TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

تماضر الخالد: مشاريع تأهيل التربة الملوّثة خطوة مهمة للحفاظ على البيئة الكويتية


قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط، الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح، إن مشاريع تأهيل التربة تعتبر خطوة مهمة للحفاظ على البيئة الكويتية، حيث تهدف العقود الثمانية التي أبرمتها شركة نفط الكويت في الأعوام 2023/2021 الى إصلاح وتأهيل ما يقارب 21.34 مليون متر مكعب من التربة الملوثة بالتسرب النفطي موزعه في شمال وجنوب الكويت.
كلام الخالد جاء خلال الحلقة النقاشية التي نظّمتها إدارة الإعلام بوزارة النفط تحت عنوان «برنامج الكويت لتأهيل البيئة KERP»، والذي يعد أكبر مشروع تأهيل بيئي في العالم لمعالجة التربة الملوثة نتيجة الغزو العراقي.
وأشادت الصباح بالجهود التي تقوم بها «نفط الكويت» وكل الجهات الحكومية في معالجة التربة الملوثة بالنفط، حيث ستعمل تلك المشاريع على استعادة النظام البيئي للأراضي والحفاظ على البيئة وإعادة الغطاء النباتي.
700 بئر
من جانبه، استعرض رئيس فريق مشاريع تأهيل التربة -1 في شركة نفط الكويت الدكتور المهندس محمد مبارك القحطاني برنامج الكويت لتأهيل التربة ومشاريع معالجة التربة الملوثة، قائلاً إن الجيش العراقي وبعد حرب التحرير في عام 1991 أشعل النيران في أكثر من 700 بئر نفط في الكويت، ما أدى إلى ظهور سحابة سوداء وتسببت في أكبر كارثة بيئية في تاريخ البشرية.
وأضاف القحطاني أن مناطق مشاريع معالجة التربة الملوثة في الكويت تتوزع على مناطق شمال الكويت للحفر والنقل والمعالجة (منطقة 1)، وشمال الكويت للحفر والنقل والمعالجة (منطقة 2)، وجنوب الكويت للحفر والنقل والمعالجة (منطقة 1)، وجنوب الكويت للحفر والنقل والمعالجة (منطقة 2)، وجنوب الكويت للحفر والنقل والمعالجة (منطقة 3)، وجنوب الكويت للحفر والنقل والمعالجة المرحلة الثانية (منطقةA, B, C)، مشيراً إلى أن العقود الثمانية تهدف إلى عمليات حفر ونقل ومعالجة 21.33 مليون متر مكعب من التربة الملوثة، موزعة على شمال الكويت للحفر والنقل والمعالجة في منطقتين بحجم 4 ملايين متر مكعب، وجنوب الكويت للحفر والنقل والمعالجة في 6 مناطق بحجم 17.34 مليون متر مكعب.
وأشار القحطاني إلى أن الأعمال الأولية التي تم تنفيذها في تنظيف التربة تركزت في دراسات طرق تحسين المعالجة للتربة الملوثة، والعمل الاستكشافي لمخلفات الغزو العراقي الغاشم والتي شملت الذخائر غير المنفجرة فضلاً عن أعمال المساحة وتحديد كميات التربة الملوثة والبحيرات النفطية وأعمال الحفر والنقل، ومن ثم تحديد مناطق المعالجة الأولية (فصل) التربة الملوثة.
وحول تقنيات معالجة التربة بالمعالجة البيولوجية قال القحطاني إن المعالجة الحيوية / البيولوجية تكمن في استغلال قدرة بعض الكائنات الحية الدقيقة على تحليل مكونات الهيدروكربونات البترولية، وتتطلب تلك العملية مصدراً مستداماً للمغذيات والماء ومستقبلات الإلكترون مثل الأوكسجين للتحلل من الهيدروكربونات البترولية، مبيناً أن هناك تقنيات أخرى عالمية مثل غسل التربة والتي تعتمد على الماء والمذيبات، بالإضافة إلى رفع درجة الحرارة لفصل المكونات في التربة الملوثة، أما التربة غير القابلة للمعالجة فيتم بناء مرادم للنفايات.
وذكر أن هناك مشاريع أخرى استشارية خدمية تتعلق بأعمال الرصد البيئي وقّعتها شركة نفط الكويت مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، حيث يهدف المشروع إلى تقييم نجاح جهود إعادة الغطاء النباتي في استعادة الأداء البيئي للحيوانات والنباتات وميكروبات التربة والنظم البيئية بأكملها من خلال مقارنة البيانات الأساسية المتعلقة بمكونات النظام البيئي مع التغيرات مع مرور الوقت، وقد تم توقيع العقد والبدء في الأعمال التمهيدية بتاريخ 16 أكتوبر 2023.
من جانبه، قال رئيس فريق مشاريع تأهيل التربة II في «نفط الكويت» المهندس مثنى المؤمن، إن البلاد تحتوي على 10 حقول نفط في منطقتين رئيسيتين، الأولى شمال الكويت التي تضم حقول الرتقة والروضتين والصابرية وبحرة، والثانية في جنوب الكويت التي بدورها تضم حقول برقان الكبرى ومناقيش وأم قدير، أما حقول برقان فتتألف من 3 حقول نفطية متميزة هي الأحمدي وبرقان والمقوع.
وذكر المؤمن أن المشاريع التي تم الانتهاء منها في مشاريع المرادم بشمال وجنوب الكويت، حيث تم الانتهاء من مردم شمال الكويت في 22 يوليو 2019 بإجمالي حجم 1.7 مليون متر مكعب، وفي جنوب الكويت تم الانتهاء من إنشاء المردم في 10 ديسمبر 2019 بإجمالي حجم 0.6 مليون متر مكعب.
وأضاف المؤمن أنه بخصوص مشاريع الحفر والنقل بشمال وجنوب الكويت، فإنه تم الانتهاء من مشروع شمال الكويت للحفر والنقل في 31 يوليو 2017، بإجمالي مناطق تم حفرها يبلغ 3.8 مليون متر مربع، فيما انتهي مقاول مشروع جنوب الكويت للحفر والنقل في 30 نوفمبر 2017، وبمساحة مناطق تم حفرها يبلغ 1.6 مليون متر مكعب.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *