العراق» نمواً في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، إذ ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 19 في المئة لتصل إلى 713 مليون دولار، ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 11 في المئة لتصل إلى 268 مليون دولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 38 في المئة.
وارتفعت الأرباح الصافية ستة أضعاف لتصل إلى 64 مليون دولار عن فترة الأشهر التسعة، نتيجة الزيادة المحققة على مستوى الإيرادات ومكتسبات بيع الأبراج، فيما تحافظ الشركة على ريادتها السوقية بقاعدة عملاء تبلغ 18 مليون عميل نشط.
41 في المئة ارتفاعاً بإيرادات البيانات في «زين السودان»
نمت إيرادات عمليات «زين السودان» بنسبة 28 في المئة لتصل إلى نحو 435 مليون دولار، فيما رفعت عمليات الشركة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 20 في المئة لتصل إلى نحو 215 مليون دولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 49 في المئة.
ونمت الأرباح الصافية بنسبة 8 في المئة لتصل إلى نحو 189 مليون دولار، فيما نمت إيرادات البيانات 41 في المئة لتمثل 35 في المئة من إجمالي الإيرادات. وبلغت قاعدة العملاء 15.6 مليون عميل.
4 ملايين عميل نشط لـ «زين الأردن»
ارتفعت إيرادات عمليات «زين الأردن» بنسبة 3 في المئة لتصل إلى 394 مليون دولار، فيما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 162 مليون دولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 41 في المئة.
وزادت الأرباح الصافية عن هذه الفترة بنسبة 14 في المئة لتصل إلى نحو 58 مليون دولار، في حين مثلت إيرادت البيانات 50 في المئة من إجمالي الإيرادات عن هذه الفترة. ومع التوسع المستمر لخدمات الجيل الخامس في المملكة تحافظ الشركة على ريادتها السوقية بقاعدة عملاء بلغت 4 ملايين عميل نشط بزيادة بلغت 4 في المئة.
7 في المئة نمواً بإيرادات عمليات «زين البحرين»
بلغت إيرادات عمليات «زين البحرين» نحو 143 مليون دولار في 9 أشهر محققة نمواً نسبته 7 في المئة.
وسجلت الشركة أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 44.3 مليون دولار، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 31 في المئة، فيما «زين البحرين» سجلت أرباحاً صافية بقيمة 12 مليون دولار عن هذه الفترة.
– 8 في المئة زيادة بالأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات إلى 530 مليون دينار
– 1.8 مليار دولار إيرادات خدمات البيانات بارتفاع 8 في المئة
– 52 مليون عميل نشط قاعدة عملاء المجموعة
– 10 في المئة نمواً بالخدمات الرقمية و27 في المئة بالـ «B2B»



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *